اقتصادالاخبار العاجلة

عروض هيئة السوق المالية السعودية تصل إلى 8.2 مليار دولار

كشفت هيئة السوق المالية السعودية (CMA) أن حجم طلبات الطرح الأولي في السوق المالية الرئيسية والموازية تضاعف ثلاث مرات العام الماضي لتصل إلى 8.2 مليار دولار.

أصدرت الهيئة تقريرها السنوي عن العام المالي 2021 المتضمن أهم التطورات والإجراءات في السوق المالية.

حيث شهد العام الماضي قفزة كبيرة في عدد طلبات الطرح العام وتسجيل الأسهم في الأسواق الرئيسية والموازية التي وافقت عليها هيئة السوق المالية السعودية بنسبة 385.8% لتصل إلى 34 عطاءً.

وأشار التقرير إلى أنه تم طرح أسهم تسع شركات (IPO) في السوق الرئيسي “تداول” ، كما تم طرح ثلاث شركات للاكتتاب العام في السوق الموازية “نمو”.

علاوة على ذلك تم تسجيل أسهم ثماني شركات للإدراج المباشر في نمو ، وتم ترقية شركة واحدة إلى سوق تداول.

وبحسب التقرير ، بلغت أحجام عروض الأوراق المالية في “تداول” و “نمو” نحو 8.2 مليار دولار ، بينما زادت الأصول المدارة بنسبة 24% لتصل إلى 202 مليار دولار.

تحاول هيئة السوق المالية السعودية تطوير وتنمية سوق الصكوك وسندات القرض.

شهد السوق العديد من التطورات الإيجابية ، مثل انضمام السوق المالية السعودية إلى مؤشر FTSE للأسواق الناشئة للسندات الحكومية- EMGB ، ومؤشر السندات الحكومية العالمية iBoxx.

اقرأ ايضاً
وقعت مدينة الملك سلمان للطاقة.. اتفاقية لإدارة وتشغيل أول ميناء جاف

ارتفع حجم سوق الصكوك وسندات القرض كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي ، حيث وصل إلى 29% في نهاية العام الماضي.

وبلغ حجم الأموال من طرحها 9.9 مليار دولار ، مقابل 8.2 مليار دولار في العام الذي يسبقه.

اهداف هيئة السوق المالية السعودية

عروض هيئة السوق المالية السعودية تصل إلى 8.2 مليار دولار

في إطار أهداف هيئة السوق المالية السعودية الإستراتيجية لتنظيم سوق رأس المال وتنميته ، أصدرت قرارها بالموافقة على لائحة الإبلاغ عن مخالفات قانون سوق رأس المال.

تهدف اللائحة إلى تنظيم الإبلاغ عن مخالفات نظام سوق المال ولوائحه التنفيذية أو مخالفات قواعد السوق أو مركز الإيداع أو مركز المقاصة.

وأوضح التقرير أن الهيئة استكملت الإجراءات اللازمة لـ 160 قضية ، ونفذت 70 قرارًا صادرًا عن مجلسها ولجان الفصل في منازعات الأوراق المالية.

كما أصدرت 19 تصريحا ماليا وفنيا و 17 قراراً بترخيص مؤسسات سوق مالية جديدة مع استمرارها في دعم مشاريع التكنولوجيا المالية في المملكة.

المصدر: الشرق الاوسط + رأي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى