الاخبار العاجلةالعالم

الهجرة من اسرائيل بسبب انهيار نظامها التعليمي في 3 محاور

عادة ما تأتي التهديدات لإسرائيل على شكل صواريخ. لكن الاقتصاديين يرون أيضًا خطرًا عميقًا على الدولة بسبب انهيار نظامها التعليمي والذي تسبب بارتفاع نسبة الهجرة من اسرائيل وبالتالي قلة الموارد البشرية وانخفاض المستوى العلمي والتي تشكل 3 محاور خطيرة على مستقبلها.

تحدث النقاد عن احدى المشاكل المتنامية التي تقلق اسرائيل، وهي إن التلاميذ اليهود الذين يدرسون في مدارس دينية متشددة يمكنهم تلاوة سورة او آية من التوراة ولكن معظمهم لا يستطيع تهجئة اسم جارهم العربي الأكبر، مصر حتى باللغة الإنجليزية.

ما يقرب من نصف تلاميذ إسرائيل إما يدرسون في مدارس تعاني من نقص التمويل، أو مدارس يهودية متشددة حيث تحتل المواد “العلمانية” مثل اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات مالمرتبة الثانية من حيث الاهمية أو يتم تجاهلها تمامًا.

قال دانيال بن دافيد وهو استاذ في جامعة تل ابيب “التهديد الذي نواجهه هو تهديد وجودي وخطير، وذلك لأنه تهديد داخلي وليس خارجياً كالتهديد العربي مقابل اليهود. إنها مشكلة اجتماعية تؤدي الى الهجرة من اسرائيل بسبب انهيار نظامها التعليمي”.

الهجرة من اسرائيل لانهيار النظام التعليمي..ما مدى عمق المصيبة؟

انهيار النظام التعليمي الاسرائيلية
  • نقص المعلمين في 85% من المادرس اليهودية

بحسب تقرير مركز البحوث والدراسات في الكنيست، هناك نقص في المعلمين بنسبة تزيد عن 85% من المدارس الهيودية، وتبلغ نسبة النقص في تل ابيب حوالي 95% وهو اشد بكثير مقارنة بباقي المنطقة.

  • مشاكل العائلات الاسرائيلية في تأمين المصاريف التعليمية

في بداية العام الدراسي الجديد، اظهرت تحقيقات مدى تعرض العائلات لضغوط اقتصادية لشراء اللوازم التي يحتاجها ابنائهم الطلبة.

  • 4000 شخصية ثقافية الى لبيد: اعلان حالة الطوارء في جهاز التعليم
اقرأ ايضاً
مخاوف "كورونا" تسيطر على أسواق النفط.. والأسعار تتراجع

توجهت حركة جديدة تضم حالياً مئات المربيين والمعلمين بخطاب الى لبيد، تطالب باتخاذ اجرائات فورية لمعالجة المشاكل الأساسية في رياض الاطفال والمدارس ومنع المعلمين من الهجرة من اسرائيل.

  • وقفة احتجاجية للعاملين في مجال التربية والتعليم امام وزارة المالية

تظاهر المئات من العاملين في هيئة التدريس امام وزارة المالية وشددوا على ان الاتفاق الأمثل للاجور والرواتب لجميع اعضاء هيئة التدريس هو الذي سيحافظ على النظام التعليمي.

وزارة التربية والتعليم الاسرائيلية
  • ازمة في النظام التعليمي: نقص 3000 مساعد واغلاق الالاف من روضات الاطفال

بقي اسبوعين على بدأ العام الدراسي الجديد وتستمر الأزمة الخطيرة في النظام التعليمي، الالاف من رياض الاطفال تم اغلاقها والسبب الرئيسي في ذلك هو نقص 3000 مساعد تدريس.

  • هجرة 500 الف اسرائيلي في 14 عام

ووفقًا لمكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، هاجر ما يزيد قليلاً عن 500 ألف إسرائيلي بين عامي 2000 و 2014 ، عاد منهم حوالي 230 ألفًا في نهاية المطاف إلى إسرائيل.

  • هجرة 230 الف اسرائيلي في عام 2019

في عام 2019 ، كان إجمالي المهاجرين اليهود الدوليين المولودين في إسرائيل والذين نشأوا في إسرائيل هو 230،000 استناداً الى قاعدة بيانات مركز بيو للأبحاث حول الدين العالمي والهجرة.

تشير جميع الأدلة إلى أن إسرائيل تواجه اخطر تهديد لوجودها وتطورها، وقد ثبت ايضاً انها لم ولن تقدر على الوقوف امام هذا الخطر الذي وصل الأن الى اشده.

المصدر: رويترز + رأي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى