العالم

كييف تحذر من «تسونامي هجرة» مع استمرار الضربات الروسية

حذر رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال من «تسونامي هجرة جديد» إذا واصلت روسيا هجماتها على البنى التحتية المدنية لبلاده، في مقابلة تنشر، غداً الأحد.
واتهم شميغال الذي من المقرر أن يشارك في المنتدى الاقتصادي الألماني الأوكراني في برلين، الاثنين، موسكو بالسعي إلى «إغراق أوكرانيا في كارثة إنسانية»، وفقاً لمقتطفات نُشرت بشكل مسبق من مقابلة مع صحيفة «فرانكفورتر الغيماينه تسايتونغ» الألمانية، تصدر الأحد.
وقال: «إذا لم يعد هناك كهرباء ومياه في أوكرانيا، فقد يؤدي ذلك إلى تسونامي هجرة جديد»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وحذر من أن روسيا تريد «منح أوكرانيا شتاءً قارساً قد يموت فيه الناس حرفياً من البرد… وقد يؤدي ذلك إلى كارثة إنسانية مخطط لها لا مثيل لها في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية».
ومن أجل إعادة إعمار أوكرانيا، دعا شميغال إلى استخدام الأصول الروسية المجمدة في الخارج. وقال إن الأضرار الناجمة عن الهجوم الروسي تبلغ حالياً «أكثر من 750 مليار دولار» مشيراً إلى وجود أصول روسية مجمدة تراوح قيمتها بين 300 مليار و500 مليار دولار. وأضاف: «علينا تطوير آلية لمصادرة الأصول الروسية».
وبعد المنتدى الاقتصادي الألماني الأوكراني، الاثنين، حيث سيلقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي كلمة عبر الفيديو، يُعقد (الثلاثاء) مؤتمر دولي لإعادة إعمار أوكرانيا في برلين.
ومن المقرر أن يلتقي شميغال، الثلاثاء، وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت لمناقشة تسليم شحنات أسلحة جديدة محتملة، كما ذكر متحدث باسم الوزارة لوكالة الصحافة الفرنسية.

اقرأ ايضاً
عاش مختبئاً لسنوات... رشدي وصف حياته بـ«الطبيعية نسبياً» قبل حادثة الطعن

منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى