اقتصاد

أسعار الغاز في أوروبا تواصل ارتفاعها

تواصل أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعها إلى مستويات عالية للغاية الثلاثاء، مدفوعة باحتمال انقطاع مؤقت في توريد الغاز الروسي عبر نورد ستريم 1، مما أثار مخاوف حيال الاقتصاد.

في حوالي الساعة 15,30 بتوقيت غرينتش، تمّ تداول العقود الآجلة لغاز “تي تي إف” الهولندي، الغاز الطبيعي المرجعي في أوروبا، بسعر 269,995 يورو للميغاواط/ساعة، أي بانخفاض طفيف بنسبة 2,44 بالمئة.

في اليوم السابق، بلغ ذروته عند 295 يورو للميغاواط/ساعة. وارتفع سعر نظيره البريطاني أيضًا، ليسجل الاثنين 567,98 بنسًا للوحدة الحرارية، وفق المقياس البريطاني.

لم تُسجل مثل هذه الأسعار منذ آذار/مارس، عندما تم دفع الغاز الطبيعي الأوروبي والبريطاني إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

قد يصل التضخم في المملكة المتحدة إلى 18,6 بالمئة في أوائل عام 2023 بسبب الارتفاع المتوقع في فواتير الطاقة، مدفوعة بأسعار الغاز المرتفعة للغاية، وفقًا لدراسة أجراها بنك سيتي الأميركي.

في الولايات المتحدة، واصل الغاز ارتفاعه الثلاثاء وبلغ ذروته عند 10,028 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية، مسجلا رقما قياسيا منذ 14 عامًا.

اقرأ ايضاً
انطلاق استراتيجية أم القيوين بعنوان الاقتصاد الأزرق المستدام

اعتبرت تاماس فارغا المحلّلة لدى “بي في ام انرجي” أن “الغاز الطبيعي سلاح أكثر فاعلية في أيدي السياسيين الروس من سلاح الكلاشنيكوف في أيدي جنودهم”.

ارتفعت أسعار الغاز بفعل شركة غازبروم الروسية العملاقة التي أعلنت الأسبوع الماضي توقف شحناتها من الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 لمدة ثلاثة أيام، من 31 آب/أغسطس إلى 2 أيلول/سبتمبر، بسبب “الصيانة”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى