تكنولوجيا

رائد فضاء إماراتي في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية لـ6 اشهر

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن توقيع اتفاقية لارسال رائد فضاء إماراتي الى مهمة فضائية جديدة إلى محطة الفضاء الدولية والتي ستستمر 6 أشهر.

وقع مركز محمد بن راشد للفضاء (MBRSC) اتفاقية تعاون استراتيجي جديد في مجال رحلات الفضاء البشرية مع شركة أكسيوم سبيس ، وهي شركة رائدة في مجال رحلات الفضاء البشرية والبنية التحتية.

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: أطلقنا برنامج الإمارات لرواد الفضاء منذ أكثر من خمس سنوات ، وأرسلت الإمارات أول رائد فضاء عربي في رحلة تاريخية إلى محطة الفضاء الدولية. … نعلن اليوم عن تعاون جديد بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية لإرسال رائد فضاء إماراتي في أول مهمة طويلة الأمد على متن محطة الفضاء الدولية “.

“يعد توقيع اتفاقية إرسال أول رائد فضاء إماراتي في مهمة طويلة الأمد لمدة 180 يومًا إلى محطة الفضاء الدولية علامة فارقة جديدة لقطاع الفضاء الإماراتي ، وستكون الإمارات من بين 11 دولة في العالم قامت بتنفيذ بعثة فضائية طويلة الأمد”.

وقال إن قطاع الفضاء الإماراتي يتطور باستمرار بينما ستضيف المهمة الجديدة خبرات ومعارف جديدة لرائد الفضاء الإماراتي والمجتمع العلمي.

رائد فضاء إماراتي في رحلة تدوم 6 اشهر

رائد فضاء إماراتي
رائد فضاء إماراتي

ستعمل الصفقة على تعزيز التعاون بين مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا ، حيث سيتعاون الكيانان على نطاق واسع خلال مدة المهمة التي تستغرق ستة أشهر. يقوم مركز محمد بن راشد للفضاء حاليًا بتدريب أربعة رواد فضاء في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا في هيوستن ، وهذا التدريب سيعدهم لرحلات فضائية بشرية طويلة الأمد.

اقرأ ايضاً
المملكة العربية السعودية تعتمد نظام حماية البيانات الشخصية الجديد

تم توقيع الاتفاقية بين مركز محمد بن راشد للفضاء وأكسيوم سبيس في سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن ، ويوسف العتيبة ، سفير الدولة لدى الولايات المتحدة ، وحمد عبيد المنصوري ، رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء ، ويوسف حمد الشيباني ، نائب رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء. وحضر حفل التوقيع رائدا الفضاء نورا المطروشي ومحمد الملا.

ووقع الاتفاقية عن المركز كل من سالم المري مدير عام المركز وعن المركز مايكل سوفريديني الرئيس والمدير التنفيذي لشركة اكسيوم سبيس.

ستشمل مهمة الفضاء المخطط لها إلى محطة الفضاء الدولية رائد فضاء إماراتي ونظرائه من الولايات المتحدة. سيقوم الفريق بإجراء التجارب وإدارة عمليات المحطة. سيتم الترحيب بهم على متن المحطة الفضائية من قبل فريق من رواد الفضاء الروس بالإضافة إلى رواد الفضاء الأمريكيين والأوروبيين.

على متن محطة الفضاء الدولية ، سيجري رائد الفضاء الإماراتي سلسلة من التجارب المعقدة والمتقدمة ، بالإضافة إلى برنامج توعية وتثقيف متعمق يتطلب إقامة أطول لمدة 180 يومًا حتى سبتمبر 2023. ومن المتوقع أن يكون لنتائج مهمته آثار كبيرة من شأنها أن تعود بالنفع على مجتمع الفضاء العالمي.

المصدر: arab news + رأي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى