الاخبار العاجلةسياسة

السيسي في قطر لـ«تقدم ملموس» في العلاقات

يصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (الثلاثاء)، إلى قطر، للقاء أميرها الشيخ تميم بن حمد، في زيارة هي الأولى منذ 9 سنوات لرئيس مصري، وبعد «طي صفحة الخلافات» بين القاهرة والدوحة. وقال مصدر مصري مطلع لـ«الشرق الأوسط»، إن السيسي «سيبحث مع أمير قطر سبل تعزيز العلاقات بين البلدين على الصعيدين السياسي والاقتصادي»، معرباً عن الأمل في أن تحقق الزيارة «تقدماً ملموساً» على صُعد «التفاهمات السياسية بشأن القضايا الثنائية وملفات غزة، وليبيا، وبعض المسائل ذات الأهمية المشتركة».
وأفادت وسائل إعلام مصرية، بأن زيارة السيسي إلى قطر «ستستمر يومين»، فيما ما أكد الحساب الرسمي للديوان الأميري القطري، على «تويتر» (الاثنين)، أن الأمير تميم يستقبل الرئيس السيسي (الثلاثاء). تأتي زيارة الرئيس المصري إلى الدوحة بعد نحو 3 أشهر من زيارة أمير قطر للقاهرة، التي تضمنت مباحثاتها الإشارة إلى «تعزيز العلاقات، والتنسيق المشترك».
وشهدت المملكة العربية السعودية في يناير (كانون الثاني) 2021، توقيع «اتفاق العُلا» لإنهاء الخلاف بين القاهرة والرياض والمنامة وأبوظبي من جهة، والدوحة من جهة أخرى، وذلك بعد نحو 4 سنوات من قطع العلاقات.
ومنذ توقيع اتفاق العلا، التقى الرئيس السيسي، والشيخ تميم، في مناسبات عدة خارج حدود بلديهما، وعقدا مباحثات ثنائية على هامش فعاليات ومؤتمرات دولية، كما تبادلا توجيه دعوات الزيارة، التي بدأت بوصول أمير قطر إلى القاهرة، في يونيو (حزيران) الماضي.
وحسب بيان رئاسي مصري، في يونيو الماضي، فإن قمة القاهرة بين الرئيس المصري وأمير قطر جسدت «ما تشهده العلاقات المصرية القطرية من تقدم، وترسخ لمسار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة المقبلة في كافة المجالات، وذلك في إطار مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، وفي ظل النيات الصادقة المتبادلة بين الجانبين».

اقرأ ايضاً
صحيفة أمريكية... تكشف جهوداً إماراتية حثيثة للتطبيع مع الأسد

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى