مجتمع

استعراض مشروع الخدمات الاستشارية لتطوير الجبل الأخضر

 

نزوى- ناصر العبري

استعرضت شركة “دبليو إس إتكنز” العالمية تفاصيل مشروع الخدمات الاستشارية لإعداد مخطط تطوير الجبل الأخضر، الذي تتبناه وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، بشراكة مع محافظة الداخلية  وعدد من المؤسسات الحكومية، وذلك أمام سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية.

وتبلغ المساحة المخصصة للمشروع 11.5 كيلومترا مربعا ويقع على ارتفاع 2400 متر فوق سطح البحر، وجاءت فكرة المشروع استنادا إلى رؤية عمان 2040 تحت قيادة جلالة السلطان هيثم بن طارق- حفظه الله ورعاه- لمواصلة مسيرة النماء وتحسين مقومات التنمية الاقتصادية المستدامة.

وقال سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري- في تصريحات لـ”الرؤية- إن المشروع يهدف إلى تعزيز الجانب السياحي لتكون ولاية الجبل الأخضر وجهة سياحية متكاملة، ورفع الإمكانيات الاقتصادية المحلية وتوفير فرص العمل، مع الأخذ في الاعتبار المحافظة على البيئة الطبيعية.

وأضاف أن المشروع يتضمن مرافق تعليمية وأكاديميات رياضية ومرافق زراعية وسكنية، كما سيراعي المشروع 3 ركائز أساسية وهي الطبيعة والثقافة والعادات والتقاليد.

وتكمن مهام الشركة في إعداد مخطط تطوير الجبل الأخضر ودراسة مسارات الطريق للوصول إلى الموقع ووضع دراسات السوق، وتقييم دراسة الجدوى المالية ووضع استراتيجية التنفيذ بناء على توقعات القدر الاستيعابي للسوق. ويمر المشروع بعدد من المراحل وهي جمع وتحليل البيانات ودراسة جدوى مسار الطريق والبنى الأساسية وإعداد الرؤية وإطار التنمية وإعداد وتقييم بدائل مخطط المشروع، ودراسة بدائل مسارات الطريق وإعداد المخطط النهائي ودراسة الجدوى والتصميم المبدئي للطريق المؤدي للمشروع، إلى جانب استراتيجية التنفيذ وحزم الاستثمارات.

اقرأ ايضاً
الرئيس التنفيذي لـ «سوق العمل»: حريصون على دعم الكفاءات البحرينية المتميزة في كافة المجالات

وأكد سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري أن المشروع يعد مشروعا وطنيا بمكوناته السياحية والبيئية والاقتصادية، ويعتبر إضافة جديدة لجملة المشاريع الوطنية، مشيرا إلى أهمية دراسة البنية الأساسية لولاية الجبل الأخضر بشكل عام وليس لموقع المشروع فحسب لأنها من مقتضيات نجاح المشروع، بالإضافة إلى أهمية تناغم المشروع مع مقومات البيئة الطبيعية وأخذ آراء أهالي الولاية.

منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى