العالم

كينيا: زعيم المعارضة يطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية


قال الفريق القانوني لزعيم المعارضة الكينية المخضرم رايلا أودينغا إنه قدم طعناً أمام المحكمة العليا، الاثنين، في نتائج الانتخابات الرئاسية التي أُجريت هذا الشهر، وذلك في أحدث تطور في الصدام السياسي بالدولة صاحبة أقوى اقتصاد في شرق أفريقيا. وقال المحامي دانييل مانزو لمحطة تلفزيونية كينية: «ما قمنا به هو أننا قدمنا النسخة الإلكترونية عبر الإنترنت… بعد اليوم، ستكون هناك 4 أيام للأطراف الأخرى للرد».
وأكد مصدر قضائي تلقي نسخة من الطعن. وكان رئيس مفوضية الانتخابات أعلن الأسبوع الماضي، فوز نائب الرئيس ويليام روتو بالانتخابات بهامش ضئيل، لكن 4 من 7 أعضاء في مفوضية الانتخابات اعترضوا قائلين إن «فرز النتائج لم يكن شفافاً». وقال أودينغا بدوره، الأسبوع الماضي، إن النتائج «زائفة»، لكنه أضاف أنه سيسوي الخلاف في المحكمة، وحض أنصاره على الالتزام بالسلم. وهذه خامس مرة لا يوفق فيها أودينغا في انتخابات الرئاسة. وألقى مسؤولية العديد من خسائره السابقة على «عمليات تزوير».
وأثارت تلك المواقف أعمال عنف أودت بحياة أكثر من 100 شخص عام 2017، وقبلها أكثر من 1200 قتيل عام 2007، وفي عام 2017 ألغت المحكمة العليا نتيجة الانتخابات وأمرت بإعادتها، لكن أودينغا قاطع جولة الإعادة قائلاً إنه لا يثق بمفوضية الانتخابات.

اقرأ ايضاً
إندبندنت: خلافات بين موسكو وطهران تؤثر على مفاوضات فيينا



منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى