مجتمع

الحبيب علي الجفري: هناك “محاولة مراهقة” لإيجاد بروتستانتية إسلامية (فيديو)

(مصراوي):

قال الحبيب علي الجفري الداعية اليمني، رئيس مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات، إن مفهوم الوحدة بين الأمة الإسلامية، لا يحتاج إلى شرح، مضيفًا: “رغم ذلك فأن كل ما حولنا يجعلنا في حاجة إلى توضيح هذا المفهوم”.

وأضاف الجفري في كلمته خلال مؤتمر “الوحدة الإسلامية.. المفهوم، الفرص والتحديات” في العاصمة الإماراتية أبوظبي: “مفهوم الوحدة الإسلامية تعرض للإساءة والقرصنة والاختطاف طوال عقود من قبل جماعات وأصحاب أراء وأفكار حصرت مفهوم الوحدة في إقامة الخلافة وتوحيد الحكم، ما أدخل جيل من الشباب في دوامة من الصراع، تشتعل نيرانها من وقت إلى آخر.. وفي المقابل جاءنا بعض دعاة الأنسنة بمفهومها السلبي، تلك الأنسنة التي تريد أن تقيم قالبًا يذيب كل خصوصيات الآخرين فنشأ تيار لايريد ذكر الأمة الإسلامية، إلى درجة أنه لا يريد أن يسمع الخطيب فوق المنبر يدعو للمسلمين، فيقولون ادعوا للبشرية كلها، لماذا المسلمين فقط؟”.

وأضاف: “نعم نحن ندعو للبشرية، لكن أيضا هناك خصوصية المسلم بالمسلم، ولا تضاد مع الأخوة الإنسانية ولا تتنافى معها”.

اقرأ ايضاً
وزير النقل من ميناء الإسكندرية: جعل مصر مركزًا عالميًّا للتجارة واللوجيستيات هدفنا.. وأطوال الأرصفة بلغت 73 كم

وأوضح الجفري: “الأمة أمام تيارين متطرفين، أيضًا نسمع الكثير من المتحدثين اليوم في الهجوم على السنة النبوية الشريفة، ونحن لا نقول إنه لا يصح أن نثير التساؤلات، لا نقول إن من حق الإنسان أن يعبر عن شكه ويسأل ليعرف إذا ورد الشك على قلبه، لكن نحن نقول إننا أمام برنامج يستطيع أن تطلق عليه محاولة إيجاد البروتستانتية الإسلامية، وهي محاولة مراهقة يدعمها بعض أصحاب القرار في منطقتنا وأصحاب المال والأعمال لقصر نظرهم، لكن في الحقيقة أنهم لو أخذوا درسًا واحدًا فقط من التاريخ البروتستانتية نفسها في أوروبا مثل حرب الثلاثين عام أو غيرها، لرأوا أن الدماء أريقت أنهارًا، كما أن التصادم والتنافر اليوم موجود في داخل وشائج المجتمع الأوروبي”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى