مجتمع

تمهيدا لافتتاح “كايرو بايك”.. محافظ القاهرة يعقد اجتماعا مهما مع الدكتور رانيا هدية

كتب- محمد نصار:​

التقى اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، رانيا هدية، مدير مكتب مصر لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN HABITAT) ضمن سلسلة من الاجتماعات المكثفة لمتابعة الإجراءات النهائية لمشروع “كايرو بايك” تمهيدًا لافتتاحه.

شهد الاجتماع اللواء إبراهيم عبدالهادي، نائب المحافظ للمنطقة الغربية، واللواء إبراهيم عوض، السكرتير العام المساعد، والدكتور أحمد الضرغامي، مدير برنامج الخدمات الأساسية والتغيرات المناخية، وسامي أبو زيد، مستشار برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وأكد محافظ القاهرة أن مشروع كايرو بايك وهو نظام نشر استخدام الدراجات وتعزيزه كوسيلة غير آلية بديلة للنقل بالعاصمة هو نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UNHABITAT وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية drosos ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية ITDP.

وشدد محافظ القاهرة على أن هذا المشروع الذي تنفرد به محافظة القاهرة يأتي متواكبًا مع قيام مصر بالاستعداد لاستضافة قمة المناخ (COP27) حيث سعت محافظة القاهرة جاهدة لتقديم كل ما هو من شأنه دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات في إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة بما يسهم في تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة.

اقرأ ايضاً
إعتماد اشتراطات بيئة العمل لقطاع الحراسات الأمنية

وأشار محافظ القاهرة إلى أن الدولة تسعى إلى تشجيع المواطنين على التقليل من استخدام السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث بتوفير وسيلة نقل مناسبة تساعده على هذا.

وأضاف محافظ القاهرة أن المشروع يهدف إلى تغيير مفهوم الدراجة من وسيلة لممارسة الرياضة إلى وسيلة نقل عام آمنة وصديقة للبيئة.

وتضم المرحلة الأولى لمشروع “كايرو بايك” 250 دراجة موزعة على 26 محطة من إجمالي 500 دراجة للمشروع بالكامل تخدمهم 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات المراقبة، وروعي في اختيار أماكن المحطات قربها من محطات المترو والجراجات.

ونظام مشاركة الدراجات هو تكنولوجيا وضع الدراجات في محطات في جميع أنحاء المدينة يمكن سكانها وروادها من استئجار الدراجات من مكان (أ) ثم ترك الدراجة في مكان (ب) وهو نظام ثبت نجاحه في تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى