اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط بسبب انقطاع النفط في ليبيا يسبب المزيد من القلق

اعلنت وكالات الانباء العالمية يوم الثلاثاء عن ارتفاع أسعار النفط مع قلق المستثمرين من نقص المعروض العالمي بعد أن اضطرت ليبيا إلى وقف بعض الصادرات ومع استعداد المصانع في شنغهاي لإعادة فتح أبوابها بعد إغلاق كوفيد -19.

ارتفاع أسعار النفط بسبب انقطاع النفط في ليبيا

حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 61 سنتا أو 0.5% إلى 113.77 دولار للبرميل ، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 33 سنتا أو 0.3% إلى 108.54 دولارات للبرميل.

ارتفع كلا العقدين القياسيين بأكثر من 1٪ في الجلسة السابقة بعد أن بلغا أعلى مستوياتهما منذ 28 مارس بسبب الأزمة السياسية في ليبيا. حيث قالت الدولة إنها لا تستطيع نقل النفط من أكبر حقولها النفطية وأغلاق حقل آخر بسبب الاحتجاجات السياسية.

و من ناحية أخرى نقلت رويترز عن أجاي كيديا مدير شركة استشارات الطاقة كيديا كوموديتيز قوله ان “الانقطاعات في ليبيا عمقت القلق بشأن شح المعروض العالمي والأزمة الأوكرانية.”

اقرأ ايضاً
بورصة قطر تحقق مكاسب قوية وسط تراجع معظم أسواق الخليج

وجاءت أحدث ضربة للإمدادات في الوقت الذي كان من المتوقع أن يرتفع فيه الطلب على الوقود في الصين ، الذي يعد أكبر مستورد للنفط في العالم ، مع استعداد مصانع التصنيع لإعادة افتتاحها في شنغهاي.

وفي الوقت نفسه ، فإن احتمال فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على النفط الروسي لغزو أوكرانيا يستمر في إبقاء السوق في حالة تأهب.بينما قالت أوكرانيا يوم الثلاثاء إن روسيا ، التي تصف أفعالها بأنها “عملية خاصة” ، بدأت هجومًا جديدًا متوقعًا في شرق البلاد.

وقال محللو ANZ Research في مذكرة إن “معنويات السوق أيدها الوزير الروسي قائلاً إن المزيد من الدول التي تحظر واردات النفط الروسية ستعاني من ارتفاع أسعار النفط التي ستستمر في الارتفاع”.

المصدر: رويترز + رأي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى