منوعات

قواعد في إتيكيت التعامل مع الأطفال في الأماكن العامّة


يحتاج التعامل مع الأطفال، في الأماكن العامّة، إلى اتباع بعض القواعد في الإتيكيت، وذلك من أجل الحفاظ على صورة الصغار وذويهم؛ إذ ينمّ فقدان السيطرة على تصرفات الأطفال خارج المنازل عن افتقار الصغار للأدب!
في السطور الآتية، تطلع خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية دعاء بيرو، قرّاء «سيدتي. نت» الآباء والأمّهات، على بعض القواعد المتبعة، في إتيكيت التعامل مع الأطفال، في الأماكن العامّة.

الأطفال في الأماكن العامّة

164494
التعامل مع الأطفال، في الأماكن العامّة، يقضي باتباع بعض القواعد في الإتيكيت

تنصح خبيرة الإتيكيت كلّ أمّ وأب بحسن اختيار المكان العامّ، الذي يُصطحب الطفل إليه، إذ من الضروري أن يكون المكان مناسبًا لعمر الصغير واحتياجاته. وتعلّق أهمّية على “تدريب الطفل على احترام ثقافات الآخرين، فى المكان العامّ وأذواقهم وآرائهم، بعيدًا عن إبداء تعليقات مشينة أو مؤذية للآخرين. يتحقّق الأمر عن طريق سؤال الطفل الذي يتجاوز الأصول، الآتي: هل تقبل أن يتعامل معك أحد بهذه الطريقة، لو كنت مكان هذا الطفل؟ الأمر الذي سيساعده كثيرًا في حياته كي ينتبه لأي تصرف جديد ينوي القيام به”.
من جهةٍ ثانيةٍ، تقول الخبيرة إن “احتضان الطفل باستمرار يُشعره بالأمان والحنان، خصوصًا في حالة الغضب، أو الصراخ في المكان العامّ، إذ تساهم هذه الطريقة في إيقافه. بالمقابل، لا يصحّ الصراخ في وجه الطفل عندما يخطئ لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية وعكسية ويتسبّب بزيادة عناده وتحديه”. وترشد إلى الطريقة المفضّلة، في التعامل مع الطفل الثائر، في المكان العامّ، في الآتي: الاقتراب من الطفل بهدوء والهمس في أذنه وتحذيره من تصرّفه، وتوضيح الخطأ، بعيدًا عن محاسبة الطفل أو القيام بتعنيفه أو ضربه أو إهانته أمام الآخرين. قد يتطلب الأمر في بعض الأحيان نقل الطفل من مكان إلى آخر، لهذا الغرض. بعد الرجوع إلى المنزل، يقوم الأب (أو الأمّ) بعتاب وتوبيخ الطفل على أخطائه التي فعلها خارج المنزل.

اقرأ ايضاً
أجمل عطور تحتوي على زهرة الكرز

قواعد في الإتيكيت لازمة في التعامل مع الأطفال

shutterstock 1672887649 0

على الطفل أن يقوم بتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس
  • يمدح الطفل ويشجّع أمام الناس، عندما يقوم بتصرّف محمود في المكان العامّ.
  • تقع على كلّ أب وأمّ مسؤوليّة تعليم الطفل كيفيّة استخدام أدوات الأكل، مع الإرشاد إلى تناول الطعام بطريقة مُهذبة في المكان العامّ والمطعم، بعيدًا عن إصدار الأصوات. أضف إلى ذلك، يوجّه الطفل إلى ضرورة احترام النعم، بعيدًا عن طرح تعليقات سيئة في خصوص الطعام أو ذكر مواقف غير لائقة وقت تناول الطعام.
  • يجدر بكلّ أب وأمّ تعليم الطفل احترام من يقومون بخدمته، سواء النادل في المطعم أو مضيفة الطائرة أو العامل على الصندوق أو أي موظف آخر، وذلك عن طريق تقديم السؤال، بطريقة لائقة، والشكر بعد الحصول على الخدمة.
    164134
    على كلّ أب وأمّ تعليم الطفل ااحترام من يقومون بخدمته، سواء كان النادل في المطعم أو مضيفة الطائرة أو العامل على الصندوق…
  • يوجّه الطفل إلى تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس.
  • يُنصح بأن يلتفت كلّ أم وأب إلى تصرّفاتهم أمام الأبناء، وذلك لأن الأخيرين سيحاولون تقليد الأوَل باستمرار.
  • عندما يطلب الطفل من الأم أو الأب الطعام يجب تلبية هذا الطلب مباشرة وإلا سيثير عكس ذلك غضبه ويبدأ في الصراخ والتصرف بطريقة غير مريحة.
  • لا يجب جعل الطفل ممسكًا باللوح الذكي أو الهاتف النقّال، في المكان العامّ، لأن محتوى المشاهدة عالي الصوت قد يتسبب يإزعاج الآخرين.
    tmp bc345ad3 1dad 41e9 a819 de168168f63a 1
    خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية دعاء بيرو

     

 



منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى