الاخبار العاجلةالعالم

مصر والأردن والإمارات في اجتماع لإعادة الهدوء إلى القدس

أكدت مصر والأردن والإمارات على أهمية احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى بالقدس الشرقية ، ودعت إلى بذل جهود متواصلة لإعادة الهدوء.

مصر والأردن والإمارات في اجتماع لإعادة الهدوء إلى القدس

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في القصر الاتحادي ملك الأردن عبد الله الثاني وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لبحث التطورات الأخيرة في القدس.

وقد قال المتحدث باسم الرئاسة ، بسام راضي ، إن السيسي أقام مأدبة إفطار للقادة ، تبادلوا خلالها التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وأعرب السيسي عن تقديره للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع الدول الثلاث ، مؤكداً تطلع مصر لتعزيز التعاون فيما بينها.

كما حث على التحرك نحو آفاق أوسع لشراكة إستراتيجية تؤسس “لعلاقات ممتدة وتحقق المصالح المشتركة وتعزز العمل العربي المشترك”.

وأكد الرئيس المصري أهمية التعاون والشراكة في ظل التحديات التي تواجه المنطقة والأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن التطورات الإقليمية والدولية.

وبحسب البيان ، أعرب الملك عبد الله الثاني والشيخ محمد عن حرص بلديهما على تعزيز التعاون مع مصر بما يعود بالنفع على مصر والأردن والإمارات.

علاوة هلى ذلك حث الزعيمان على تعظيم فوائد الفرص التعاونية بين مصر والأردن والإمارات، قائلين إن “هذه العلاقات تمثل حجر الزاوية للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين وإعادة التوازن إلى المنطقة”.

اقرأ ايضاً
فائدة عظيمة لتناول ملعقة من زيت الزيتون على معدة فارغة ستذهلك

مصر والأردن والإمارات في القضايا الهامشية

وأضاف راضي أن الاجتماع تناول التعاون بين مصر والأردن والإمارات ، واتفق القادة على مواصلة التنسيق والتشاور في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتناول الاجتماع تعزيز العمل العربي المشترك والتنسيق المتبادل في ظل التحديات والأزمات التي تعصف بالمنطقة العربية وتهدد أمنها واستقرارها.

واستعرضت المباحثات آخر مستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط ، والتنسيق بين الدول الثلاث في هذا السياق ، في ظل التصعيد في القدس ، مؤكدين أهمية استمرار الجهود لإعادة الهدوء.

وأضاف البيان أن القادة العرب طالبوا باحترام دور الوصاية الهاشمية التاريخية في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وأكدوا أهمية وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية التي تقوض حل الدولتين وضرورة إيجاد أفق سياسي لاستئناف المفاوضات “الجادة والفعالة” لحل التوترات الإسرائيلية الفلسطينية بموجب القانون الدولي.

وتبادل القادة العرب وجهات النظر حول العديد من القضايا الدولية ، لا سيما آخر التطورات في الحرب الروسية الأوكرانية ودور العالم العربي في حل النزاع من خلال لجنة الاتصال التابعة لجامعة الدول العربية التي تم تشكيلها مؤخرًا.

وشدد الاجتماع الذي دار بين مصر والأردن والإمارات على أهمية إعطاء الأولوية للحوار والحلول الدبلوماسية والمساعي التي من شأنها الإسراع في التسوية السياسية للصراع بما يحفظ الأمن والاستقرار الدوليين.

وجدد التأكيد على ضرورة منع أي تصعيد وتدهور لتلافي تفاقم الوضع الإنساني والاقتصادي وبالتالي تداعياته الإقليمية والدولية.

المصدر: الشرق الاوسط + رأي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى