تكنولوجيا

6 طرق لإصلاح جهاز كمبيوتر محمول في حالة “سبات” أثناء ممارسة الألعاب

عندما تغلق غطاء الكمبيوتر المحمول أو تتركه لفترة كافية، فإنه ينتقل عادةً إلى وضع “السبات”، عندما يكون في وضع السبات، لا يمكنك استخدام الكمبيوتر، لكنه يوفر الطاقة لا يُفترض أن يبدأ الكمبيوتر المحمول في وضع السبات أثناء استخدامه، ولا سيما عندما تلعب لعبة ولكن إذا حدث ذلك، فعادةً ما تكون هناك بعض الأسباب المحتملة على الرغم من أنه ليس من السهل إصلاحها جميعًا.

تابعوا المزيد: البريد الصوتي المرئي لا يعمل.. 7 طرق لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها على iPhone و Android

كشف موقع businessinsider فيما يلي ستة أسباب شائعة تجعل الكمبيوتر المحمول في وضع السبات بشكل غير متوقع، وكيفية إصلاحها.

لم يتم إعداد خيارات الطاقة بشكل صحيح

يمنحك Windows الكثير من الطرق لتخصيص مقدار الطاقة التي يستخدمها الكمبيوتر المحمول، والمدة التي يستغرقها إيقاف تشغيل الشاشة، قد يكون هذان العاملان السبب في استمرار وضع الكمبيوتر المحمول في وضع السبات.

في Windows 10

أولاً، انقر بزر الماوس الأيمن فوق رمز البطارية في الزاوية اليمنى السفلية من شاشتك، ثم حدد خيارات الطاقة سيؤدي هذا إلى فتح القائمة التي تتيح لك اختيار خطة الطاقة الحالية للكمبيوتر المحمول ستختلف الخطط الدقيقة التي يقدمها الكمبيوتر المحمول وفقًا للعلامة التجارية والطراز الذي تستخدمه إذا كنت ستلعب الألعاب، فعليك التأكد من أنك تستخدم أي خطة طاقة أقوى سيستهلك هذا المزيد من طاقة البطارية، لكنه يتيح تشغيل نظامك بكفاءة أكبر.

ولكن بغض النظر عن الخطة التي تحددها،انقر فوق خيار تغيير إعدادات الخطة بجوارها في القائمة التي تفتح، يمكنك تغيير المدة التي يستغرقها الكمبيوتر المحمول في السبات عادةً، لا ينبغي أن تكون هذه الحدود الزمنية مشكلة أثناء اللعب – مرة أخرى، يجب ألا يدخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع السبات أثناء استخدامه ولكن لمجرد أن تكون آمنًا، من الجيد أن تجعل الحدود الزمنية أطول.

عد إلى قائمة خيارات الطاقة وانقر فوق اختيار ما تفعله أزرار الطاقة في الزاوية العلوية اليسرى. يتيح لك هذا اختيار ما يحدث بالضبط إذا ضغطت على زر الطاقة في الكمبيوتر المحمول، وزر السكون (إذا كان يحتوي على زر واحد)، وإذا قمت بإغلاق الغطاء تأكد من عدم ضبط أي منها على وضع السبات يجب عليك أيضًا النقر فوق الخيار الموجود في الأعلى والذي يشير إلى تغيير الإعدادات غير المتاحة حاليًا، ثم قم بإلغاء تحديد خيار Hibernate سيضمن هذا عدم دخول الكمبيوتر المحمول في حالة السبات إذا كنت تريد الذهاب إلى أبعد من ذلك، يمكنك تعطيل وضع الإسبات تمامًا على مستوى النظام عن طريق فتح تطبيق موجه الأوامر وإدخال ” powercfg.exe / hibernate off “.

في Windows 11

يحتوي Windows 11 على خيارات طاقة أقل من Windows 10، ولكن لا يزال لديه بعض الإعدادات لتخصيصها.

أولاً، انقر بزر الماوس الأيمن فوق رمز البطارية في الزاوية اليمنى السفلية من شاشتك وحدد إعدادات الطاقة والسكون.

في القائمة التي تفتح، استخدم القائمة المنسدلة بجوار وضع الطاقة، واختر خيار أفضل أداء. سيؤدي هذا إلى التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بأفضل ما يمكن.

بعد ذلك، انقر فوق خيار الشاشة والسكون. قم بتغيير حدود الوقت حتى لا يغلق الكمبيوتر المحمول في وقت مبكر جدًا. تابعوا المزيد : كيفية البحث عن تعليقات YouTube على مقطع فيديو باستخدام امتداد Google Chrome

بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك ضعيفة

سواء كان جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك يكلف 100 دولار أو 1000 دولار، فلن تدوم بطارية الكمبيوتر المحمول إلى الأبد مع مرور الوقت، ستفقد بطاريتك تدريجياً القدرة على الاحتفاظ بالشحن هذا يعني أن الشحن يستغرق وقتًا أطول إذا تآكلت البطارية، فقد تصل بطاريتك إلى نقطة النفاذ بشكل أسرع مما يمكن شحنها خاصة أثناء تشغيل البرامج التي تضغط كثيرًا على النظام، مثل معظم ألعاب الفيديو الحديثة لذا، حتى إذا تم توصيل الكمبيوتر المحمول الخاص بك، فسوف يصل في النهاية إلى مستوى بطارية حرج ويدخل في وضع السبات.

لا توجد طرق كثيرة لإصلاح ذلك، باستثناء استبدال البطارية تمامًا واعتمادًا على نوع الكمبيوتر المحمول لديك، قد لا يكون هذا خيارًا ؛ لا تقدم جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة أجزاء قابلة للاستبدال تحقق مع الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك للحصول على التفاصيل الكاملة.

عادةً ما يدخل الكمبيوتر المحمول في وضع السبات قبل نفاد البطارية تمامًا حتى لا تفقد أي بيانات. يؤدي إيقاف تشغيل هذه العتبات إلى إزالة هذا الأمان، لذلك يظل الكمبيوتر قيد التشغيل حتى نفاد الطاقة تمامًا سيمنحك هذا مزيدًا من وقت اللعب، لكنه يتركك في خطر فقدان التقدم غير المحفوظ عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر.

اقرأ ايضاً
مايكروسوفت تطلق ميزة جديدة لمحبي ألعاب الفيديو

للقيام بذلك، ابحث في جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن تعديل خطة الطاقة. في القائمة التي تفتح، انقر فوق تغيير إعدادات الطاقة المتقدمة.

في قائمة الإعدادات المتقدمة، قم بتوسيع خيار البطارية في الأسفل، ثم قم بتوسيع خيار مستوى البطارية الحرج. قم بتعيين كلا النسبتين المئويتين على 0٪.

وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك تزداد سخونة

هذا هو أحد المذنبين الأكثر احتمالا، خاصة إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك أقدم، أو تم إعاقة مراوحه عند تشغيل ألعاب الفيديو على الكمبيوتر المحمول، تبدأ وحدة المعالجة المركزية (ووحدة معالجة الرسومات) في التسخين. لهذا السبب يحتوي الكمبيوتر الخاص بك على مراوح داخلية: للمساعدة في دفع الهواء الساخن للخارج ومساعدة المكونات الداخلية على البقاء باردة.

لكن مراوح الكمبيوتر المحمول ليست قوية جدًا، ومن السهل إعاقة فتحات التهوية. هذا يعني أنه أثناء اللعب، ستصبح وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر المحمول أكثر سخونة من إرادة الكمبيوتر العادي.

وإذا أصبحت وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك شديدة السخونة، فسوف تجبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الإسبات من أجل حماية نفسه من التلف.

الطريقة الوحيدة لإيقاف هذا – بصرف النظر عن ممارسة الألعاب التي ليست كثيفة الاستخدام للموارد – هي الحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باردًا قدر الإمكان.

أثناء اللعب، حافظ على ارتفاع الكمبيوتر المحمول بحيث يكون الجزء السفلي مكشوفًا. هذا هو المكان الذي توجد فيه معظم فتحات التهوية، ويحتاجون إلى مساحة مفتوحة للعمل. ضع في اعتبارك شراء حامل كمبيوتر محمول بدون قاع، أو مزود بمراوح إضافية.

إذا كان ذلك ممكنًا، فاستغرق بعض الوقت أحيانًا لفتح النصف السفلي للكمبيوتر المحمول وتنظيف أي غبار أو أوساخ بالداخل. هذا يجعل المكونات الداخلية أكثر سخونة ويمكن أن تسد المراوح وفتحات التهوية. قد تحتاج إلى إحضار الكمبيوتر المحمول إلى ورشة إصلاح للقيام بذلك.

قد يحل محل الإصلاح نفسه أيضًا محل المعجون الحراري لوحدة المعالجة المركزية، وهو الجل السميك الذي يساعد وحدة المعالجة المركزية على توزيع الحرارة. يجف عادةً بعد عامين، مما يسهل على وحدة المعالجة المركزية الوصول إلى درجات حرارة خطيرة.

وحتى إذا لم تكن درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية لديك هي المشكلة، فمن المفيد دائمًا تثبيت برنامج لمساعدتك في قياس حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

برامج التشغيل الخاصة بك لا تعمل بشكل صحيح

يتم التحكم في العديد من أهم عمليات جهاز الكمبيوتر الخاص بك بواسطة السائقين. هذه أجزاء من البرامج تخبر برامج أو مكونات أجهزة معينة عن كيفية التشغيل.

مثل كل البرامج، تحتاج برامج التشغيل أحيانًا إلى تحديثات. إذا استمرت برامج التشغيل الخاصة بك لفترة طويلة بدون تحديثات – أو إذا حصل البعض على تحديثات والبعض الآخر لا يزال قديمًا – فمن المحتمل أن تواجه مشكلات. وقد تكون إحدى هذه المشكلات هي دخول الكمبيوتر المحمول في وضع السبات بشكل غير متوقع أثناء محاولتك ممارسة الألعاب.

إذا لم يتم تشغيل الإسبات إلا أثناء ممارسة الألعاب، فهذه علامة على أن برامج تشغيل العرض – برامج التشغيل التي تتحكم في بطاقة الرسومات الخاصة بك – تواجه مشكلات.

يتم تحديث برامج التشغيل المختلفة بطرق مختلفة، ولكن يمكنك إدارة معظمها من خلال إدارة الأجهزة بجهاز الكمبيوتر. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على بطاقة رسومات NVIDIA، فقد تحتاج إلى تطبيق منفصل أيضًا. تابعوا المزيد : 7 طرق لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها “Getting Windows ready” على جهاز الكمبيوتر

اللعبة التي تلعبها معطلة

هذا ليس مرجحًا جدًا، ولكن هناك احتمال أن تكون اللعبة التي تحاول لعبها معطلة جدًا لدرجة أنها تتسبب في تلف إعدادات الطاقة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكن أن يحدث هذا في بعض الأحيان بعد تثبيت تعديلات عربات التي تجرها الدواب، أو التعديلات التي تتعارض مع بعضها البعض.

هل يتم تشغيل الإسبات العشوائي فقط أثناء لعبك لعبة معينة؟ إذا كان الأمر كذلك، فربما تكون هذه اللعبة هي الجاني حاول إما تغيير إعداداتها بطريقة ما لتجنب تعطل الإسبات، أو قم بإلغاء تثبيت اللعبة والابتعاد.

لديك فيروسات الكمبيوتر

إذا كتبنا هذا المقال قبل 15 عامًا، فسيكون هذا أحد أكثر السيناريوهات احتمالية. في الوقت الحاضر، مع وجود برنامج مكافحة فيروسات مدمج أفضل من أي وقت مضى، أصبح الأمر أكثر ندرة.

لكن فيروسات الكمبيوتر لا تزال تشكل تهديدًا، ولا يزال بإمكانها إحداث الخراب في نظامك. إذا تُركت للانتشار، فليس من الصعب على الفيروس أن يجبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك على وضع السبات بشكل عشوائي.

يأتي كل جهاز كمبيوتر مزودًا ببرنامج Microsoft Defender مثبت مسبقًا تأكد من تشغيله، ومن أنك تقوم بإجراء فحص للفيروسات بانتظام على الرغم من كون برنامج Defender مجانيًا، فهو أحد أفضل برامج مكافحة الفيروسات الموجودة، لذا يجب أن يكون قادرًا على اكتشاف وإزالة أي فيروس مختبئ في نظامك.

تابعوا المزيد: اكتشفها فورا.. 3 علامات تؤكد على أن شخصا ما يقرأ رسائلك الخاصة على واتساب

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر



منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى