العالم

هل تم تسييس زيارة الاربعين مثل الحج في 2022 ؟

هل تم تسييس زيارة الاربعين مثل الحج؟ يمنع العديد من الحجاج من زيارة بيت للة الحرام بمختلف الجنسيات والمذاهب بسبب تسييس الحج من قبل المملكة العربية السعودية بينما يتدفق الملايين من الشيعة والسنة وحتى بعض المسيحيين والهندوس من جميع أنحاء العالم نحو كربلاء لتكريم الإمام الحسين في مسيرة يوم الأربعين.

في يوم الأربعين ، يتدفق الملايين من الناس بغض النظر عن جنسيتهم و وجهتهم السياسية من جميع أنحاء العالم نحو كربلاء لتكريم الإمام الحسين. على الرغم من أن الوضع في العراق لا يزال مضطربًا، إلا أن ملايين الزوار لا يزالون يأتون إلى كربلاء دون رادع.

يستظيف ويرحب الشعب العراقي بالزوار بقدر كبير من الدفء والاحترام ويأمنون لهم افضل الاطعمة وسبل الراحة دون اي مقابل مادي. وإذا اردت أن تدفع لهم، فسوف يغضبون ويقولون لماذا تريد تقليل أجر الله الذي سيحصلون عليه من خلال خدمتهم لك.

بينما يتوجب عليك دفع تكاليف مرتفعة للحكومة السعودية في كل خطوة تخطيها في الحج كما سوف تتعرض للمعاملة السيئة من قبل السلطات ناهيك عن اخطاء الحجوزات التي تحدث باستمرار.

هل تسييس زيارة الاربعين كذبة ام حقيقة؟

زيارة الاربعين

ومن ناحية اخرى شهدنا حوادث كثيرة في مواسم الحج تسببت في موت العديد من الحجاج على مر السنين على الرغم من ان هجمات داعش في العراق، لم تتمكن من احداث نصف الضرر التي لحق بحجاج بيت الله الحرام في اخر عامين.

وهذا ان دل على شيء فانه يدل على سوء الادارة السعودية واستغلال المناسك الاسلامية لكسب منافع اقتصادية وسياسية بينما لم تطالب العراق بأي شيء من زوار الاربعين بل وقد خصصت ميزانية لاستظافة الزوار وتوفير الراحة والامان لهم.

اقرأ ايضاً
عبارة مهينة خلال مؤتمر حكومي عن كورونا بالسعودية تتسبب بمشكلة وتثير السخرية

لذا يمكننا القول بكل شفافية ان تسييس زيارة الاربعين هي بضع كلمات لا اساس لها وما هي الا وسيلة تحاول بعض البدان استغلالها لتبرير اخطائهم.

هل تسييس الحج كذبة ام حقيقة ؟

تسييس الحج

يحدد نظام الحصص في المملكة العربية السعودية عدد الحجاج الذين سيذهبون إلى مكة في كل بلد. مع تورط السعودية في الخلافات الإقليمية، تشعر الدول الإسلامية المحيطة بالقلق مما تعتبره تسييسًا متزايدًا للطقوس الدينية.

في العام الماضي، وصل أكثر من 2.35 مليون حاج إلى مدينة مكة المكرمة لأداء مناسك الحج التي تستغرق خمسة أيام، وهو عدد من المتوقع أن يرتفع مرة أخرى هذا العام. الحج السنوي هو واجب ديني إلزامي للمسلمين يتم إجراؤه مرة واحدة على الأقل في العمر، من قبل بالغين قادرين جسديًا وماليًا فهو أحد أركان الإسلام الخمسة أو واجباته.

الحج هو الحدث الاضخم في المملكة كما انها تمثل تحدي لوجستي ضخم لاستضافة ملايين الأشخاص من كل ركن من أركان العالم في مكان واحد.

لكن على مدى السنوات العديدة الماضية، كانت المملكة العربية السعودية تدير الحج بنظام حصص صارم بحجة أعمال التوسعة المستمرة داخل المسجد الحرام.

تحدد الحكومة السعودية حصصًا غير متساوية لعدد مواطني الدول الذين يمكنهم أداء فريضة الحج كل عام طبقاً لقراراتها الشخصية.

وفي العامين الماضيين أشارت تقارير إعلامية إلى أن تحركات السياسة الخارجية العدوانية للمملكة قد تؤدي إلى تسييس الحج.

المصدر: رأي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى