الاخبار العاجلةسياسة

موقع ميدل إيست آي : أردوغان يعتزم زيارة السعودية الخميس

قال موقع “ميدل إيست آي” البريطاني إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعتزم زيارة السعودية في وقت لاحق من هذا الأسبوع بعد سنوات من التوتر بين الجانبين.

ونقل الموقع عن ثلاثة مصادر تركية -لم يسمها- قولها إن الزيارة مقررة يوم الخميس، “لكن مسائل الجدولة قد تؤخرها إلى الشهر المقبل”.

تقارير: أردوغان يزور السعودية الخميس المقبل ويلتقي مع الأمير محمد بن سلمان

بدورها نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مصدرين -لم تسمهما- أن أردوغان يعتزم زيارة السعودية بعد يومين.

وكانت وسائل إعلام تركية قالت، في وقتٍ سابقٍ هذا الشهر، إن  أردوغان سيزور السعودية بداية الشهر المقبل، وسيؤدي صلاة العيد في مكة المكرمة بجانب الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان.

وكان الرئيس التركي أعلن، في يناير الماضي، أنه سيزور السعودية في فبراير الماضي، وذلك بالتزامن مع زيارته إلى الإمارات، غير أن تلك الزيارة لم تتم.

ومرت تركيا والسعودية بتوتر كبير بسبب قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده في أكتوبر من العام 2018.

ومؤخراً بدأت تظهر مؤشرات لإنهاء القضية كلياً، وعودة العلاقات إلى قوتها بين البلدين، وكانت البداية بإعلان النيابة العامة التركية إحالة قضية محاكمة الأشخاص الـ26 المتهمين بقتل خاشقجي إلى السلطات القضائية السعودية.

اقرأ ايضاً
اسرائيل تمنع السفر إلى الولايات المتحدة وكندا فما هو السبب؟

ووفقاً لموقع “ميدل إيست آي” لبت تركيا أحد المطالب السعودية الرئيسية في إصلاح العلاقات في وقت سابق من الشهر الجاري بقرارها نقل ملف محاكمة خاشقجي إلى السعودية.

وإلى جانب الإجراءات القضائية كشف وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في وقتٍ سابقٍ هذا العام، عن وجود خطوات مهمة في سبيل تطبيع العلاقات بين بلاده والسعودية.

وكان القضاء السعودي أصدر، في ديسمبر 2019، أحكاماً بالإعدام بحق خمسة متهمين بالقضية، وأخرى بسجن ثلاثة متهمين آخرين، وقرر الإفراج عن نائب رئيس المخابرات السابق أحمد عسيري، وعدم توجيه اتهام للمستشار بالديوان الملكي السعودي (أعفي لاحقاً) سعود القحطاني.

وفي سبتمبر 2020، خففت محكمة سعودية أحكام الإعدام الصادرة على خمسة أشخاص أدينوا بقتل خاشقجي، لتصبح أحكاماً تتراوح ما بين 7 و20 عاماً لثمانية أشخاص متهمين بالقتل.

وفي مايو 2020، أعلن صلاح، نجل الراحل خاشقجي، أنه وإخوته قد عفوا عن قتلة والده “لوجه الله تعالى، وكلنا رجاء واحتساب للأجر عند الله عز وجل

المصدر:مواقع اخبارية+راي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى