اقتصاد

الجمعية التعاونية للأعمال البحرية تتجه للدخول في الاستثمار في صناعة السفن من 2024

كشف م. بحري. محمد الحمامي، رئيس قطاع تطوير الاعمال في الجمعية التعاونية للأعمال البحرية، عن توجه الجمعية للدخول في الاستثمار في صناعة السفن الصغيرة والمتوسطة داخل المملكة، من خلال دراسة انشاء مصنع لبناء اليخوت وقوارب الصيد والنزهة يقدر تكلفته الأولية مابين 15-50 مليون ريال على أن يبدأ التصنيع في العام 2024م مرهونا بتوفر السيولة اللازمة للتمويل، مشيرا في الوقت نفسه الى ان هناك ترتيبات جديه ببدء المفاوضات الرسمية مع صندوق الاستثمارات العامة والصندوق الصناعي والمستثمرين.

وقال الحمامي، خلال مشاركة الجمعية في المؤتمر السعودي البحري الثالث المقام بالمنطقة الشرقية، انها أول جمعية بحرية بالمملكة وفق رؤية المملكة 2030 بإنشاء جمعيات تعاونية ونعمل الان تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وجاري الإعداد لتصبح الجمعيه مشموله تحت مظلة وزاره للنقل.

وأوضح الحمامي، في لقاء مع “الرياض”، أن من ضمن نشاطات الجمعية العمل في نشاط النقل البحري واللوجستيات والذي يتم من خلال نخبه من الشباب السعودي المؤهل في هذا المجال كما ان خطه تطوير الاعمال تشمل انشاء خطوط ملاحية جديدة من خلال تملك سفن تجارية كما تشمل نشاطات الجمعية العمل في قطاع الصيانات البحرية وذلك من منطلق ان أحد المساهمين بالجمعية هي الشركة العالمية للصناعات البحرية المملوكة لشركة ارامكو السعودية، وهذا يتيح للجمعية مستقبلا فرصا واعدة للمساهمة في صناعة السفن.

اقرأ ايضاً
النفط يغلق مرتفعا 2%.. و"برنت" يتجاوز الـ 87 دولار

ولفت الحمامي، ان الهيئة العامة للموانئ اعتمدت مرسى نادي جدة لليخوت منفذ سياحي وهذا يعكس التوجه العام للدولة في تطوير الاستثمارات في قطاع السياحة البحرية، لاسيما وان هناك مراسي سيتم انشائها في مناطق أخرى بالمملكة وعلى ذلك قد تم تضمين هذا التوجه في خطة تطوير الاعمال للجمعية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى