العالم

كييف تتسلم أول دبابات مضادة للطائرات من ألمانيا


تسلمت أوكرانيا أول دبابات مضادة للطائرات من طراز «جيبارد» من ألمانيا، حسبما أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريسنيكوف للتلفزيون الأوكراني اليوم (الاثنين).
وذكر الوزير، أن أول ثلاث دبابات من طراز «جيبارد» وصلت رسمياً اليوم، مضيفاً أنه تم أيضاً تسلم عشرات الآلاف من الطلقات.
وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد تعهد لأوكرانيا باستمرار الدعم الألماني والأوروبي في حرب كييف ضد روسيا، بما في ذلك توريد الأسلحة.
وعن القمم الوشيكة للاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى والناتو، قال السياسي الاشتراكي الديمقراطي في بيان الحكومة الذي ألقاه أمام البرلمان الأربعاء الماضي، إن «أوكرانيا تحصل على الأسلحة التي تحتاج إليها بشكل خاص في المرحلة الحالية من الحرب».
وأكد شولتس، أن ألمانيا ستورّد الأسلحة «اليوم، وفي المستقبل».
ورأى شولتس، أن أوكرانيا لها كل الحق في أن تدافع عن نفسها في مواجهة روسيا «ومن واجبنا كجيران أوروبيين وكمدافعين عن الحق والحرية وكأصدقاء وشركاء لأوكرانيا أن ندعمها في ذلك على أفضل نحو ممكن».
وقبل قمتي الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، أوضح شولتس، أن أوروبا تقف موحّدة إلى جانب الشعب الأوكراني «وسنواصل دعم أوكرانيا بشكل كبير مالياً واقتصادياً وإنسانياً وسياسياً، وبالتأكيد بتوريد أسلحة»، وقال، إن الدعم سيستمر «طالما احتاجت أوكرانيا إلى دعمنا».
وأشار المستشار إلى أنه يجري تدريب جنود أوكرانيين على دبابات الدفاع الجوي طراز جيبارد/الفهد/، وقال، إن تدريب الجنود على راجمات الصواريخ المتعددة التي وعدت بلاده أوكرانيا بها، سيبدأ في الأسبوع المقبل.
وكشف شولتس، عن أنه تم التوقيع منذ أيام قليلة بين أوكرانيا وقطاع الصناعة الألماني على عقد توريد نظام الدفاع الجوي إيريس – تي الذي يمكنه أن يحمي مدينة كبرى كاملة.
وأكد شولتس على قرب بدء أول عملية تبادل للأسلحة مع التشيك، كما قال، إن المحادثات مع شركاء تبادل آخرين تسير على قدم وساق.

اقرأ ايضاً
الجارديان تحذر من تعيين اللواء الإماراتي أحمد الريسي رئيسا للإنتربول لسمعته السيئة



منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى