منوعات

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع؟

يعَدّ الصيام المتقطع واحداً من الإستراتيجيات التي أصبحت شائعة في السنوات الأخيرة.. “سيدتي نت” يُطلعكِ على ريجيم الصيام المتقطع، في التقرير الآتي:

كل ما يجب معرفته عن ريجيم الصيام المتقطّع

178246
يرتكز ريجيم الصيام المتقطّع على صيام منتظم، قصير المدى أو فترات قليلة أو معدومة من استهلاك الطعام

 

الصيام المتقطّع، هو نمط من الأكل يساعد على فقدان الوزن، ويتضمن صياماً منتظماً، قصير المدى أو فترات قليلة أو معدومة من استهلاك الطعام.. يوصي الصيام لفترات قصيرة الأشخاصَ بتناول سعرات حرارية أقل؛ ما قد يؤدي إلى فقدان الوزن بمرور الوقت.. وَجدتْ مراجعة منهجية لـ40 دراسة، منشورة في علم الغدد الصماء الجزيئي والخلوي، أن الصيام المتقطّع كان فعالاً في فقدان الوزن، مع خسارة نموذجية من سبعة إلى أحد عشر رطلاً على مدى عشرة أسابيع، كما يُفيد الصيام المتقطع أيضاً في تقليل خطر التعرّض لمشاكل صحية مثل: مرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وخفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

اختيار خطة الصيام المتقطّع

هناك نسخ مختلفة من الصيام المتقطع، ولعل الأكثر شيوعاً، تشمل:
طريقة 16/8
النظام الغذائي
5/2 حمية المحارب أكل- توقف- أكل.
صيام اليوم البديل (ADF).

يمكن أن تكون جميع الطرق فعّالة، ولكن تحديد الطريقة الأفضل، يعتمد على الفرد.

تابعي المزيد: رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة 3 أيام

طريقة 16/8

178245
تعَدّ خطة الصيام المتقطع 16/8، أحد أكثر أنماط الصيام شيوعاً، لفقدان الوزن

تُقيّد الخطة استهلاك الطعام، والمشروبات المحتوية على السعرات الحرارية، في نافذة محددة من 8 ساعات في اليوم.. يتطلب الامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة المتبقية من اليوم.. قد يساعدك الحد من عدد الساعات التي يمكنك تناول الطعام خلالها، على إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم.. تشير الأبحاث إلى أن أنماط التغذية المقيَّدة بالوقت مثل طريقة 16/8، قد تمنع ارتفاع ضغط الدم، وتقلل من كمية الطعام المستهلكة؛ مما يؤدي إلى فقدان الوزن.. عند دمجها مع تدريب المقاومة، ساعدت طريقة 16/8 في تقليل كتلة الدهون، والحفاظ على كتلة العضلات.
تأكّدي من تناول نظام غذائي متوازن يتكوّن من الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والدهون الصحيّة، والبروتين؛ لتعظيم الفوائد الصحية المحتملة لهذا النظام الغذائي.

اقرأ ايضاً
بيلي إيليش تعود لجذورها وتصدر أغنينين جديدتين TV وThe 30 th على أنغام الجيتار

طريقة 5/2

يمكن تناول الطعام خلال خمسة أيام في الأسبوع بشكل طبيعي، ولا تقييد للسعرات الحرارية.. بعد ذلك، في اليومين الآخرين من الأسبوع، تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها إلى ربع احتياجاتك اليومية.. النظام الغذائي 5/2 فعّال لكلٍ مِن فقدان الوزن، والوقاية من أمراض التمثيل الغذائي مثل: أمراض القلب والسكري.

تابعي المزيد: اختصاصية تغذية توضح كيف تختار الرجيم المناسب لك؟

أكل- توقُّف- أكل Eat Stop Eat

178247
هذا النظام هو نهج غير تقليدي للصيام المتقطّع

تتضمن خطة الصيام المتقطع هذه، تحديد يوم أو يومين غير متتاليين في الأسبوع، تمتنعين فيهما عن الأكل، أو الصيام لمدة 24 ساعة.. خلال الأيام المتبقية من الأسبوع، يمكنك تناول الطعام بحرية، ولكن يُنصح بتناول نظام غذائي شامل، وتجنُّب الإفراط في الاستهلاك.. يمكن أن يؤدي الصيام لمدة تصل إلى 24 ساعة، إلى تحوّل في التمثيل الغذائي، يجعل جسمك يستخدم الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الجلوكوز.

صيام اليوم البديل

صيام اليوم البديل، هو خطة صيام متقطع.. في هذا النظام الغذائي، تصومين كل يومين، ولكن يمكنك أن تأكلي ما تريدين في غير أيام الصيام.. أثبت صيام اليوم البديل فوائدَ فقدان الوزن.. إذا كنتِ تريدين زيادة فقدان الوزن إلى الحد الأقصى؛ فإنَّ إضافة نظام تمارين إلى حياتك، يمكن أن يساعدك.. تشير الأبحاث إلى أن الجمع بين صيام اليوم البديل، مع تمارين التحمُّل، قد يؤدي إلى فقدان الوزن بمقدار الضِعف؛ مقارنةً بالصيام.. سواء بدأتِ خطة صيام معدلة أو صياماً كاملاً؛ فمن الأفضل الحفاظ على نظام غذائي مغذٍ، يتضمن أطعمة غنية بالبروتين، وخضروات منخفضة السعرات الحرارية؛ لمساعدتك على الشعور بالراحة.

ملاحظة من “سيدتي.نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.

المصادر:
simple.life
healthline.com

تابعي المزيد: الفرق بين رجيم أتكنز ودوكان

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى