الاخبار العاجلةسياسة

وفد عماني يصل الى مطار صنعاء للمرة الثانية منذو 10 أشهر

قالت وسائل إعلام محسوبة على مليشيا الحوثي اليمنية إن وفد عماني يصل الى مطار صنعاء ، اليوم الجمعة، لمتابعة وضع الهدنة السارية منذ 3 أسابيع، وإجراء مشاورات لوقف القتال.

ونقلت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين عن مصادر -لم تسمها- أن الوفد جاء لمتابعة الهدنة ومناقشة جهود وقف الحرب مع رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط.

وقالت المصادر إن الوفد العماني سيلتقي “المشاط” وكبار مسؤولي المليشيا التي تسيطر على غالبية الشمال اليمني؛ لبحث موضوع الهدنة والمضي في خطوات جديدة لتثبت الهدنة والدخول في مفاوضات الحل السياسي.

وفد عماني يصل الى مطار صنعاء برفقة وفد المفاوضين الحوثيين الذي مكث طويلاً في مسقط لإجراء المفاوضات التي ترعاها السلطنة بين أطراف النزاع بهدف التوصل إلى حل سلمي للأزمة.

ونقل موقع “عرب جورنال” عن مصادر حوثية أن الوفد العماني يحمل رسالة من الرياض تتضمن مقترحات لعرضها على الحوثيين وسماع ردود بشأنها.

وتؤدي سلطنة عمان دوراً مهماً في المفاوضات الجارية لوقف الحرب المستمرة في اليمن منذ 8 سنوات، وقد أعربت مؤخراً عن أملها في أن يسهم المجلس الرئاسي الجديد الذي نقل إليه الرئيس عبد ربه منصور هادي صلاحياته، بداية لحل الأزمة.

اقرأ ايضاً
تسيطر عليهما قوات "سوريا الديمقراطية" منذ 2016.. أي أهمية لمدينتي تل رفعت ومنبج في ريف حلب؟

وهذه هي المرة الثانية التي يصل فيها وفد عماني رسمي إلى صنعا بعد زيارة أجراها وفد آخر، في يونيو من العام الماضي، وكانت الأولى منذ بدء الحرب عام 2015.

ومطلع أبريل الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبيرغ، موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين.

وتأتي هذه الهدنة فيما يواصل الحوثيون رفضهم وقف القتال الذي أودى بحياة أكثر من 373 ألفاً غالبيتهم من المدنيين، ووضع نحو 16 مليوناً على حافة المجاعة، بحسب الأمم المتحدة.

وفي 7 أبريل، نقل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي صلاحياته إلى مجلس رئاسي من 8 أعضاء برئاسة رشاد العليمي، لإدارة المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب مع الحوثيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى