منوعات

أفضل نظام غذائي لمريضات السكري

لا يوجد نظام غذائي محدّد لمرض السكري، لكن الأطعمة التي تتناولينها تحدث فارقًا في كيفية إدارة مرض السكري، وأيضًا في مقدار الطاقة لديكِ. ستساعدكِ هذه المعلومات في التعرّف إلى المجموعات الغذائية الثلاث الرئيسية التي تشكّل نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا حسبما تشير اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز في حديثها لـ “سيدتي.نت”.

169195
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز

اختيار الأطعمة المختلفة

يعتمد مقدار ما تحتاجينه من طعام وشراب على عمركِ وجنسكِ ومدى نشاطكِ والأهداف التي تسعين لتحقيقها. لكن لا يوجد طعام واحد يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمكِ. هذا هو السبب في أن النظام الغذائي الصحي يدور حول التنوّع واختيار الأطعمة المختلفة من كل مجموعة من المجموعات الغذائية الرئيسية كل يوم.
وعندما نقول متوازنة، فإننا نعني تناول المزيد من الأطعمة الصحية الطبيعية وقليل جداً من الأطعمة غير صحية والمصنّعة. وفي حين أن أحجام الحصص زادت في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت الأطباق والأوعية التي نستخدمها أكبر، مما يجعل من الصعب عليكِ التحكّم في وزنكِ، إلا أنه من الضروري التحكم بكمية الطعام التي تتناولينها حتى الصحية منها.
وفي الآتي فوائد كل مجموعة غذائية، بعضها يساعد في حماية قلبكِ والبعض الآخر يؤثر على مستويات السكر في الدم؛ وكلها مهمة حقًا لجسمك:

تابعي المزيد: أسباب ارتفاع حموضة الدم عديدة.. عالجيها فوراً

 

– الفواكه والخضروات

169196
الفواكه والخضروات مليئة بالفيتامينات

 

لا تعني الإصابة بمرض السكري أنه لا يمكنكِ تناول الفاكهة. الفاكهة والخضروات منخفضة بشكل طبيعي في السعرات الحرارية ومليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف. كما أنها تضيف نكهة وتنوعًا إلى كل وجبة. فواكه وخضروات طازجة ومجمّدة ومجفّفة… كلها مهمة.
اختاري قوس قزح من الألوان للحصول على أكبر قدر ممكن من الفيتامينات والمعادن.
حاولي تجنّب عصائر الفاكهة والعصائر بشكل عام لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر ولا تحتوي على الكثير من الألياف. إذا كنتِ تحاولين الحدّ من كمية الكربوهيدرات التي تتناولينها، فقد تميلين إلى تجنّب الفاكهة والخضروات. لكن من المهم جدًا تضمينها في نظامكِ الغذائي كل يوم. هناك خيارات منخفضة الكربوهيدرات يمكنكِ تجربتها. يمكن أن تساعد الفاكهة والخضروات في الحماية من السكتة الدماغية، أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان، وعندما تكونين مصابة بداء السكري، تكونين أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض المزمنة.
فوائدها: تساعد في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيّد. كما تساعد في حماية الجسم من أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.
ما هي الكمية المطلوبة؟ يجب على الجميع أن يأكلوا ما لا يقلّ عن 5 حصص في اليوم. الحصّة هي تقريبًا ما يناسب راحة يدكِ.

اقرأ ايضاً
بتمويل 10 ملايين دولار شركة سعودية ناشئة تتوسع في استخدام المياه المالحة للزراعة

تابعي المزيد: علاج نقص الصفائح الدموية

 

– النشويات

الأطعمة النشوية مثل البطاطس، الأرز، المعكرونة، الخبز والموز تحتوي على الكربوهيدرات، والتي تتحلّل إلى جلوكوز وتستخدمها خلايانا كوقود. تكمن مشكلة بعض الأطعمة النشوية في أنها يمكن أن ترفع مستويات الجلوكوز في الدم بسرعة، مما قد يجعل من الصعب عليكِ إدارة مرض السكري. تحتوي هذه الأطعمة على ما يسمى المؤشر الجلايسيمي المرتفع (GI). هناك بعض الخيارات الأفضل للأطعمة النشوية تلك التي تؤثر على مستويات السكر في الدم بشكل أبطأ، وهي الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI)، مثل خبز الحبوب الكاملة، المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، الأرز البسمتي، الأرز البني أو البرّي. وتحتوي أيضًا المزيد من الألياف، مما يساعد في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيّد. لذا، إذا كنتِ تحاولين تقليل الكربوهيدرات، فقلّلي من الخبز الأبيض، المعكرونة والأرز أولاً.
فوائدها: تساعد الألياف في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. كما تساعد الحبوب الكاملة في حماية قلبكِ.
ما هي الكمية المطلوبة؟ يمكن تناول بعض الأطعمة النشوية كل يوم بكمية معتدلة.

تابعي المزيد: الغذاء والدواء السعودية توضح التأثيرات الصحية نتيجة التعرض المزمن للمبيدات

ملاحظة من “سيدتي نت” : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى