الاخبار العاجلةالعالم

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى وقف القتال في أوكرانيا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش ، يوم الثلاثاء إلى وقف القتال في أوكرانيا كعمل إنساني في عيد الفصح لمدة أربعة أيام وذلك للسماح للمدنيين بمغادرة مناطق الصراع بشكل امن وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة بشدة.

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى وقف القتال في أوكرانيا

قال غوتيريش إن الأمم المتحدة كانت تقدم خططاً مفصلة إلى الأطراف ل”وقف القتال في اوكرانيا” وأنها مستعدة لإرسال قوافل مساعدات إنسانية إلى ماريوبول وخيرسون ودونيتسك ولوهانسك ابتداء من ما اسماه يوم الخميس المقدس وحتى يوم الأحد وهو تاريخ عيد الفصح الأرثودكسي الذي يحتفل به معظم الأوكرانيين والروس.

في حين قال جوتيريس للصحفيين في الأمم المتحدة بنيويورك: “الاحتياجات الإنسانية ضرورية. فالناس ليس لديهم طعام أو ماء أو إمدادات لمعالجة المرضى أو الجرحى أو ببساطة للعيش يوما بعد يوم”.

اقرأ ايضاً
التحالف يعد لعملية عسكرية واسعة في اليمن رداً على استهداف الجنوب

أدى غزو موسكو لأوكرانيا ، وهو أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ عام 1945 ، إلى مقتل أو إصابة الآلاف. قال غوتيريش إن أكثر من 12 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية في البلاد اليوم.

قال مارتن غريفيث ، منسق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية ، يوم الإثنين ، إن وقف القتال في اوكرانيا لأسباب إنسانية ليس في الأفق في الوقت الحالي ، لكنه قد يكون ممكنًا في غضون أسبوعين.

و من ناحية أخرى قال غوتيريش: “بدلاً من الاحتفال بحياة جديدة ، يتزامن عيد الفصح هذا مع هجوم روسي في شرق أوكرانيا. التركيز المكثف للقوات والقوة النارية يجعل هذه المعركة حتمًا أكثر عنفًا ودموية وتدميرية”.

واضاف قائلاً “الهجوم والخسائر الفادحة التي شهدناها على المدنيين حتى الآن يمكن أن تتضاءل مقارنة بالرعب الذي ينتظرنا”.

المصدر: الشرق الاوسط + رأي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى