الاخبار العاجلةسياسة

الإمارات تفوز برئاسة لجنة أممية للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي

فازت الإمارات برئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي «كوبوس»، التي تعد إحدى أكبر اللجان في الأمم المتحدة، وتضم في عضويتها 100 دولة، حيث سيتولى عمران أنور شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، منصب رئيس اللجنة.
وبحسب النظام المعمول به في المؤسسة الأممية، تستمر رئاسة الإمارات للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي «كوبوس»، التي تأسست لأول مرة عام 1959، وتتبع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، لمدة عامين هما 2022 و2023.
وقالت الإمارات إن فوزها برئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي «كوبوس»، يمثل أهمية كبيرة لها، في الوقت الذي تضاعف المرحلة الراهنة من أهمية فوزها بهذا المنصب، باعتبارها مرحلة مهمة في وضع السياسات الفضائية، حيث تنافس دول العالم في إطلاق أعداد كبيرة من الأقمار الصناعية، وسيكون دور اللجنة محورياً في بناء السياسات لضمان استدامة الفضاء، كما سيكون دور اللجنة محورياً في تشجيع تبني الأطر التنظيمية الداعية لتبني السلوك المسؤول.
وقال الشيخ محمد بن زايد، رئيس الإمارات، إن «انتخاب ابن الإمارات المهندس عمران شرف مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ رئيساً للجنة (…) إنجاز جديد للدولة يجسد تقدير العالم لبرامجها وإسهاماتها في مجال الفضاء، نتمنى له التوفيق والنجاح في قيادة هذه اللجنة لتنفيذ أهدافها ومشاريعها».
فيما قال الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إنه فخور بفوز الإمارات برئاسة اللجنة التي تضم 100 دولة، وأضاف أنه «فخور بابن الإمارات عمران شرف تقلده هذا المنصب الدولي الرفيع، شباب الإمارات أوصلونا للفضاء ويقودون ملفات عالمية ويديرون مؤسسات دولية».
وتسعى الإمارات خلال فترة رئاستها للمنظمة الدولية الحكومية إلى تعزيز جهود دبلوماسية الفضاء والعلوم على الصعيد العالمي، وتشجيع الوصول العادل والسلمي إلى الفضاء لجميع الدول، وتعزيز الامتثال للأطر القانونية الدولية ومعاهدات الأمم المتحدة التي تحكم سلامة واستدامة الفضاء الخارجي بين الدول الأعضاء، بالإضافة إلى دعم وتشجيع برامج نقل المعرفة بين الدول كوسيلة لإنجاز المهام بشكل أكثر كفاءة وفاعلية، وكأداة لتطوير اقتصاد الفضاء على الصعيد العالمي، وتعزيز تبادل وتطوير الممارسات الجديدة والمبتكرة لنظام عمل اللجنة، والمتسقة مع القانون الدولي، ولما فيه من مصلحة للبشرية.
من جهتها، قالت سارة الأميري، وزيرة الدولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، إن الفوز «انعكاس مباشر وواضح لنجاح دبلوماسية العلوم والتكنولوجيا والمعرفة التي رسختها الإمارات في علاقاتها الخارجية المختلفة، بما يعكس جهودها الحثيثة في قطاع، لا يزال واعداً بالاكتشافات والمعارف القادرة على تعزيز مسيرة التنمية البشرية». وأشارت إلى «الخبرات العلمية والعملية التي يتمتع بها عمران شرف، لتولي مسؤولية رئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي (كوبوس)».
من جانبه، قال عمران شرف إن «قطاع الفضاء في الإمارات يشهد نجاحات متتالية، وهو قطاع مؤهل، بفضل النظرة المستقبلية التي تمنحه أولوية واضحة في مسيرة التنمية، لمزيد من النجاحات، لا سيما في ظل الإمكانات الهائلة والخبرة العلمية التي باتت متوفرة لدينا في هذا المجال».
وقاد شرف وصول الإمارات بنجاح إلى المريخ في 9 فبراير (شباط) 2021، من خلال إدارته لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل)، في مركز محمد بن راشد للفضاء، وكان له دور محوري منذ البداية، حيث قاد الفريق المكلف لوضع التصور الأولي للمشروع.
ويحمل شرف درجة الماجستير في سياسات العلوم والتكنولوجيا من جامعة كايست الكورية عام 2013، ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة فيرجينيا الأميركية عام 2005، وهو خرّيج برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة، وأول قائد مهمة مستمرة لاستكشاف الفضاء يتقلد هذا المنصب الرفيع.

اقرأ ايضاً
الرياض تنتظر من إيران تعزيز خطاباتها بالأفعال لتخفيف التوتر في العلاقات

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى