اقتصاد

اتفاقية بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي وصندوق قطري لتمويل مشروع عراقي 

وقعت هيئة الربط الكهربائي الخليجي مع صندوق قطر للتنمية أمس (الاثنين) اتفاقية لتطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق. 

وتأتي هذه الاتفاقية بهدف المساهمة في تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية وسد الحاجة لها، بالإضافة إلى تحسين أداء واستقرار الشبكة الكهربائية في منطقة جنوب الجمهورية العراقية، وذلك من خلال انشاء محطة تحويل جديدة بجهد 400 كيلو فولت من محطة الوفرة التابعة لهيئة الربط الى محطة تحويل كهرباء الفاو في جنوب العراق، مما سيمكن من نقل الكهرباء من دول مجلس التعاون الى جنوب العراق. 

وقال خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية:” نسعى معا بالشراكة مع هيئه الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ان نمد الكهرباء الى اشقائنا في جنوب العراق، فللكهرباء دورا جوهريا ومحوريا في تقوية القطاعات الأساسية الحيوية ودعمها لاستكمال عملها، كالقطاع الصحي الذي سيعمل بدورة في تقديم الخدمات الصحية لعدد كبير من المرضى. بالإضافة الى تقوية القطاع التعليمي كالمدارس والجامعات، وهذا وسوف يكون للمبادرة دورا محوريا في المساهمة الاقتصادية وتطوير البنية التحتية.” 

وذكر الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي م. أحمد بن علي الابراهيم، أن الربط الكهربائي حقق وفورات اقتصادية لدول المجلس قارب ثلاث مليار دولار منذ التشغيل الكامل للمشروع، مع تفادي أي انقطاعات كبيرة في الشبكات الخليجية منذ بدء التشغيل في عام 2009، مما له الأثر الكبير في استمرارية الكهرباء وأثرها الكبير على المجتمع والقطاع الاقتصادي والصناعي في دول مجلس التعاون.   ويقوم بتنفيذ المشروع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون التي تمتلك وتدير شبكة الربط الكهربائي الخليجي وهي من أهم مشاريع ربط البنى الأساسية التي أقرها مجلس التعاون، ومن بين الفوائد التي يحققها المشروع تخفيض الاحتياطي المطلوب في كل دولة والتغطية المتبادلة في حالة الطوارئ والاستفادة من الفائض وتقليل تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون، حيث تم في عام 2001م تأسيس “هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون” واستكملت مشروع الربط في2009م حيث بدء تشغيل شبكة الربط.  

اقرأ ايضاً
الاتحاد العام التونسي للشغل يرفض إصلاحات عرضها صندوق النقد الدولي

وترى الهيئة أن توقيع اتفاقية الربط مع شبكة كهرباء جنوب جمهورية العراق الذي تزامن مؤخرا مع قمة جدة للأمن والتنمية من اهم المشاريع الاستراتيجية لدى دول مجلس التعاون، والتي ستبدأ اعمال التنفيذ خلال شهر أغسطس آملين بتشغيل الربط مع صيف 2024م.  

والجدير بالذكر أن مشروع الربط الكهربائي الخليجي حقق أهم أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في تعزيز أمن الطاقة ورفع مستوى الموثوقية والأمان للأنظمة الكهربائية الخليجية، ونجاحه في تجنب شبكات كهرباء دول مجلس التعاون لأي انقطاع جزئي أو كلي بنسبة 100% من خلال تقديم الدعم اللحظي بنقل الطاقة المطلوبة عبر شبكة الربط الكهربائي بشكل مباشر، حيث تمت مساندة أكثر من (2500) حالة دعم منذ تشغيله.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى