مجتمع

منع الاعلانات لمشاهير السوشيال ميديا السعوديين + 5 سنين حبس

أقرت المملكة العربية السعودية يوم السبت، أول تشريع في المملكة ينص على منع الاعلانات لمشاهير السوشيال ميديا قبل الحصول على ترخيص لعمل إعلانات تسويقية وترويجية ودفع الضرائب للدولة، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

منع الاعلانات لمشاهير السوشيال ميديا في السعودية..لماذا؟

أعلن ماجد بن عبد الله القصبي وزير التجارة القائم بأعمال وزير الإعلام في المملكة، أن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع قدمت ترخيصًا جديدًا يمنح مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الأهلية القانونية لتقديم خدمات إعلانية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وقال الوزير إن منع الاعلانات لمشاهير السوشيال ميديا بشرط الرخصة تهدف إلى تنظيم قطاع الإعلان والمحتوى الرقمي في المملكة وتحديد مبلغ الضرائب التي يجب على كل مشهور ان يدفعه حسب دخله. تبلغ تكلفة الترخيص لمدة ثلاث سنوات 15000 ريال سعودي.

ودعت الهيئة الأفراد السعوديين الذين يمارسون هذا النشاط إلى الحصول على ترخيص قبل الأول من أكتوبر / تشرين الأول تفادياً لأي تبعات قانونية وغرامات مالية.

اقرأ ايضاً
السعودية تستكمل استعدادات العمرة لأخر أيام رمضان

وبحسب اللائحة الجديدة، يجب عرض الإعلانات على حساب التواصل الاجتماعي المسجل لدى الهيئة وربطها بالترخيص الممنوح للشخص.

يجب على المسوق أيضًا أن يبدأ الإعلان بإعلان أنه سيكون محتوى إعلانيًا سواء كتابيًا أو شفهيًا.

غضب سعودي تجاه منع الاعلانات لمشاهير السوشيال ميديا

في يونيو / حزيران ، حظرت المملكة العربية السعودية المقيمين وزوار المملكة غير السعوديين من نشر إعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي دون ترخيص، حيث يواجه من يتجاهل الحكم عقوبة بالسجن لمدة خمس سنوات محتملة وغرامات تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي.

مشاهير السوشيال ميديا

وأعلنت الهيئة الحظر قائلة إنها رصدت “انتهاكات من قبل العديد من المعلنين غير السعوديين ، المقيمين والزوار، على منصات التواصل الاجتماعي”.

بينما واجه قرار منع الاعلانات لمشاهير السوشيال ميديا الا بشرط الرخصة غضباً شديداً بين المؤثرين في ادعائات تقول بأن الحكومة تفعل ذلك لجمع المال وأن ادعائاتها وحججها حول هذا الموضوع واهية.

فمن دفع 15 الف ريال ودفع ضرائبه السنوية كان مواطناً صالحاً يضع اعلانات سليمة ولكن من لم يستطع دفع هذا المبلغ لأي سبب فهو ليس مواطناً شريفاً بل واعلاناته تؤذي المجتمع.

المصدر : رأي الخليج + جولف نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى