الاخبار العاجلةالعالم

مذكرات كوشنر 2022: منع محمد بن سلمان من دخول البيت الابيض

تم نشر مذكرات كوشنر في 2022، وهو صهر ومستشار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مذكرات بعنوان “breaking history” ناقش فيها حادثة منع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (نائب ولي العهد آنذاك) من دخول البيت الأبيض بسبب مشكلة في أوراقه.

كتب كوشنر “بالعودة إلى كانون الثاني (يناير)، خلال أول مكالمة هاتفية بين ترامب والملك سلمان بن عبد العزيز، أخبرنا الحاكم السعودي أن ننسق الرحلة المحتملة مع ابنه محمد بن سلمان، نائب ولي العهد ووزير الدفاع البالغ من العمر 31 عامًا، وقال لي ترامب إنني سأكون الشخص المناسب له، عندما عدت إلى مكتبي، تلقيت بالفعل بريدًا إلكترونيًا من محمد بن سلمان يطلب فيها إجراء مكالمة.

لقد ذكر في مذكرات كوشنر في مارس / آذار، انه وبينما كان محمد بن سلمان في واشنطن يتفاوض على تفاصيل زيارة ترامب للسعودية، ضربت عاصفة ثلجية مستشارة ألمانيا الشمالية الشرقية أنجيلا ميركل، التي كان من المقرر أن تتناول الغداء مع الرئيس، لكن رحلتها أُلغيت في اللحظة الأخيرة لأن طائرتها لم تتمكن من الاقلاع.

لذا سألت ترامب عما إذا كان سيتناول الغداء مع محمد بن سلمان، لأن ولي ولي العهد كان بالفعل في المدينة، ورأى ترامب أنها كانت فكرة رائعة، على الرغم من إصرار موظفي مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض على أن الرؤساء لم يفعلوا ذلك أبدًا. غداء مع مسؤولين أجانب ليسوا رؤساء دول.

اقرأ ايضاً
بعد اغتيال خالد منصور.. ما أثر تصفية قادة المناطق على الأداء العسكري لسرايا القدس؟


لكن ترامب رفض هذا البروتوكول البيروقراطي كما سماه في مذكرات كوشنر وقرر استكشاف شراكة محتملة يمكن أن تعزز مصلحة أمريكا في الشرق الأوسط.

مذكرات كوشنر: ادخال محمد بن سلمان الى البيت الابيض بالوساطة

jared kushner memoir

وتابع كوشنر: “نظرًا لأن محمد بن سلمان كان من الناحية الفنية المسؤول الثالث في المملكة العربية السعودية، فإن موظفي مجلس الأمن القومي لن يسمحوا له بتجاوز نقطة التفتيش الأمنية. وعندما وصل ولي ولي العهد كانت هناك مشكلة في أوراقه ومنعه الحرس الرئاسي من الدخول الى البيت الابيض. لذا ركضت إلى البوابة وأقنعتهم بالسماح له بالمرور”

وأضاف: “على الرغم من البداية الصعبة للزيارة، إلا أن الغداء كان ناجحًا. أخبر ترامب محمد بن سلمان مباشرة أنه يريد تعاونًا أقوى في مكافحة الإرهاب ومكافحة التطرف وإنهاء تمويل الإرهاب.

كما طالب ترامب بأن تتحمل السعودية المزيد من العبء الدفاعي في المنطقة. وقال انه لن تستمر أمريكا في إنفاق تريليونات الدولارات على حروب خارجية لا نهاية موجهاً بذلك رسالة قاسية لمحمد بن سلمان. رداً على ذلك كشف محمد بن سلمان النقاب عن خطة طموحة لمكافحة الإرهاب.

عزز هذا الاجتماع المخصص حدسي بأننا يجب أن نخاطر بالذهاب إلى المملكة العربية السعودية في أول رحلة خارجية للرئيس. ومن هذا المنطلق أعطاني ترامب الضوء الأخضر لمواصلة التخطيط “.

المصدر: ار تي + رأي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى