الاخبار العاجلةالعالم

إسرائيل هيوم: تغيير موقف السعوديين تجاه التطبيع مع إسرائيل

سلطت صحيفة عبرية الضوء على “تغيير جذري” في موقف المسؤولين السعوديين من التقدم في مسار التطبيع مع إسرائيل قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة اثناء الحج مباشرة.

زار “يوآف ليمور” وهو مراسل صحيفة “إسرائيل هيوم” اليمينية والمحلل الأمني لها الرياض مؤخرًا.

ونقل انطباع الامراء السعوديين وانفتاحهم على موضوع التطبيع مع إسرائيل. وقال إنهم استقبلوه بوجه رحب، وسألوه عما إذا كان إسرائيلياً. كما انهم أعربوا عن رغبتهم في فتح علاقات عميقة مع إسرائيل”.

يتذكر ليمور ما حدث له في مطعم سعودي حيث قال: في مطعم بالرياض، سألني شاب جالس على الطاولة المجاورة لنا من أين أتيت؟ فأجبته: إسرائيل.

فضحك وسأل احقاً تقول؟ فأجبت بنعم. ثم قال “واو، على الرحب والسعة. نرحب بالجميع هنا من جميع الأديان”.

ومن ناحية أخرى قال المراسل أن “بايدن سيصل إلى السعودية الجمعة المقبلة بعد زيارة إسرائيل. حيث سيلتقي مع جميع قادة دول الخليج وبعض القادة العرب البارزين الآخرين، ولكن الأهم من ذلك أنه سيلتقي مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

اقرأ ايضاً
"فوربس": الاقتصاد السعودي الأقوى عربياً لعام 2021
بايدن يصل السعودية
بايدن يصل السعودية (التطبيع مع إسرائيل)

وهذا يعني رفع المقاطعة التي فُرضت عليه بعد اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وكشف مراسل صحيفة “إسرائيل هيوم” أن بايدن سوف يسعى لإشراك شخصية إسرائيلية مرموقة في رحلته من إسرائيل إلى المملكة، رغم أن الأمر لم يتم الاتفاق عليه بعد.

وقال: “العلاقات بين إسرائيل والسعودية ستتحسن ببطء، خطوة بخطوة، وقد تمتد لفترة طويلة من الزمن، لكن الزيارة إلى الرياض تظهر مدى عمق التغيير الذي يحدث في المملكة اليوم”.

المصدر: رأي الخليج + bbc

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى