العالم

قائد الجيش البريطاني: بوتين يفشل في جميع أهدافه العسكرية


قال قائد الجيش البريطاني الأدميرال توني راداكين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «يفشل في جميع أهدافه الاستراتيجية العسكرية».

وقال راداكين لشبكة «بي بي سي» البريطانية، إن الضغط يتزايد باستمرار على الرئيس الروسي، حيث إن دفاعات بلاده لم يعد بإمكانها مواجهة الهجمات المضادة الأوكرانية. وأضاف «في البداية، قلنا إن الغزو كان خطأً استراتيجياً من جانب الرئيس بوتين، والأخطاء الاستراتيجية تؤدي إلى عواقب استراتيجية. ما يحدث الآن هو فشل استراتيجي بكل تأكيد». وتابع «بوتين يفشل حالياً في تحقيق جميع أهدافه الاستراتيجية العسكرية. لقد أراد إخضاع أوكرانيا. لكن هذا لن يحدث. أراد السيطرة على العاصمة كييف، لكنه فشل. كما أراد أيضاً إضعاف (الناتو)، لكن الحلف أصبح الآن أقوى بكثير». وأكمل قائلاً «إنه يريد كسر العزيمة الدولية. حسناً، في الواقع لقد تعززت هذه العزيمة خلال الفترة الماضية، وهو تحت ضغط هائل الآن، ومشاكله آخذة في الازدياد».

وأكد راداكين، أن بوتين ليس لديه ما يكفي من القوة البشرية أو المعدات لتنفيذ أهدافه العسكرية، خاصة أن القوات الأوكرانية أصبحت أقوى. وقال «نرى أيضاً قوات مسلحة أوكرانية رائعة وشجاعة، تقاتل من أجل بلدها، وقد استحقت الدعم الذي نقدمه لها جميعاً». لكنه حذر أيضاً من أن الدول يجب أن تظل حذرة، مشيراً إلى أن الصراع من المحتمل أن يستمر لفترة طويلة.

اقرأ ايضاً
5000 إسرائيلي حصلوا على الجنسية الاماراتية في 3 أشهر

يأتي ذلك بعد أيام من تصريح المخابرات البريطانية بأنه من غير الواضح ما إذا كانت القوات الروسية في الخطوط الأمامية لديها احتياطيات كافية أو معنويات كافية لمقاومة هجمات القوات الأوكرانية.

واستعادت كييف أكثر من 6 آلاف كيلومتر مربع من الأراضي في جميع أنحاء جنوب وشرق أوكرانيا منذ أوائل سبتمبر (أيلول) الحالي.

وتجنب بوتين التعليق على الهجوم الأوكراني المضاد، لكنه قال يوم الجمعة، إن موسكو سترد بقوة أشد إذا تعرضت قواتها في أوكرانيا لمزيد من الضغوط.



منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى