الاخبار العاجلةالعالم

“مشروع ذا لاين” خطة لاسكان 9 مليون شخص قبل 2030 + فيديو

الرياض- أعلن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان يوم الاثنين المعادل لـ 25 يوليو 2022 عن نية المملكة العربية السعودية لبناء هيكل سكني عملاق لاحتواء 9 ملايين نسمة تحت مسمى مشروع ذا لاين “The Line”.

ما هو مشروع ذا لاين؟

مشروع ذا لاين “The Line” هو جزء من مشروع نيوم الذي تبلغ تكلفته 693 مليار دولار أمريكي، وهو خطة لتحويل مساحة صحراوية بحجم بلجيكا إلى منطقة ذات تقنية عالية. والتي اعلن ولي العهد السعودي انها سوف تكون حاضنة لـ 9 مليون نسمة.

قال الخبراء العالميين انه في حال تم هذا المشروع فسوف يدخل بشكل رسمي الى قائمة عجائب الدنيا السبع وسوف يكون ثامن عجائب الدنيا وهو الأمر الذي سوف يجذب السياح بشكل غير مسبوق الى المملكة

تصميم ذا لاين

يأخذ تصميم ذا لاين شكل مبنيين متوازيين بواجهة زجاجية من المرايا، يبلغ ارتفاعها 500 متر فوق مستوى سطح البحر وهي أعلى من مبنى إمباير ستيت، كما انها تمتد أفقيًا لأكثر من 100 كيلومتر والتي صممت بشكل تسهل وصول الاشخاص لاحتياجاتهم اليومية في 5 دقائق مشياً داخل الاحياء وببنية تحتية فريدة لن يتجاوز التنقل بين اقصى نقطتين 20 دقيقة.

علاوة على ذلك سوف يجعل الذكاء الاصطناعي جميع الخدمات ذاتية لحفظ الوقت والجهد

كما سوف يضمن مشروع “The Line” كفائة عالية ومناخاً محلياً معتدلاً على مدار العام مع حركة هواء طبيعية تمدها طاقة متجددة 100%.

يمثل مشروع “The Line” سلسلة من مجتمعات فريدة تضم عدداً كبيراً من المرافق باطلالات ساحرة ووصول مبار لمناطق الطبيعة المحيطة وهو موقع يبعد 6 ساعات جواً عن 40% من سكان العالم.

متى ينتهي مشروع ذا لاين؟

the line
the line

تطمح المملكة العربية السعودية إلى انهاء مشروع ذا لاين قبل تحقق رؤية 2030 والتي قال العديد من الخبراء بأنها غير ممكنة، في حين وظفت السعودية المع المعماريين والخبراء العالميين لتتأكد من تحقق هذا الانجاز

“The Line” نقطة في بحر مشروع نيوم

أُعلن عن نيوم في عام 2017 ، وهو المشروع الضخم الرائد لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. والتي وصفها بأنها اختبار للتقنيات الجديدة التي يمكن أن تحدث ثورة في الحياة الحضرية – وكذلك وسيلة لجذب الاستثمار الأجنبية وتنويع الاقتصاد المعتمد على النفط.

تتضمن خطط نيوم مدينة صناعية ومنتجع تزلج جبلي. وشواطئ متوهجة في الظلام وزرع مليارات الأشجار في بلد تهيمن عليه الصحراء، مدينة خالية من السيارات وخالية من الكربون مبنية على خط مستقيم يزيد طوله عن 100 ميل في الصحراء لكن محورها هو مشروع ذا لاين “The Line” ، وهي مدينة خطية تم الكشف عنها في عام 2021.

هذه بعض خطط نيوم، مدينة بيئية مستقبلية تشكل جزءًا من محور المملكة العربية السعودية لتصبح صديقة للبيئة.

مدينة نيوم
مدينة نيوم

تدعي نيوم أنها “مخطط لمستقبل تتقدم فيه البشرية دون المساومة على صحة الكوكب” وهو جزء من خطة رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 لفطم البلاد عن النفط، الصناعة التي جعلتها غنية.

وهي تغطي مساحة إجمالية تزيد عن 26500 كيلومتر مربع (10230 ميل مربع)، وهي أكبر من الكويت و إسرائيل، يزعم المطورون أن نيوم سوف تكون موجودة بالكامل خارج حدود النظام القضائي السعودي الحالي، وسوف يحكمها نظام قانوني مستقل من صياغة المستثمرين.

تم وصفها في البداية على أنها سلسلة من المجتمعات بالقرب من الطبيعة، لكن بعد فترة تحولت إلى الفكرة الحالية وهي بناء هيكل عملاق يتكون من المدينة بأكملها، مع حدائق ومتنزهات على طولها الداخلي.

ذلك في حين نقلت وكالة بلومبرج الشهر الماضي عن أن المملكة العربية السعودية تخطط لبناء أكبر المباني في العالم.

يقول علي الشهابي، وهو مصرفي سابق يعمل الآن في المجلس الاستشاري لنيوم، إن المنطقة الضخمة سوف تشمل مدينة بطول 170 كيلومترًا تسمى “the line”، والتي ستمتد في خط مستقيم عبر الصحراء.

تصميم ذا لاين

وضح الشهابي أن الخط سيتم بناؤه على مراحل، كتلة تلو الأخرى وتشبه إلى حد كبير “المربعات السكنية الكبيرة” الخالية من حركة المرور في برشلونة، يوضح أن كل مربع سيكون مكتفيًا ذاتيًا ويحتوي على وسائل الراحة مثل المتاجر والمدارس بحيث يكون أي شيء يحتاجه الناس على بعد خمس دقائق سيرًا على الأقدام أو بالدراجة.

عند اكتمال الرحلة، سيكون السفر على طول الخط عبر القطارات فائقة السرعة ، مع أطول رحلة “لا تزيد عن 20 دقيقة”، كما يزعم المطورون.

علاوة على ذلك أعلنت نيوم عن خطط لأكبر مشروع في العالم لإعادة تأهيل الشعاب المرجانية. يزعم موقع نيوم الإلكتروني، الذي يبدو أحيانًا وكأنه شيء من رواية خيال علمي، أن المرحلة الأولى من المنطقة الضخمة ستكتمل بحلول عام 2025.

تظهر صورة القمر الصناعي حاليًا أنه تم بناء مربع واحد في الصحراء. بالإضافة إلى صفوف من المنازل، والذي يحتوي على على حمامان سباحة وملعب كرة قدم. والذي قال علي الشهابي عنه أنه معسكر مخصص لموظفي نيوم.

تقول الدكتورة منال الشهابي، خبيرة الطاقة في جامعة أكسفورد، إنه عند تقييم مدى استدامة نيوم، هناك العديد من الأشياء التي يجب اخذها بعين الاعتبار. على سبيل المثال هل سيتم إنتاج الغذاء محليًا بنظام لا يستخدم قدرًا كبيرًا من الموارد أم سيعتمد على واردات الغذاء من الخارج؟

يزعم موقع نيوم ان المشروع سوف يصبح “أكثر مدن العالم اكتفاءً ذاتيًا فيما يتعلق بالغذاء”. وهذا الادعاء يبدوا ثورياً لبلد يستورد حوالي 80 ٪ من طعامه.

حقائق عن المشروع

صف11 حقيقة عن المشروع
1يبلغ طول المدينة “170 كم” مع ساحل يبلغ “450 كم”
2يمكن التنقل من اي نقطة الى الاماكن الطبيعية فيها خلال 5 دقائق
3يمكن السفر الى هذه المدينة بالطائرة خلال 4 ساعات من اكثر من 40% من دول العالم
4يطل على 4 مناطق طبيعية تشمل( الساحل و الوديان و الجبال و الصحراء )
5100 %  من المجتمعات تعمل بالطاقة المتجددة (0 تلوث)
6قدرة عمل الطاقة الشمسية تبلغ ( 20 ميجا جول لكل متر مربع )
7ابرد من باقي دول الخليج بـ10 درجات
8نظام رقمي ذو استجابة عالية بمعدل معالجة بيانات يصل قدرتها إلى 90%
8استيعاب اكثر من 5.000.000 سائح سنويا
9توضيف 380.000 عامل في هذه المدينة.
1013 % من حجم التجارة العالمية سوف يمر عبر هذه المدينة بحراً
11اسكان 6 مليون شخص حتى عام 2030
حقائق عن مشروع ذا لاين

نيويورك تايمز: الواقع المظلم وراء نيوم

وفقاً لما نشرته نيويورك تايمز الامريكية فقد واجه مشروع نيوم انتكاسات كثيرة خلال الخمس سنوات الاخيرة، حيث واجه القائمون على المشروع صعوبات متعددة في تنفيذ أفكار الأمير العظيمة والمتغيرة باستمرار لاسباب متعددة منها الاقتصاية والجغرافية والحقوقية .

اقرأ ايضاً
السعودية تدين محاولة اغتيال الكاظمي و تصفها بالجبانة
مشروع نيوم
مشروع نيوم

واضافت الصحيفة ان مشروع نيوم قد تسبب في تشريد السكان الاصليين لتلك المنطقة ومصادرة اراضيهم دون اي تعويض او مكان للبيت بينما تم اعتقال كل شخص رفض الخروج من ارضه.

هذا الأمر جعل حمعيات حقوق الانسان تضغط بشدة على الحكومة السعودية وفي نفس الوقت بدأت الصحف الامريكية والغربية بشكل عام بالهجوم على الحكومة السعودية والتشهير بها بنفس الحجة بينما قررت المملكة عدم الاهتمام بها واكمال طريقها نحو رؤية 2030.

5 مميزات لـ “مشروع ذا لاين”

يعتبر مشروع “The Line” اقتراحًا جريئًا، وهو اقتراح انتقده النقاد بسرعة وتم وصفه بأنه مجرد خيال معماري.

في حين ان مفهوم المدينة الخطية له جذور عميقة في عالم التصميم الحضري، فوفقًا لروبرت فيشمان، أستاذ الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري في جامعة ميشيغان ومؤلف كتاب بعنوان Urban Utopias.

تم تصميم إحدى أولى المدن الخطية المقترحة لمدريد في ثمانينيات القرن التاسع عشر. يقول فيشمان: “إن السبب وراء استمرار عودة التصميم الحضري إلى المدينة الخطية هو أنه يمتلك حقًا منطقًا وظيفيًا”.

مدينة متطورة
مدينة متطورة

5 مميزات تجعلك تحب مشروع “The Line”

  • %0 انبعاثات كربون: ستعمل المدينة بالكامل على الطاقة النظيفة. النقل والبنية التحتية والتصنيع في The Line ستكون خالية من الانبعاثات الكربونية.
  • قابل للسير من جميع النقاط: لا توجد سيارات ولا حافلات في هذه المدينة. هذا يقلل من التلوث والازدحام وبدلاً من ذلك صممت المدينة بأكملها بطريقة تجعل الوصول الى النقطة المنشودة عملية سهلة وسريعة.
  • رحلة قصيرة مضمونة: أطول مدة يسافر فيها أي شخص للوصول إلى العمل أو المتجر أو مكتب الطبيب هي 25 دقيقة! في الوقت الذي تستغرقه لمشاهدة فيديو على اليوتيوب، تكون رحلتك قد انتهت. وهذه هي أطول فترة زمنية!
  • %95 من الأراضي محمية: نظرًا لأن معظم البنية التحتية للمدينة ستكون تحت الأرض، سوف تظل 95 ٪ من الأرض محمية وغير مضطربة. وهذا الحدث لم يسمع به في أي مكان آخر في العالم!
  • أذكى مدينة في العالم: ستكون هذه أول مدينة تُبنى بالكامل بالذكاء الاصطناعي وستكون التكنولوجيا الحديثة في كل مكان. مع الكثير من الأتمتة والبنية التحتية التي تعتمد على البيانات، سوف تكون هذه مدينة ذكية فعالة بشكل لا يصدق!
مدينة تقنية
مدينة تقنية

1- مصممة للمستقبل

سيكون مشروع “The Line” واحدة من أذكى مدن العالم، حيث تسخر الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الخضراء لإنشاء مدينة تحدد الجيل القادم من التنمية الحضرية.

من المتوقع أن يجلب المشروع أكثر من 40 مليار دولار في اقتصاد البلاد خلال العقد المقبل. هذا مثل عمل فيلمين من أفلام Avengers كل عام لمدة عشر سنوات!

2- صفر انبعاثات كربونية للناس والطبيعة

سيكون هذا المشروع خالياً تمامًا من الانبعاثات الكربونية والتلوث.

في عام 2018، ذكرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أن الأرض أمامها حوالي 12 عامًا لتتحد قبل أن نجتاز نقطة اللاعودة.

للتلوث آثار سلبية خطيرة على صحة الإنسان والحيوان على حد سواء. ويمكن أن يؤدي العيش في مدينة ملوثة إلى خفض متوسط العمر المتوقع بمقدار ثلاث سنوات أو أكثر. في الواقع كان خطر التلوث على صحة الإنسان هو ما دفع العالم للتحرك ومحاربة هذا الأمر.

3- جودة الحياة للجميع

تعتبر المدن اليوم من بعض النواحي بمثابة شهادات حية لتأثير عدم المساواة. حيث يعيش الأغنياء والفقراء في ظروف معيشية مختلف.

يسعى المشروع في ازالة الفرق الطبقي الذي يعم السعودية بشكل صارخ وتجعل الجميع يعيشون في مستوى معيشي واحد من حيث الاسكان.

في هذا المشروع، سيستخدم الأغنياء والمتوسطون والفقراء كل وسائل التنقل على حد سواء ويكون لديهم نفس الوصول إلى جميع احتياجاتهم.

4- محمية طبيعية

ستتم حماية 95٪ من الأراضي داخل وحول The Line في المملكة العربية السعودية.

هذا الرقم غير مسبوق ولا يمكن لأي مدينة أخرى على وجه الأرض أن تضاهيه. هذه تعد أخبار رائعة لمحبي الطبيعة وعلماء البيئة وكل شخص آخر!

ستكون المدينة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالطبيعة دون التطفل عليها. في الوقت الذي تكون فيه الأراضي المحمية أقل شيوعًا تعد هذه المدينة حدثاً استثنائياً

new city in saudi arabia
new city in saudi arabia

5- كثافة سكانية خاضعة للرقابة

الكثافة السكانية الشديدة لها آثار كارثية على التلوث والصحة العامة ونوعية الحياة. مثل سوء الصرف الصحي والازدحام وارتفاع أسعار الإيجارات، وما الى ذلك. هناك حاجة إلى مستوى من التخطيط الدقيق والمتعمد للمدينة لمكافحة هذه الظاهرة، وهذا هو بالضبط ما تم استخدامه في تصميم مشروع ذا لاين.

يعرف أي شخص عاش في مدينة مزدحمة، المشكلات التي تعاني منها هذه المدن القديمة. ولكن مع اكتمال هذا المشروع، سوف تكون قد خلقت السعودية مدينة مريحة لـ 9 مليون شخص!

امير مكة يطالب بأول شقة في مشروع ذا لاين

امير مكة

أمير مكة، الأمير خالد الفيصل يريد أن يكون أول من يحجز شقة في هذا المشروع العملاق في المملكة العربية السعودية.

أبدى الأمير خالد اهتمامه بتغريدة على تويتر، عقب زيارته لمعرض نيوم الذي طال انتظاره، والذي يقام في جدة سوبردوم.

وتجول المحافظ في المعرض، الذي سلط الضوء على مختلف الأعاجيب المعمارية للمدينة، وأضاف أن المدينة الضخمة سوف تساعد كثيراً في مواجهة التحديات الحرجة في البيئة.

بينما استمر المعرض في الفترة ما بين 1 أغسطس إلى 14 أغسطس، والذي سوف ينظم في مدن سعودية أخرى، بما في ذلك المنطقة الشرقية والرياض في تواريخ لاحقة.

ما هي جدة سوبردوم؟

جدة سوبر دوم هو معرض يستضيف أهم الأحداث والمعارض متعددة الأغراض والرياضية والعروض المتخصصة والمؤتمرات الدولية. ان المعرض يحمل رقم قياسي في موسوعة جينيس كأكبر قبة جيوديسية في العالم تقف بدون أعمدة على الإطلاق.

وقد تفرغ هذا المعرض في الاونة الاخيرة لرواية التفاصيل الجديدة المتعلقة لمشروع “الخط” وقد تمكن من ابهار الزوار حتى الأن.

معارض توضيحية لمشروع 2030

افتتاح معرض ذا لاين في الظهران إكسبو في المنطقة الشرقية لمشاركة تصاميم هذا المشروع مع الجمهور.

افتتح الأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة الشرقية المعرض يوم الأحد.

حيث عرض في المعرض تصميمات وعروض ومفاهيم معمارية تفصيلية لـ THE LINE، مما يتيح للزوار فهم نطاق المشروع وتعقيداته بشكل أفضل.

الظهران إكسبو

بدأ المعرض في 6 سبتمبر وقدم ما يقرب من 50 جولة إرشادية يوميًا باللغتين العربية والإنجليزية.

تم عرض المشروع على شاشات مذهلة وفرت مستويات من التفاصيل التي عززت طموح الرؤية لهذه البيئة الحضرية الجديدة.

أتى المعرض استمراراً لجولاته في مناطق المملكة، بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المواطنين والمقيمين للاطلاع على تصاميم مدينة الخط.

شهد المعرض الذي أقيم في جدة سوبر دوم ايضاً في أغسطس الماضي أكثر من 14000 زائر.

خلال هذه المعارض، سوف يتمكن الجمهور من تجربة THE LINE بشكل مباشر واستكشاف الاحتمالات اللانهائية للعيش في المستقبل.

ستضمن عملية الحجز والتسجيل عبر الإنترنت عدم الاكتظاظ والتأثير الأقصى على الضيوف.

يمكن للزوار الآن التسجيل للحصول على تذاكر مجانية عبر هلا يلا. كل جولة تستغرق ساعة واحدة.

المصدر: Neom + رأي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى