العالم

زيلينسكي يطالب بتولي «الوكالة الذرية» السيطرة على محطة زابوريجيا النووية


طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الأربعاء)، أمام مجلس الأمن الدولي التابع للامم المتحدة، بأن تنقل روسيا السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية المتنازع عليها التي تشهد معارك منذ مارس (آذار)، إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال إن بعثة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب أن تتولى السيطرة على المحطة «في أقرب وقت ممكن» وبصفة دائمة. وأضاف أن روسيا لا بد أن تتوقف دون شروط عن «ابتزازها النووي» وتنسحب تماما من المحطة الواقعة جنوب أوكرانيا.
كما أعلن زيلينسكي مقتل 15 شخصا على الأقل وإصابة 50 آخرين بضربة روسية استهدفت محطة للسكك الحديدية في وسط أوكرانيا. وقال: «لقد تلقيت للتو معلومات عن هجوم صاروخي روسي على محطة للسكك الحديدية في منطقة دنيبروبتروفسك (…) قتل ما لا يقل عن 15 شخصا وأصيب حوالي 50 آخرين».
وتتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات بقصف المحطة مما يزيد المخاوف من وقوع كارثة.
وتدعم جميع الأطراف من حيث المبدأ فحص بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لأنظمة السلامة والتحكم الحيوية للمحطة المترامية الأطراف. لكن بعثة الوكالة لم تتلق بعد موافقة نهائية من الأطراف المتناحرة وسط اختلافات بشأن تفاصيل المهمة، بما في ذلك الطريق الذي سيسلكه الخبراء للوصول للمحطة.

اقرأ ايضاً
جنرال إسرائيلي: ما حصل ليس ردا إيرانيا على استهداف منشأة نطنز النووية



منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى