الاخبار العاجلةالعالم

الرئيس الايراني يحذر إسرائيل من أي عمل عدائي يمس امن بلاده

حذر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اسرائيل يوم الإثنين ، من أن القوات المسلحة لن تسمح لهم بالراحة إذا اتخذت إجراءات تستهدف الجمهورية الإسلامية.

الرئيس الايراني يحذر إسرائيل من أي عمل عدائي

وقال رئيسي خلال عرض عسكري بمناسبة عيد الجيش الوطني “يجب أن تعلم أنه إذا حاولت اتخاذ أي إجراء ضد الأمة الإيرانية فإن قواتنا المسلحة لن تتركك بسلام”.

في حين تأتي تصريحاته بعد أيام من تحذيره للعراق المجاور من استخدام أراضيه في أنشطة من شأنها زعزعة أمن إيران.

وفي الشهر الماضي ، قال الحرس الثوري الإيراني ، الذراع الأيديولوجي للجيش ، إنه أطلق عشرات الصواريخ الباليستية على موقع “استراتيجي” في أربيل ، عاصمة إقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي ، بدعوى أن إسرائيل تستخدمها.

لكن محافظ أربيل أوميد خوشناو ، نفى وجود مواقع إسرائيلية في المدينة وحولها ووصفها بأنها “لا أساس لها”.

وقال في ذلك الوقت: “لا توجد مواقع إسرائيلية في المنطقة”.

اقرأ ايضاً
تقرير.. الإمارات توفر طوق نجاة لإسرائيل من حملة المقاطعة العالمية لها

وفي الشهر الماضي أيضًا ، استضافت إسرائيل محادثات حضرها كبار الدبلوماسيين العرب ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ، قائلة إن الاجتماع سيرسل رسالة قوية إلى طهران.

و من ناحية أخرى قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في نهاية الاجتماع في جنوب إسرائيل: “هذه البنية الجديدة ، القدرات المشتركة التي نبنيها ، ترهب وتردع أعداءنا المشتركين – أولاً وقبل كل شيء إيران ووكلائها”.

بينما جاء الاجتماع في الوقت الذي تتفاوض فيه القوى العالمية حول طريقة لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران ، لكبح جماح أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات.

وتعارض إسرائيل بشدة الصفقة الأصلية وأي جهد لاستعادتها.

بدأ الاتفاق في الانهيار في عام 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق وأعاد فرض العقوبات ، مما دفع إيران بدورها إلى تكثيف برنامجها النووي مرة أخرى.

وقالت هيئة مراقبة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ، الخميس ، إن إيران بدأت في صنع مكونات للآلات المستخدمة لتخصيب اليورانيوم في ورشة جديدة في نطنز ، الموقع النووي الرئيسي في البلاد.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الورشة الجديدة تحل محل منشأة نووية في كرج قرب طهران بعد هجوم هناك العام الماضي قالت إيران إنه عمل تخريبي نفذته إسرائيل.

المصدر: فرانس 24 + رأي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى