منوعات

رجيم الصيام المتقطع وفوائده.. مذهلة للعروس

الصيام المتقطع أو تنظيم أوقات تناول الطعام هو نظام غذائي يعتمد على توقيت تناول الطعام، فمع الصيام المتقطع أنتِ لا تأكلين إلا في وقت محدّد وتصومين عدداً معيناً من الساعات كل يوم، إذ إنه بعد ساعات من ترك تناول الطعام يستنفد الجسم مخزون السكر ويشرع في حرق الدهون، ويُشار إلى هذا بالـ Metabolic Switching أي أنه التبديل الأيضي أي التغيير في عملية حركة الطاقة واستهلاكها في الجسم حسبما تؤكد اختصاصية التغذية رولا كمال لـ”سيدتي.نت”. وتتابع متحدثة عن فوائد رجيم الصيام المتقطع، في الآتي:

177784
اختصاصية التغذية رولا كمال

كيف يعمل الصيام المتقطع؟

هناك طرق مختلفة لأداء الصيام المتقطع لكنها تعتمد جميعها على اختيار أوقات منتظمة لتناول الطعام والصيام. لكن من المهم مراجعة طبيبكِ قبل البدء بهذا النوع من الصيام.
‏يمكنكِ اختيار منهج يومي يقصر تناول الطعام اليومية على مدة واحدة من 6 إلى 8 ساعات كل يوم. فعلى سبيل المثال قد تختارين تجربة صيام ‫16/8 أي لأكل لمدة 8 ساعات والصيام لمدة 16 ساعة‬..‬‬‬‬
خلال الأوقات التي لا تتناولين فيها الطعام يسمح بالماء والمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل القهوة السوداء والشاي، وفي أثناء الأوقات المسموح فيها بالأكل ينبغي أن يكون الأكل بصورة طبيعية وليس بجنون، فمن غير المحتمل أن تفقدي الوزن أو تصبحي أكثر صحة إذا قمتِ بتعبئة أوقات التغذية الخاصة بكِ بأطعمة ذات سعرات حرارية عالية وعناصر مقليّة.

فوائد الصيام المتقطع

إليك بعض من فوائد الصيام المتقطع:
– خسارة الوزن على نحو صحي، بين 4-5 كيلوغرامات خلال أسبوعين، من هنا أهميته للعروس.
‏-تعزيز التفكير والذاكرة.
-تحسين ضغط الدم ومعدّل ضربات القلب في أثناء الراحة.
– أظهرت النتيجة أن الشابات اللواتي صُمن مدة 16 ساعة فقدن الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات.

اقرأ ايضاً
الإعلام المصري ينشر أقوال المتهم بالتحرش بـ"طفلة المعادي" وفيديوهات جديدة للواقعة

تابعي المزيد: فوائد وأضرار الفلفل الحار لإنقاص الوزن

فئات ممنوعة من الصيام المتقطع

رجيم متقطع
الصيام المتقطع قد يكون له تأثيرات مختلفة لدى الأشخاص
 

-الأطفال والمراهقات الذين تقلّ أعمارهم عن 18 عاماً.
-الحوامل والمرضعات.
-مريضات السكري أو من تعانين من مشاكل السكر في الدم.
– اللواتي لديهن تاريخ في اضطرابات الأكل.
– بعض كبيرات السن اللواتي يعانين ‏أمراضاً مزمنة قد لا يناسبهن الانقطاع عن الأكل أوقاتاً طويلة أو تغيّر مواعيد تناول الدواء.

وتؤكد الاختصاصية رولا أن الصيام المتقطع قد يكون له تأثيرات مختلفة لدى الأشخاص؛ لذلك تحدثي إلى طبيبكِ إذا بدأتِ بالشعور بتعب غير معتاد أو صداع أو غثيان أو أعراض أخرى بعد بدء الصيام المتقطع.
إن الصيام المتقطع عند تطبيقه على النحو الصحيح يساعد على الحدّ من الالتهابات وتخفيض مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب حتى بعض أنواع السرطان.
إن هذه الفوائد مصدرها ظاهرة تحدث في الجسم يسمّيها العلماء “التبديل الأيضي” الذي يحدث عند دخول الجسم في حالة صيام وشروعه في استهلاك دهون الجسم عوضاً عن الجلوكوز من أجل تلبية احتياجاته من الطاقة.
كذلك هذا النوع من الصيام يسهم في الحفاظ على التوازن الطبيعي بين هرمون الأنسولين وسكر الدم وهو ما يمنع تطوّر مشكلة مقاومة الأنسولين، وهذه الحالة تدفع الجسم لإجراء عملية إصلاح تلقائية للأضرار التي تلحق به وهو ما يمنع تطوّر بعض الأمراض الخطيرة.

تابعي المزيد: أعراض الزائدة بالتفصيل.. تنبهي لها جيداً فهي حالة طارئة

ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى