العالم

إردوغان: نسعى لجمع بوتين وزيلينسكي في تركيا قريباً


قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده تسعى لاستضافة لقاء يجمع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي «في موعد ليس ببعيد»، بهدف إيجاد حل جذري للحرب بين البلدين.

جاء ذلك، الاثنين، في خطاب للشعب عقب ترؤسه اجتماعاً للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة، بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

ولفت إردوغان إلى أن الجميع شاهدوا الجهود التي بذلتها تركيا في سبيل نزع فتيل الحرب بين روسيا وأوكرانيا قبل وقوعها، ومساعيها لإحلال السلام عقب اندلاع الحرب بين البلدين في 24 فبراير (شباط) الماضي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

ونوّه إلى أن تأسيس آلية شحن الحبوب الأوكرانية، التي من شأنها منع أزمة حبوب عالمية، تم بفضل جهود تركيا.

يأتي تصريح إردوغان رغم استبعاد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في جنيف، غينادي غاتيلوف، أمس (الأحد)، إجراء محادثات مباشرة بين بوتين وزيلينسكي.

واتهم الدبلوماسي الروسي الولايات المتحدة، ودولاً في حلف شمال الأطلسي «الناتو» بالضغط على أوكرانيا للانسحاب من المفاوضات بين موسكو وكييف. وأوضح أن «موسكو وكييف كانتا قريبتين للغاية من اتفاق كان من الممكن أن يوقف الصراع مؤقتاً في المفاوضات التي استضافتها تركيا في أبريل (نيسان) الماضي».

اقرأ ايضاً
بريطانيا تعتقل أحد أعضاء خلية «البيتلز» التابعة لتنظيم «داعش»

إضافة إلى المحادثات في تركيا، أجرت روسيا وأوكرانيا محادثات في بيلاروسيا، لكنها لم تحقق تقدماً، بسبب رفض كييف طلب موسكو الاعتراف بانضمام شبه جزيرة القرم لروسيا والاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونتيسك المعلنتين ذاتياً.



منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى