منوعات

نظام غذائي بعد عملية قص المعدة

أصبحت عملية قص المعدة من الوسائل المثالية لخسارة الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم. تغير هذه الجراحة الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع الطعام، إذ تجعل المعدة أصغر عن طريق إغلاق معظمها، لذلك ستأكلين كمية أقل من الطعام، ولن يمتص جسمك كل السعرات الحرارية من الطعام الذي تتناولينه.
ويتطلب هذا الإجراء الجراحي نظاماً غذائياً مُحدداً، لمنع حدوث مضاعفات صحية خطيرة، إضافة إلى المساعدة على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من عملية قص المعدة.
في السطور التالية، يطلعكِ “سيدتي.نت” علي نظام غذائي بعد عملية قص المعدة.

151901
بعد عملية قص المعدة ستأكلين فقط الطعام السائل أو المهروس

 

بمجرد العودة من المستشفى بعد عملية قص المعدة، ستأكلين فقط الطعام السائل أو المهروس لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وسوف تضيفين ببطء الأطعمة اللينة، ثم الطعام العادي، وعندما تبدئين في تناول الأطعمة الصلبة مرة أخرى، ستشعرين بالشبع بسرعة كبيرة في البداية،، وذلك لأنَّ حجم معدتك الجديد يكون صغيراً جداً، علماً بأنّ معدتكِ ستصبح أكبر قليلاً بعد ذلك، لذلك لا تأكلي أكثر مما يوصي به طبيبك. وستفقدين بعد عملية قص المعدة الوزن بسرعة خلال أول 3 إلى 6 أشهر، وفي خلال هذا الوقت، يمكنك أن تلاحظي الأعراض التالية:
-الشعور بآلام في الجسم.
-الشعور بالتعب والبرد.
-البشرة الجافة.
-تغييرات في المزاج.
-تساقط أو ترقق الشعر.
وهذه الأعراض طبيعية، وستختفي تدريجياً عندما تتناولين المزيد من البروتين والسعرات الحرارية، بينما يعتاد جسمك على فقدان الوزن.

 

طريقة تناول الطعام بعد عملية قص المعدة

151900
تناولي 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة ولا تتناولِي وجبة خفيفة بين الوجبات

-تذكري أن تأكلي ببطء وتمضغي كل قضمة ببطء شديد وبشكل كامل، ولا تبتلعِي الطعام، حتى يصبح ناعماً، لأنّ الفتحة بين كيس المعدة الجديد والأمعاء صغيرة جداً، لذلك يمكن للأطعمة التي لا تُمضغ جيداً أن تسد هذه الفتحة. ويُمكن أن تسبب بعض الأطعمة الألم أو الانزعاج إذا لم تمضغيها تماماً، مثل المعكرونة والأرز والخبز والخضروات النيئة واللحوم، وخاصة شرائح اللحم، في حين يمكن أن تؤدي إضافة الصلصة قليلة الدسم أو الشوربة إلى تسهيل هضمها. كما وتُسبب بعض الأطعمة الأخرى عدم الراحة مثل الأطعمة الجافة، الفشار والمكسرات، أو الأطعمة الليفية، مثل الكرفس والذرة.
-خذي ما لا يقل عن 20 إلى 30 دقيقة لتناول وجبتك، وإذا عانيتِ من التقيؤ أو شعرتِ بألم أسفل عظم الصدر أثناء تناول الطعام أو بعده، فربما ذلك بسبب تناول الوجبة بسرعة كبيرة.
-تناولي 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة، ولا تتناولي وجبة خفيفة بين الوجبات.
-توقفي عن الأكل بمجرد الشعور بالشبع.

اقرأ ايضاً
آمبر هيرد تقاضي شركة التأمين الخاصة بها.. والسبب إتفاق غير مشروط

طريقة شرب الماء بعد عملية قص المعدة

ستحتاجين إلى شرب ما يصل إلى 8 أكواب (2 لتر) من الماء أو أي سوائل أخرى خالية من السعرات الحرارية كل يوم، لذلك اتبعي هذه الإرشادات للشرب:
-لا تشربي أي شيء لمدة 30 دقيقة بعد تناول الطعام، ولا تشربي أثناء الأكل، فسوف يملأ معدتكِ السائل، وقد يمنعك هذا من تناول ما يكفي من الطعام الصحي، كما يمكنه أيضاً تليين الطعام وتسهيل تناولكِ كمية طعام أكثر مما ينبغي.
-خذي رشفات صغيرة عندما تشربي، ولا تبتلعِ كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة.

تابعي المزيد حمية صحية في أيام الدورة الشهرية

نظام غذائي لعملية قص المعدة

بعد عملية قص المعدة، ستحتاجين إلى التأكد من حصولك على ما يكفي من البروتين والفيتامينات والمعادن أثناء خسارة الوزن بسرعة، وسيساعد تناول البروتين والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة جسمك في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها.
قد يكون البروتين أهم هذه الأطعمة في وقت مبكر بعد الجراحة، إذ يحتاج جسمك إلى البروتين لبناء العضلات وأنسجة الجسم الأخرى والشفاء جيداً بعد الجراحة، وتشمل خيارات البروتين قليل الدسم ما يلي:
-دجاج بدون جلد.
-لحم البقر قليل الدهن (اللحم المفروم جيد التحمل).
-السمك.
-البيض الكامل أو بياض بيض.
-الفول.
-منتجات الألبان، والتي تشمل الأجبان الصلبة قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، والجبن القريش، والحليب، والزبادي.

وبعد جراحة قص المعدة، لن يمتص جسمك بعض الفيتامينات والمعادن المهمة، لذلك سوف تحتاجين إلى تناول هذه الفيتامينات والمعادن لبقية حياتك:
-فيتامينات متعددة مع الحديد.
-فيتامين بي 12.
-الكالسيوم (1200 مجم في اليوم) وفيتامين دي، إذ يمكن لجسمك أن يمتص فقط حوالي 500 مجم من الكالسيوم في المرة الواحدة، لذلك قسّمي الكالسيوم إلى جرعتين أو ثلاث جرعات خلال اليوم.

أطعمة يجب تجنّبها بعد إجراء عملية قص المعدة

-تجنّب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.
-لا تأكلي الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون أو السكر أو الكربوهيدرات.
-لا تشربي السوائل التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.
– تجنّبي المشروبات التي تحتوي على السكر أو الفركتوز أو شراب الذرة.

* المصدر: medlineplus.gov

تابعي المزيد 8 نصائح لتحفيز التمثيل الغذائي ومزيد من حرق السعرات في جسمكِ

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى