العالم

ارتفاع أسعار الذهب مع استمرار ضعف الدولار وعوائد السندات


ارتفعت أسعار الذهب اليوم (الجمعة) إذ واصل الدولار وعوائد السندات التراجع في أعقاب البيانات الاقتصادية الأميركية مما يجعل المعدن الأصفر متجها لتسجيل أفضل أسبوع فيما يقرب من خمسة أشهر.
فبحلول الساعة 06:16 بتوقيت غرينتش، زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 1766.08 دولار للأوقية (الأونصة). وصعد حوالي 2.3 في المائة منذ بداية الأسبوع، في أفضل أداء منذ أوائل مارس (آذار)، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.
وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.7 في المائة إلى 1780.70 دولار.
وقال جيفري هالي كبير المحللين لدى أواندا إن الذهب لا يزال مرتبطا عكسيا بالدولار والعوائد وإن انخفاضهما في الآونة الأخيرة قدم له بعض الدعم هذا الأسبوع.
ورغم الأداء الأسبوعي الجيد للذهب، فإنه لا يزال متجها لتسجيل الهبوط الشهري الرابع على التوالي، وهي أسوأ سلسلة من الخسائر الشهرية منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2020.
وظل الدولار معظم يوليو (تموز) يحوم حول أعلى مستوياته في 20 عاما، مما أدى إلى تقويض الطلب على الذهب المسعر بالعملة الأميركية بين حائزي العملات الأخرى.
ومما أثر أيضاً على أسعار الذهب تبني البنوك المركزية الكبرى نهجا صارما من رفع أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية في محاولتها مكافحة التضخم، فضلا عن الأداء القوي لعائدات الخزانة الأميركية في وقت سابق من يوليو.
وتزيد أسعار الفائدة وعوائد السندات المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب. ولكن عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات تراجعت اليوم الجمعة.
وانكمش الاقتصاد الأميركي بشكل غير متوقع في الربع الثاني، الأمر الذي زاد من مخاطر التباطؤ الاقتصادي، مما ساهم في قفزة تزيد على واحد في المائة في أسعار الذهب الذي يعتبر ملاذا آمنا أمس الخميس.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية واحدا في المائة إلى 20.18 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاتين 1.5 في المائة إلى 901.08 دولار.
وهبط البلاديوم 1.5 في المائة إلى 2046.16 دولار، لكنه ارتفع بنحو 5.8 في المائة هذا الشهر، وهو أفضل أداء له منذ فبراير (شباط).

اقرأ ايضاً
لبيد يشكر تركيا على «إنقاذ أرواح مواطنين إسرائيليين»



منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى