اقتصاد

“البيئة”: المملكة تنتج 22.2 ألف طن من الخوخ سنويًّا

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن وصول إنتاج المملكة من فاكهة الخوخ إلى 22.2 ألف طن سنويًّا، محقّقًة بذلك اكتفاءً ذاتيًّا منه بنسبة 55.5%، مشيرة إلى أن الخوخ يُزرع في أكثر من خمس مناطق بالمملكة، في مساحة إجمالية تُقدّر بـ1285 هكتار.

وأبان تقريرٌ صادر عن الوزارة ضمن حملة (جاء وقتها)، التي أطلقتها مؤخرًا للتعريف بأنواع الفاكهة المنتجة محليًّا وأوقات وفرتها، فضلًا عن زيادة الوعي بأهمية تناولها في مواسم إنتاجها للوصول إلى أقصى فائدة غذائية من استهلاكها؛ أن موسم حصاد الخوخ يمتد من شهر مايو إلى شهر سبتمبر، ويُزرع في عددٍ من مناطق المملكة، منها، الجوف، عسير، مكة المكرمة “محافظة الطائف”، تبوك “محافظة تبوك”، ومنطقة الباحة.

وأوضح التقرير أن أنواع الخوخ المُنتج محليًّا تمتاز بالجودة العالية، والطعم المميز الذي يفضّله قطاع واسع من المستهلكين، مضيفًا بأن هناك عدة أصناف من الخوخ تُنتج بالمملكة، من أبرزها، ديزرت جولد، تروبيك سنو، تروبيك بيوتي، وايرلي جراند.

ويمتاز الخوخ بحسب التقرير، بالعديد من الفوائد الصحية؛ فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة للجسم والصحة، ويساعد على زيادة تنظيم ضغط الدم، كما يساعد الشرايين على الارتخاء وضبط الضغط في الدم.

اقرأ ايضاً
وفد منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات يطّلع على استعدادات قطر التقنية لاستضافة كأس العالم

يُشار إلى أن حملة (جاء وقتها) تسعى لتحقق العديد من الأهداف التي تدخل ضمن سياسة الوزارة الرامية إلى تعزيز إنتاج واستخدام الناتج المحلي من الفاكهة والمحاصيل الزراعية ورفع معايير جودتها وسلامتها، بالإضافة إلى نشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تنعم بها المملكة، فضلاَ عن رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محلياً في موسم إنتاجها لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى