مجتمع

إطلاق خدمات التصديق على الوثائق بمنافذ بريد عُمان

مسقط – العمانية

أطلقت وزارة الخارجية بالتعاون مع بريد عُمان خدمات التصديق على الوثائق في منافذ البريد تدريجيًّا في مختلف محافظات سلطنة عُمان .

وقال سعادة محمد بن ناصر الوهيبي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية “إن البداية ستكون في مقر بريد عُمان في مرتفعات المطار بمحافظة مسقط، ثم الانتقال لتقديم هذه الخدمات بجميع فروع بريد عُمان في محافظات سلطنة عُمان خلال الفترة القادمة”.

وأضاف سعادته أن وزارة الخارجية ممثّلة في الدائرة القنصلية تهدف إلى تقديم الخدمات عن طريق بريد عُمان مراعاة لمختلف ظروف المستفيد ومنها عبء الوصول لمقرات مكاتب التصديقات في ديوان عام الوزارة أو في أفرعها في مختلف المحافظات بالإضافة إلى تجويد خدمات التصديق على الوثائق للمستفيدين من المواطنين والمقيمين بما يخفّف على المستفيد مشقّة إنهاء إجراءات الخدمات المتعدّدة .

63295bf25bee5.jpeg
 

وحول إمكانية تصديق المستندات المرتبطة بجهات حكومية أخرى أو خاصة أشار سعادته إلى أنه بإمكان المستفيد إنهاء الإجراءات القنصلية بالتصديق على المستندات المرتبطة بجهات حكومية أخرى أو خاصّة، وخدمات السفارات المعتمدة في سلطنة عُمان، مما سيوفر جهد مراجعة هذه السفارات وجدولة المواعيد، وستقوم مكاتب بريد عُمان بتقديم هذه الخدمات بمقابل.

وقال سعادته إن الوزارة تسعى مستقبلًا إلى العمل أيضا على تقديم الخدمات القنصلية بالنظام الإلكتروني، لتحقيق أعلى جودة للممارسات الإدارية السهلة، وتيسير إنهاء معاملات المستفيد حيثما كان.. مؤكدًا على أن الشراكة مع بريد عُمان ستكون محلّ متابعة وتقييم مستمرين من قبل الوزارة مع تذليل كل الصعوبات والتحديات التي ستظهر طبيعيًّا عند تفعيل الخدمة.

اقرأ ايضاً
شرطة القنفذة تقبض على مواطن لنقله 9 مخالفات لنظام أمن الحدود

ولفت سعادته إلى وجود اتفاق وتفاهم بين وزارة الخارجية وبريد عُمان حول الخدمة المقدّمة للمستفيد بمقابل في حال رغبته في الحصول على بعض الخدمات الإضافية والنوعية مثل إنهاء المعاملات بنظام “من الباب إلى الباب” دون تكلفة عناء الذهاب إلى أفرع بريد عُمان، أو إنهاء بعض المعاملات المرتبطة بالجهات والسفارات المعتمدة في سلطنة عُمان، وستكون هذه الخدمات الإضافية والنوعية بأسعار تنافسية وباختيار المستفيد.. مؤكدًا على أن قيمة الرسوم على التصديقات الخاصّة بالخدمات القنصلية في وزارة الخارجية ستبقى كما هي دون تغيير .

وأضاف سعادته أن مكاتب الوزارة ستبقى متاحة خلال المرحلة الانتقالية ولمدة عام كامل من بدء تطبيق استقبال خدمات التصديقات في فروع بريد عُمان لتقييم التجربة ومراجعة أيّ جوانب قد تحتاج إلى تطوير أو تغيير مسار إجرائي، وكل هذا بهدف تيسير المعاملات على المستفيد، كما سيتمّ قياس النتائج لتحديد إبقائها بشكل تدريجي.

وأشار سعادته إلى أن هناك اتفاق شـراكة آخر مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن) وستستمر الوزارة في تقديم خدمات التصديق للشـركات والمستثمرين في حدود المناطق الصناعية في مختلف ولايات سلطنة عُمان تسهيلاً للإجراءات ودعماً للاستثمار في سلطنة عُمان.

واختتم سعادة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية حديثه بالتأكيد على أن اتفاقية الشراكة مع بريد عُمان ستسهم في تحسين وتسهيل تقديم خدمات التصديقات، وستصل هذه الخدمة إلى المواطن والمستفيد بسهولة ويسـر في ولايته دون عناء الذهاب والمراجعات المتكررة لجهات متعددة.

منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى