العالم

أوروبا تواجه أسوأ موجة جفاف منذ 500 عام


تواجه أوروبا جفافاً تاريخياً هذا الصيف، إذ إنّ الأراضي الأوروبية انزلقت في أسوأ موجة جفاف منذ 500 عام، بحسب تأكيد المرصد العالمي للجفاف، التابع للمفوّضيّة الأوروبيّة، في تقرير له نُشر يوم الثلاثاء 23 أغسطس (آب)، فيما ستؤكد البيانات النهائية في نهاية الموسم هذا التقييم الأوّلي، وفقاً لصحيفة «لوفيغارو» الفرنسيّة.
أشارت الصحيفة إلى أنّه اعتباراً من تاريخ نشر هذا التقرير، لا تزال 47 في المائة من القارة الأوروبية في حالة تحذير من الجفاف، و17 في المائة منها في حالة تأهّب، ما يعني ضعف الغطاء النباتي والمحاصيل بشكل خطير بسبب نقص المياه، ما يسهم بشكل كبير في زيادة المناطق المعرّضة لخطر الحرائق في جميع أنحاء أراضي الاتحاد الأوروبي.
انخفاض كبير بالمحاصيل
لاحظ خبراء من مركز البحوث المشتركة للمفوضية الأوروبية أنّ الظروف الجوية الحارّة والجافة بشكل غير عادي، أدّت إلى انخفاض كبير في فرص إنتاج المحاصيل الصيفية في الاتحاد الأوروبي، وانخفضت التوقّعات الحاليّة لإنتاج الذّرة وفول الصويا وعباد الشمس على مستوى الاتحاد الأوروبي بنسب تراوحت بين 12 و16 في المائة أقلّ من متوسط إنتاج هذه المحاصيل في السنوات الخمس الأخيرة، فيما استفادت المحاصيل الشتوية من الظّروف الحارّة والجافّة، إذ شهدت تحسناً طفيفاً في توقّعات زيادة إنتاجها.
قطاع الطاقة يتأثر بالجفاف
وحذّر التقرير أنّ جميع المجاري المائيّة في القارة الأوروبيّة تقريباً جفّت هذا الصّيف، ما تسبب في انخفاض الطاقة الكهرومائية المولّدة في أوروبا بنسبة 20 في المائة في الأشهر الأخيرة.
وأشار التقرير إلى أنّ أكثر من 100 بلدية في فرنسا واجهت مشكلات في إمدادات المياه، وكان لا بدّ من توصيل مياه الشرب بواسطة الشاحنات.
ووفقاً لنظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي، احترق أكثر من 60 ألف هكتار من الأراضي في فرنسا منذ بداية عام 2022، أي أكثر من ضعف المساحة التي احترقت عام 2021.
ولفت التقرير إلى تأثير التدفّق المنخفض لنهر الراين في هولندا على الشحن التجاري وعلى توزيع المياه.
تعلّق ماريا غابرييل، المفوّضة الأوروبيّة للابتكار والبحوث والثقافة والتعليم والشباب، على ما تشهده أوروبا من جفاف، قائلة إن «الجمع بين موجات الجفاف الشديدة والحرارة يشكّل ضغطاً غير مسبوق على مستويات المياه في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي»، وتضيف أن «تغيّر المناخ يبدو بلا شكّ أكثر وضوحاً كلّ عام».

اقرأ ايضاً
إسرائيل تعلن افتتاح سفارتها في الإمارات ووصول القائم بأعمالها إلى أبو ظبي



منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى