مجتمع

أزمة حقيقية.. سؤال برلماني للحكومة بشأن نقص قطع غيار السيارات

كتب- مصراوي:

تقدم المهندس زكي عباس عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بسؤال موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، حول أسباب أزمة نقص المعروض من قطع غيار السيارات في مصر.

وكشف عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، في سؤاله، عن تصاعد شكاوى مالكي السيارات من عدم توافر أصناف معينة من قطع الغيار الجديدة، خصوصا السيارات الكورية والصينية خلال الفترة الأخيرة.

وقال “عباس”، إن مصر تمتلك 5 ملايين سيارة ملاكي، وتستورد 98 % من إجمالي قطع الغيار المباعة محليًا، لافتًا إلى أن ندرة المعروض يرجع إلى تأخر أو تجمد دورة استيراد قطع الغيار ما يتسبب في اختفاء أصناف معينة، ويؤثر ذلك بشكل فوري على هذا العدد الكبير من السيارات، ويؤدي إلى تعطلها، مشيرًا إلى أن مصر تواجه أزمة حقيقية في توافر قطع الغيار، وهنالك أصناف بدأت في الاختفاء، وهناك أصناف أخرى ستختفي قريبا، موضحا أن أبرز أصناف قطع الغيار التي بدأت في الاختفاء هي سير الكاتينة وتيل الفرامل وفلتر الزيت والحساسات.

اقرأ ايضاً
الرياض تستضيف معرض تصاميم "ذا لاين" في الدرعية

وأكد عضو مجلس النواب أن أغلب تلك القطع مؤثرة في السيارة بنسبة كبيرة، وفي حالة تلفها أو استخدام قطعة مغشوشة تتلف قطع أخرى داخل السيارة وتؤدي إلى تعطل السيارة في النهاية.

وتساءل عن الأسباب الرئيسية وراء الأزمة، وهل هناك نقص في المعروض بالفعل أم أنها أزمة مفتعلة من المستوردين لتعطيش السوق والبيع بأعلى سعر؟، كما تساءل عن دور وزارة التجارة والصناعة في التعامل مع هذه الأزمة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى