تكنولوجيا

7 طرق لحماية جهاز iPhone الخاص بك من التعرض للاختراق

عمليات اختراق iPhone ليست شائعة بشكل لا يصدق، ولكن لا يزال من الممكن حدوثها إذا لم تكن حريصًا،من البرامج الضارة والتطبيقات المخادعة التي يتم تنزيلها من App Store إلى الهجمات المستهدفة على جهاز معين، يمكن سرقة معلوماتك بطرق لا تعد ولا تحصى.

كشف موقع businessinsider،عن الأنواع الشائعة من الاختراقات وكيفية معرفة ما إذا كنت قد تعرضت للاختراق، وماذا تفعل حيال ذلك:

1. حافظ على تحديث iPhone الخاص بك

  • يُنصح عمومًا بتحديث أجهزتك باستمرار مع تصحيحات الأمان.
  • ينطبق على تحديثات برامج iOS. تتضمن التحديثات إصلاحات لنقاط الضعف التي قد تفتح جهاز iPhone الخاص بك أمام المتسللين.

2. إحذر من النقر فوق الروابط المشبوهة

تمامًا كما هو الحال على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكن اختراق جهاز iPhone الخاص بك عن طريق النقر فوق موقع ويب أو رابط مشبوه، إذا كان موقع الويب يبدو وكأنه “متوقف”، فتحقق من الشعارات أو التهجئة أو عنوان URL.

حاول تجنب الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة خالية من كلمة المرور، مما يفتح إمكانية وصول المتسلل إلى حركة المرور غير المشفرة على جهازك أو إعادة توجيهك إلى موقع احتيالي للوصول إلى بيانات اعتماد تسجيل الدخول، من الأفضل أيضًا اعتبار الرسائل الواردة من الأرقام التي لا تعرف أنها مشبوهة لذلك لا تنقر فوق أي روابط تحصل عليها من رسائل البريد العشوائي لحسن الحظ، فإن الهواتف الذكية الحديثة جيدة في مقاومة البرامج الضارة وبرامج الفدية، مما يقلل من مخاطر القرصنة.

3. تجنب القيام بتنزيل التطبيقات المشبوهة

توجد أجهزة Apple في نظام بيئي رقمي مغلق ومراقب بدرجة أكبر عند مقارنتها بأجهزة Android هذا يجعلها عادة أكثر أمانًا مثل تطبيقات شاشات Apple ومع ذلك، فإن العملية ليست مضادة للرصاص.

يقول Ning Zhang، الذي يقود مختبر أمان الكمبيوتر والخصوصية في جامعة واشنطن في سانت لويس، إنه يجب الانتباه إلى التطبيقات التي تطلب معلومات أكثر مما يحتاجون إليه للعمل.

على سبيل المثال، إذا قمت بتنزيل تطبيق خلفية أو مصباح يدوي ويطلب موقعك أو قائمة جهات الاتصال أو الكاميرا أو الميكروفون، فهذه علامة حمراء. من المحتمل أن يخدعك المطورون لتقديم هذه المعلومات حتى يمكن بيعها، يقول Zhang: “سأكون متشككًا بعض الشيء حيال ذلك وفكر فيما إذا كنت أريد حقًا تطبيق الخلفية هذا”. “توخي اليقظة، حتى مع التطبيقات الرسمية، أمر مفيد إذا كنا قادرين على القيام بذلك، أعتقد أنه بالنسبة للشخص العادي، يجب أن تكون آمنًا إلى حد ما.”

4. استخدم كلمة مرور قوية

إذا قمت بنسخ هاتفك احتياطيًا في iCloud، فتأكد من وجود كلمة مرور قوية إذا حصل شخص ما على كلمة مرورك، فلن يحتاج حتى إلى اختراق هاتفك لأنه يمكنه تنزيل نسخة احتياطية من السحابة، يعد تشغيل المصادقة الثنائية من Apple طريقة جيدة أخرى للبقاء آمنًا ويمكن أن يمنع اختراق حساب iCloud الخاص بك (معرف Apple) من خلال طلب خطوة أخرى من التحقق، ثبّت تطبيقات من مصادر جديرة بالثقة، وما لم تكن تعرف ما تفعله، فربما لا تريد كسر حماية هاتفك”. “كن حذرًا. لا تنقر على المرفقات التي لا تريد فتحها وابق هاتفك محدثًا”

5. لا تقم بعمل جيلبريك iPhone الخاص بك

يشير جيلبريك iPhone الخاص بك إلى إزالة قيود البرامج المفروضة على iOS، في حين أن هذا يجذب بعض الأشخاص، إلا أنه يفتح لك أيضًا نقاط الضعف المحتملة في البرنامج لأنك ألغيت بعض إجراءات الأمان الحالية من Apple.

من الممكن تنزيل برامج تجسس أو تطبيقات برامج ضارة غير متوافقة على هاتف مكسور الحماية، وهذه أيضًا هي الطريقة التي يمكن أن تحدث بها عمليات الاستحواذ عن بُعد باستخدام أجهزة iPhone يجب تجنب هاتف مكسور الحماية لأنه يمكن أن يسمح بشكل خطير للتطبيقات الضارة بالمرور دون أن يتم اكتشافها.

6. كن حذرًا من حيل الشريك

يمكن للشركاء المسيئين الاستيلاء على هاتفك وتنزيل برامج التجسس عندما لا تبحث، يمكن استخدام هذه البرامج الضارة لتتبع موقعك أو إتاحة الوصول إلى معلومات خاصة مثل النصوص وسجل المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني.

اقرأ ايضاً
استهدفوا النظام القضائي.. اختراق جديد للقراصنة الروس على الأراضي الأميركية

كل ما يحتاجونه هو كلمة مرورك والوصول الفعلي إلى هاتفك و هذا أمر شائع للأسف،إذا لاحظت تنزيل تطبيقات لا تتذكر تنزيلها، فقد تكون هذه علامة على الرغم من أن تطبيق برامج التجسس في كثير من الأحيان يكون غير مرئي على الشاشة الرئيسية.

للأسف، هذه المشكلة ليست سهلة الإصلاح، يمكن للضحايا المخاطرة بسلامتهم عن طريق حذف التطبيقات أو التحقق من وجود برامج ضارة إذا وعندما يلاحظ المسيئون هذه الإجراءات.

7. احترس من الهجمات المستهدفة

يقول ماثيو جرين، الأستاذ المساعد في معهد جونز هوبكنز لأمن الإنترنت، إن الشخص العادي ربما لن يتم تمييزه واستهدافه عن بعد من قبل المتسللين لأنه مكلف، وأحيانًا يكلف الملايين بسبب اختراق الهواتف الجديدة الصحفيون والنشطاء هم الأكثر عرضة لخطر هذا النوع من الاختراق، يعمل أحد أشكال الاختراق المستهدف على النحو التالي: يستغل المتسللون عيوبًا غير معروفة في برمجة iOS لا يعرفها مطوروها حتى الآن مع هذه المعرفة، يمكن للقراصنة تثبيت برامج ضارة للحصول على البيانات من المصادر المستهدفة.

يقول جرين: “هذه مجموعة معقدة جدًا من الاختراقات وفي كثير من الأحيان لن تعرف حتى أن هذا حدث لك”. “إذا كان شخصًا متطورًا حقًا، فسيرسل إليك رسالة نصية غير مرئية وبعد ذلك سيتم اختراق هاتفك لبعض الوقت تُعرف الأخطاء باسم ثغرات “يوم الصفر”، والتي تتوافق مع حقيقة أن Apple ستكتشف مشكلة أمنية محتملة في برامجها في نفس اليوم الذي ستعمل فيه على تصحيحها في اللحظة التي يعرفها العالم، إنها مسألة وقت فقط قبل أن يصبح الاختراق قديمًا، لهذا السبب غالبًا ما يتم إخفاء هذه الاختراقات باهظة الثمن تعد برامج Pegasus الضارة التابعة لمجموعة NSO Spyware مثالًا سيئًا بشكل خاص، ولكن هذه الأنواع من الاختراقات محجوزة عمومًا لتلك الدول القومية التي تعتبر أهدافًا عالية القيمة.

كيف تعرف ما إذا تم اختراق جهاز iPhone الخاص بك ؟

لا يمكنك دائمًا معرفة ما إذا كان جهاز iPhone الخاص بك قد تعرض للاختراق،لكن قد تلاحظ بعض الأشياء.

  • ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل غير عادي أو احتضاره كثيرًا.
  • يكون هاتفك بطيئًا عند محاولة تحميل مواقع الويب.
  • تنفد طاقة البطارية حتى عندما لا تلمس هاتفك.

تشير هذه الأعراض إلى أن الهاتف يعمل طوال الوقت، حتى عندما لا تستخدمه في بعض الأحيان، تأتي أفضل المؤشرات من الخارج، على سبيل المثال عندما يقول الأصدقاء إنهم يتلقون رسائل غريبة منك ومع ذلك، يمكن أن تكون أكثر الاختراقات تعقيدًا غير مرئية إلى حد ما.

لا توجد طريقة محددة للتحقق من كل نوع من أنواع الاختراق أخبرنا الخبراء أن إحدى الطرق الموثوقة للتحقيق هي تنزيل تطبيق أمان للجوال يسمى iVerify، والذي يقوم بمسح نظام تشغيل هاتفك بحثًا عن أي سلوك مشبوه ويمكنه أيضًا اكتشاف ما إذا كان هاتفك قد تم كسر حمايته.

ماذا تفعل عندما يتم اختراق جهاز iPhone الخاص بك ؟

بالنسبة للمشكلات البسيطة، مثل تطبيق يسرق معلوماتك، احذف التطبيق وحدِّث برنامجك في الحالات الخطيرة، سترغب في مسح جهاز iPhone الخاص بك واستعادته إلى إعدادات المصنع ولكن حتى إذا قمت بذلك، فقد يكون من الواضح تمامًا ما إذا كنت قد تخلصت من البرامج الضارة المثبتة على هاتفك – خاصةً إذا تم كسر حمايتها قد يكون العثور على خبير للفحص هو الحل الأفضل، ولا يمكن دائمًا معالجة هاتفك.

إذا كنت حقًا بحاجة إلى أن تكون آمنًا، فاحصل على هاتف جديد”. “إذا وصل شخص ما إلى هاتفك بالفعل، وكان هذا عائقًا كبيرًا حقًا لأجهزة iPhone، فيمكنه تثبيت أشياء مثل keyloggers، مما يعني أن كل ضغطة مفتاح، وكل حرف تكتبه يتم إرساله إلى شخص ما حتى تتأكد من أن هذا قد انتهى، لا يمكنك التأكد من أن لديك أي خصوصية ” إذا لم تتمكن من الحصول على هاتف جديد على الفور، فمن المحتمل ألا يكون جهاز iPhone الذي تم اختراقه آمنًا للاستخدام، لذلك من الأفضل تركه مغلقًا.

تابعوا المزيد: اكتشفها فورا.. 3 علامات تؤكد على أن شخصا ما يقرأ رسائلك الخاصة على واتساب

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر



منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى