الاخبار العاجلةسياسة

واشنطن تحث لبنان على سرعة تشكيل حكومة جديدة

رحبت الولايات المتحدة الجمعة بإجراء الانتخابات النيابية في لبنان في موعدها وبدون حوادث أمنية كبيرة ، داعية الطبقة السياسية إلى الإسراع بتشكيل حكومة جديدة قادرة على إنقاذ الاقتصاد واستعادة ثقة اللبنانيين والمجتمع الدولي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان “نحث على تشكيل سريع لحكومة قادرة وملتزمة بالاضطلاع بالعمل الجاد المطلوب لاستعادة ثقة الشعب اللبناني والمجتمع الدولي”.

كما حثت واشنطن المنتخبين والقادة السياسيين في البلاد على الاستجابة لنداء الشعب اللبناني للتغيير والعمل بجدية وعاجلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإنقاذ الاقتصاد.

وقال برايس إن واشنطن هنأت الشعب اللبناني على مشاركته رغم الظروف الصعبة، ومعترفة بالدور المهم الذي لعبه الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في دعم العملية والحفاظ على الأمن.

وأضاف المتحدث أن بلاده تشارك المخاوف التي أثارها شركاء الولايات المتحدة في المجتمع الدولي بشأن مزاعم شراء الأصوات والمحسوبية وتقارير الترهيب.

علاوة على ذلك ، رحبت مجموعة الدعم الدولية للبنان (ISG) “بإجراء الانتخابات البرلمانية في الوقت المناسب في 15 مايو” ، بحسب بيان صادر عن مجموعة الدعم الدولية.

اقرأ ايضاً
الأكبر في تاريخها.. تعطل تطبيقات فيسبوك هو الأكثر تأثيراً في تاريخ الشركة

الانتخابات النيابية في لبنان وتراجع حزب اللة

 الانتخابات النيابية في لبنان
الانتخابات النيابية في لبنان

وقال البيان “تعرب مجموعة دراسة العراق عن تقديرها لمهنية موظفي الخدمة المدنية اللبنانيين وعملهم الجاد وتفانيهم في العملية الانتخابية ؛ ويثني على القوات الأمنية لحفاظها على النظام العام أثناء سيرها “.

فقد حزب الله وحلفاؤه أغلبيتهم في البرلمان اللبناني في انتخابات عامة ، وهي ضربة كبيرة تعكس الغضب من النخبة الحاكمة في لبنان.

حيث فاز الحزب والفصائل الشيعية التي تدعم حيازته للسلاح بنحو 62 مقعدًا من مقاعد البرلمان البالغ عددها 128 في انتخابات الأحد ، وهو ما يعكس نتيجة 2018 عندما حصلوا على أغلبية 71 مقعدًا.

هذه هي الانتخابات الأولى منذ الانهيار الاقتصادي للبنان وانفجار مرفأ بيروت عام 2020 ، الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص ودمرت مساحات شاسعة من المدينة بعد أن أدى حريق إلى تفجير 2750 طنًا من نترات الأمونيوم التي تم تخزينها بشكل غير آمن في مستودع لـ ما يقرب من ست سنوات.

المصدر: الشرق الاوسط + رأي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى