اقتصاد

ولي العهد: هدفنا جعل السعودية من أكبر أسواق الأسهم على الكوكب

كشف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن حجم استثمارات “نيوم” في المرحلة الأولى قد يصل إلى 1.2 ترليون ريال حتى عام 2030.

وأوضح ولي العهد في حديث مع عدد من الصحافيين بعد إعلان تصاميم ⁧‫”ذا لاين”‬⁩ مساء الاثنين، أن الدعم الحكومي في “نيوم”، سيكون بقيمة 200 إلى 300 مليار ريال، مشيرا إلى أن الدعم الحكومي يختلف عن استثمار صندوق الاستثمارات العامة الذي سيبلغ نحو 600 مليار ريال بحسب “الإخبارية”.

كما أوضح الأمير محمد بن سلمان، أنه ما زال العمل على معدل العائد الداخلي (IRR)، وأنه سيكون ما بين 9 إلى 16%، مشيرا إلى أن نيوم ستطرح للاكتتاب العام في 2024.

وحول استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مشروع نيوم بـ 600 مليار دولار، قال ولي العهد: ” الـ 600 مليار تأتي من الصناديق السيادية، والاكتتاب العام، والقطاع الخاص العالمي، وذلك هو التحدي الأخير الذي سنتجاوزه خلال السنتين القادمتين”.

وبين الأمير محمد بن سلمان، أن إجمالي الاستثمار في المرحلة الأولى لـ “نيوم” سيكون 1.2 ترليون ريال.

وأكد ولي العهد أن الأهداف كبيرة لجعل السعودية من بين أكبر 3 أسواق أسهم على “الكوكب”، مضيفا أن جميع شركات صندوق الاستثمارات العامة ستطرح للاكتتاب العام بحلول 2024.

وأشار الأمير محمد بن سلمان، إلى أن “نيوم” ستضيف ترليون ريال لحجم سوق الأسهم السعودية، على الأقل 1.2 ترليون في البداية والإجمالي سيزيد بعد استكمال المشروع قد تصل لأكثر من 5 ترليون ريال.

اقرأ ايضاً
وزارة الصناعة والثروة المعدنية لقاءً يستعرض الفرص التعدينية مع الشركات والمستثمرين بفرنسا

وحول عدد سكان “نيوم”، قال ولي العهد أن المرحلة الأولى بدأت، وستنجز بحلول 2030 وسيكون عدد السكان حينها 1.5 مليون، و 9 ملايين نسمة بحلول 2045.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان: “في عام 2027 سنجمع رأس المال، بما يبلغ نحو 500 مليار ريال، نعتقد أن من 200 إلى 300 مليار ستأتي من الخدمات التي ننشئها للمرحلة الأولى، وسنذهب للسوق لجمع 200 إلى 300 مليار ريال إضافية”.

كما أضاف ولي العهد: “صندوق استثمارات نيوم ضخم وسيستثمر في الشركات لتعمل داخل نيوم، المرحلة الأولى للصندوق ستكون 300 مليار ريال، وقد تصل إلى 400 مليار ريال”.

وبين الأمير محمد بن سلمان، أنه بحلول 2030 نتطلع إلى أن يصل سكان المملكة من 50 إلى 60 مليون نسمة، 25 مليون سعودي و25 مليون وافد، فيما سيكون الحد الأقصى للرياض هو 25 مليون نسمة، في حين ستعتني “نيوم” بـ 10 ملايين.

وحول النقل، قال ولي العهد: “نحن نتحدث مع كل الشركات حول العالم، نحاول أن نجعله الأكثر فاعلية والأفضل سعرا”.

وذكر الأمير محمد بن سلمان، أنه حتى عام 2030 ستعتمد “نيوم” على الدعم الحكومي، بعد ذلك ستكون مستدامة، وفي الربع الرابع من هذا العام 2022 سنبدأ بإشراك كبار المستثمرين.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى