مجتمع

انطلاق الأسبوع التعريفي للدفعة 37 في جامعة السلطان قابوس.. والطلبة الجدد يستقرون بالسكن الجامعي

 

مسقط- الرؤية

تنظم جامعة السلطان قابوس صباح اليوم الأحد حفل افتتاح الأسبوع التعريفي لطلبة الدفعة 37 للعام الأكاديمي 2022/2023؛ وذلك بالقاعة الكبرى في مركز الجامعة الثقافي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور سالم بن حمود الحارثي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، كما يلتقي مساء اليوم صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة، بالطلبة الجدد في القاعة الكبرى.

وقد بدأت الجامعة صباح أمس السبت في استقبال الطلبة الجدد في كل من مساكن الراحة في واحة المعرفة للطلبة الذكور، ومجمعات السكن الطلابي الجامعي داخل الحرم الجامعي للطالبات.

وقالت الدكتورة أنفال بنت ناصر الوهيبية مساعدة العميدة للخدمات الاجتماعية بعمادة شؤون الطلبة، إن الاستقبال تضمن إجراءات تسجيل الطلبة المستجدين ضمن الدفعة السابعة والثلاثين للعام الأكاديمي الحالي إلكترونيا، ووفقًا لآلية معينة وحسب التخصصات والكليات التي تتبع لها الطالبات في داخل الحرم الجامعي.

وأوضحت أن من ضمن الطلبة العمانيين المستجدين تستقبل الجامعة سنويا عددا من طلبة وطالبات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومجموعة من الطلبة من بعض الدول الشقيقة والصديقة ضمن البرنامج العماني الثقافي.

وأكدت الوهيبية أن السكن الطلابي الجامعي يعد أحد العوامل الرئيسية المؤثرة إيجابا في حياة الطلبة، ولقد أولت عمادة شؤون الطلبة جل اهتمامها لتوفير بيئة تنظيمية اجتماعية تعليمية وثقافية تتيح للطلبة الكثير من الفرص لتنمية قدراتهم وإظهار مهاراتهم وتلبية احتياجاتهم في ظل وجود مجموعة مختارة من الإخوة والأخوات المتخصصين في مجال الرعاية الاجتماعية والنفسية والتربوية على مدار الساعة وطوال العام الأكاديمي، والذين يعملون جاهدين على تهيئة البيئة المناسبة للطلبة للرقي بهم إلى أعلى مستوى في التحصيل العلمي و الدراسي.

وأشار الدكتور زاهر بن حميد العطابي مساعد العميدة للقبول والدعم بعمادة القبول والتسجيل، إلى أن عدد طلبة هذه الدفعة من طلبة الدراسات الجامعية الأولى للعام الأكاديمي يبلغ 3000 طالب وطالبة، موزعين على مختلف الكليات، إذ تصل عدد برامج الدراسات الجامعية الأولى في جامعة السلطان قابوس إلى 61 برنامجا دراسيا، كما تم طرح تخصص التربية الابتدائية (مجال أول، مجال ثاني) لأول مرة لهذا العام الأكاديمي.

اقرأ ايضاً
​​تُنظَّم داخل الكنيسة.. سكرتير البابا تواضروس: تكثيف المراجعات لطلاب الثانوية العامة

وأضاف أن فعاليات البرنامج التعريفي تستمر حتى السادس من سبتمبر المقبل، كذلك يتضمن البرنامج حفل استقبال الطلبة الجدد وسيتم التعريف بالخدمات التي تقدمها مختلف المراكز والوحدات منها الأكاديمية والاجتماعية والنفسية والصحية، يضاف إلى ذلك التعريف بالأنشطة الثقافية والرياضية.

وذكر أن اختبارات البرنامج التحضيري ستبدأ يوم غد الإثنين وتستمر حتى الإثنين المقبل الموافق 5 سبتمبر، أما لقاء الكليات بطلبتها فسيكون يوم الثلاثاء الموافق السادس من سبتمبر، إذ سيتعرف الطلبة على البرامج والتخصصات التي تطرحها كلياتهم والخدمات التي تقدمها للطلبة، وسيبدأ العام الأكاديمي بتاريخ 11 سبتمبر.

وحول استعدادات مركز الدراسات التحضيرية لاستقبال طلبة الدفعة الجديدة، قالت الدكتورة زهراء بنت علي اللواتية القائمة بأعمال مدير مركز الدراسات التحضيرية، إن مركز الدراسات التحضرية بدأ استعدادت استقبال الدفعة الجديدة منذ شهر أبريل، موضحة أن المركز من ضمن الوحدات التي تكون في المقدمة لاستقبال الدفعة الجديدة من خلال الأسبوع التعريفي والاختبارات التي تُجرى فيه، كما يعد الأسبوع التعريفي حدثا كبيرا يتطلب التنسيق والتعاون مع عدة جهات في الجامعة أهمها عمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلبة.

وتابعت: “يكون هذا التعاون للتأكد من الجاهزية لاستقبال الدفعة الجديدة ولإجراء اختبارات الأسبوع التعريفي، ومن ضمن الاستعدادات يقوم مركز الدراسات التحضيرية بحجز القاعات ومعامل الحاسب الآلي للاختبارات والتأكد من جاهزيتهم وجاهزية أجهزة الحاسب الآلي مع التواصل مع جهات مختلفة في الجامعة مثل المستشفى الجامعي لتوفير طاقم وسيارة إسعاف للحالات الطارئة، والنقليات وعمادة شؤون الطلبة لتوفير النقل للطلبة، ومكتب أمن الجامعة للتأكد من تنظيم عملية المرور في داخل الجامعة، إلى جانب فريق الجوالة للمساعدة في عملية التنظيم في أيام الاختبارات وغيرها من الجهات الأخرى في الجامعة”.

منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى