اقتصاد

صندوق النقد الدولي يرى أن النمو العالمي أقل من 3٪ في عام 2023

قالت مديرة صندوق النقد الدولي ، كريستالينا جورجيفا ، في تصريحات معدة يوم الخميس ، إن صندوق النقد الدولي يتوقع أن ينخفض ​​النمو الاقتصادي العالمي إلى أقل من 3٪ في عام 2023 وأن يظل عند حوالي 3٪ خلال السنوات الخمس المقبلة.

هذا هو أدنى توقع نمو متوسط ​​الأجل للمقرض العالمي منذ عام 1990 ، وأقل بكثير من متوسط ​​النمو البالغ 3.8٪ الذي شوهد في العقدين الماضيين ، حسبما ذكرت رويترز.

قالت جورجيفا إن إجراءات السياسة النقدية والمالية القوية والمنسقة للاستجابة لوباء COVID-19 والغزو الروسي لأوكرانيا حالت دون حدوث نتيجة أسوأ بكثير في السنوات الأخيرة ، لكن آفاق النمو ظلت ضعيفة على المدى القريب والمتوسط ​​نظرًا لارتفاعها المستمر. تضخم اقتصادي.

وقالت في تصريحات معدة قبل اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل ، على الرغم من مرونة أسواق العمل بشكل مفاجئ وإنفاق المستهلكين في معظم الاقتصادات المتقدمة ، والارتفاع من إعادة فتح الصين ، نتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة أقل من 3 في المائة في عام 2023. والبنك الدولي.

اقرأ ايضاً
أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن رفع الفائدة مؤخرًا في أعقاب الاضطرابات المصرفية

وقالت في حدث استضافته ميريديان هاوس آند بوليتيكو “مع تصاعد التوترات الجيوسياسية والتضخم الذي لا يزال مرتفعا ، لا يزال الانتعاش القوي بعيد المنال. هذا يضر بآفاق الجميع ، وخاصة بالنسبة للأشخاص والدول الأكثر ضعفا”.

انخفض النمو بمقدار النصف تقريبًا إلى 3.4٪ في عام 2022 في أعقاب صدمة الحرب الروسية في أوكرانيا من انتعاش 6.1٪ في عام 2021.

وقالت إن الهند والصين ستشكلان نصف النمو العالمي في عام 2023 ، لكن حوالي 90٪ من الاقتصادات المتقدمة ستشهد انخفاضًا في معدل نموها هذا العام.

وقالت إن البلدان منخفضة الدخل ، التي تثقلها تكاليف الاقتراض المرتفعة وضعف الطلب على صادراتها ، ستشهد بقاء نمو دخل الفرد دون مثيله في الاقتصادات الناشئة.

ودعا رئيس صندوق النقد الدولي البنوك المركزية إلى الاستمرار في مسار مكافحة التضخم طالما ظلت الضغوط المالية محدودة ، ولكن لمعالجة مخاطر الاستقرار المالي عند ظهورها من خلال توفير السيولة المناسبة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى