اقتصاد

مشحور: افتتاح مكاتب أمازون في الرياض جزء من التزام الشركة بتوفير أفضل الخدمات لعملائها

أكد رونالدو مشحور، نائب رئيس شركة أمازون للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأن افتتاح المكاتب الرئيسية الجديدة للشركة في مدينة الرياض هو جزء من التزام الشركة بالاستثمار في المملكة العربية السعودية لتوفير أفضل الخدمات لعملائنا وتمكين شركائها من البائعين وتوفير بيئة مثالية للموظفين تعزز الابتكار بالنيابة عن العملاء، مشيراً في حديثه لجريدة “الرياض” بأن أمازون تسعى إلى المساهمة الفاعلة في دعم النمو الاجتماعي والاقتصادي انسجاماً مع رؤية المملكة 2030.

إلى تفاصيل الحوار:

1- مع إعلان افتتاح مكاتبكم الرئيسية الجديدة في الرياض، هل لك أن تحدثنا أكثر عن حضور أمازون في السعودية؟

يسرنا إعلان افتتاح مكاتبنا الرئيسية الجديدة في مدينة الرياض، وهو جزء من التزامنا بالاستثمار في المملكة لتوفير أفضل الخدمات لعملائنا وتمكين شركائنا من البائعين والموظفين في جميع أنحاء المملكة، إلى جانب المساهمة الفاعلة في دعم النمو الاجتماعي والاقتصادي انسجاماً مع رؤية المملكة 2030.

مكاتبنا الرئيسية الجديدة في برج واجهة الرياض تم تجهيزها لتسع أكثر من 350 موظفاً إدارياً، بهدف دعم فريق عمل أمازون بالمزيد من الكوادر المحلية في مختلف المجالات بدءاً من التجارة الإلكترونية والأجهزة الذكية مثل alexa، أمازون لخدمات المدفوعات، وأمازون للإعلانات، وغيرها، وتزويدهم بكافة الإمكانيات للمساهمة في مواصلة الابتكار بالنيابة عن العملاء، ومواصلة بناء منظومة متكاملة توفر أعلى مستويات الخدمة لعملائنا في السعودية.

2- ما هي استثمارات أمازون في المملكة؟

إذا عدنا لعامين للخلف، فقد أطلقنا Amazon.sa في عام 2020، بهدف المساهمة في دعم تجارة التجزئة في المملكة من خلال خبرتنا الواسعة وإمكانياتنا الاستثنائية عبر تمكين الشركات المحلية وتوفير المزيد من الخيارات التي تلبي الاحتياجات المتنوعة للعملاء وتفي بمتطلباتهم، لذلك، واصلنا التوسع في قطاعات مختلفة مثل الأجهزة الذكية وخدمات المدفوعات وغيرها، وهي الخطوات التي ساهمت في توظيف أكثر من 3000 من المواهب في هذه القطاعات بشكل مباشر وغير مباشر.

شهدنا نمواً كبيراً ليس فقط في موظفينا ومجالات الاستثمار المباشرة، ولكن نمواً في شركائنا البائعين، ومقدمي الخدمات اللوجستية والتوصيل في الميل الأخير.

وتعززت هذه الرحلة بتوقيعنا مذكرتي تفاهم مع وزارة الاستثمار والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بهدف تمكين 40 ألف شركة صغيرة ومتوسطة بحلول 2025 من خلال دعمها وإتاحة المجال لها لبيع منتجاتها عبر متجر أمازون لملايين العملاء في جميع أنحاء المملكة، كما تم إطلاق برنامج “رواد الأعمال للخدمات اللوجستية” بالشراكة من منشآت بهدف دعم وتمكين رواد الأعمال من تأسيس شركاتهم الخاصة في قطاع الخدمات اللوجستية، ونحن نفخر بأن خلال الشهرين الماضيين تم تأسيس 5 شركات من قبل رواد أعمال سعوديين في جدة والرياض والدمام، ونهدف عبر هذا البرنامج للمساهمة في تأسيس 30 شركة ناشئة جديدة وخلق مئات الوظائف في المملكة خلال سنواته الثلاث الأولى.

وعلى مستوى الخدمات اللوجستية، ضاعفنا شبكتنا لتزويد العملاء بخدمة توصيل سريعة ومضمونة عبر تدشين ثلاث محطات توصيل جديدة خلال العام الماضي من خلال الشركات التابعة لها وشركائها في كافة أرجاء المملكة، اليوم نفخر بأننا نصل إلى 90% من سكان المملكة خلال يومين بدءاً من مدينة عرعر إلى جيزان ومن مدينة مكة المكرمة إلى الدمام.

3- مع اقتراب موعد موسم التسوق والتخفيضات المنتظرة كل عام، ما الذي يمكن أن يتوقعه العملاء من الجمعة البيضاء على أمازون هذا العام؟

منذ أن أطلقنا فعالية الجمعة البيضاء للتخفيضات في المملكة لأول مرة في عام 2014 على موقع سوق.كوم آنذاك، استمتع المتسوقون بتحقيق توفير مذهل، وستوفر فعالية هذا العام تخفيضات هائلة على ملايين من المنتجات من العلامات التجارية المحلية والعالمية تواكب تطلعات العملاء في المملكة، بما فيها المنتجات من أمازون الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على متجر أمازون العالمي الذي يوفر تجربة مضمونة بخدمة العملاء والاسترجاع والضمان من أمازون، وحيث يتزامن موسم التخفيضات مع مونديال كأس العالم، فسنواكب هذا الحدث بتقديم العروض على المنتجات الرياضية لجميع المنتخبات المشاركة في هذا الحدث العالمي.

اقرأ ايضاً
مع تونس وموريتانيا ومالي.. ما الذي ستكسبه الجزائر من 4 مناطق للتبادل الحر؟

هناك الكثير مما سيتم الإعلان عنه في الأسابيع القادمة، وما يمكنني الإعلان عنه اليوم بأن أعضاء برنامج أمازون برايم سيحصلون على امتيازات إضافية وتجربة جديدة خلال موسم التسوق المنتظر. يعمل فريقنا بشكل دؤوب لتصميم وإعداد أفضل العروض والصفقات لإسعاد عملائنا في جميع أنحاء المملكة.

1- كيف تقوم أمازون بتحضير البائعين استعداداً لموسم التخفيضات؟

يشكل شركاء أمازون البائعون أهمية كبيرة في أعمالنا لتوفير أكثر الخيارات بأفضل الأسعار. استضفنا في أمازون السعودية قمة للبائعين في الرياض بحضور أكثر من 200 من البائعين ورواد الأعمال، بهدف تمكين البائعين المبتكرين والشركات الناشئة في كافة أرجاء المملكة ودعم نمو أعمالهم قبيل بدء الجمعة البيضاء للتخفيضات، باعتبارها الفعالية الكبرى في موسم التسوق. واستطاع البائعون خلال القمة من الاستماع إلى أفكار وأراء الخبراء والمتخصصين في التجارة الإلكترونية، بما ينسجم مع مساعينا الرامية إلى تشجيع الشركات المحلية على النمو والنجاح، والوصول على نحو فعال إلى ملايين العملاء في جميع أنحاء المملكة خلال ذروة موسم التخفيضات.

وإضافة إلى ذلك، وبما يندرج ضمن جهودنا لتسهيل دعم أعضاء أمازون برايم للأعمال المحلية في المملكة، أطلقنا مجموعة “تسوق من أهل البلد” عبر الموقع الإلكتروني www.amazon.sa/shoplocal لتعريف عملائنا على البائعين المحليين والتواصل معهم، وإتاحة الفرصة لهم لاستكشاف الشركات المحلية من خلال فئات المنتجات ذات الصلة، ومعرفة المزيد عن علامات محلية.

2- تحدثت عن أعضاء أمازون برايم، هل يمكن أن تحدثني أكثر عن هذا البرنامج؟

كنا سعداء بإطلاق برنامج أمازون برايم، وهو برنامج العضوية الوحيد في المملكة الذي يوفر مزيجاً لا مثيل له من مزايا التسوق والترفيه، وذلك يشمل التوصيل المجاني في نفس اليوم في الرياض وجدة، والتوصيل المجاني خلال يوم واحد في المدن الرئيسية، والعروض الحصرية لأعضاء البرنامج بما فيه يوم برايم الذي أقيم في يوليو الماضي للمرة الثانية في المملكة، عطفاً على مزايا الترفيه كالمشاهدة المجانية لآلاف الأفلام والمسلسلات والبرامج على برايم فيديو، والوصول الحصري للألعاب الالكترونية في برايم Gaming، وكل هذه المميزات مقابل 16 ريال شهرياً فقط.

3- كيف ترى نمو قطاع التجارة الإلكترونية في السعودية حالياً؟

يشهد قطاع التجارة الإلكترونية ازدهاراً كبيراً في المملكة ويواصل تعزيز مكانته ليصبح مصدراً لنمو قطاع تجارة التجزئة في السعودية، وكذلك على نطاق أوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ما زلنا نشاهد الكثير من الإمكانات المميزة والفرص لتحقيق مزيد من النمو في هذا القطاع، ووفقاً لأحدث الدراسات، سيستمر قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة تحقيق نمو يصل إلى أكثر من 57 مليار ريال سعودي بحلول عام 2025.

بالنسبة لخططنا المقبلة، نحن متحمسون لمواصلة المساهمة بدور رئيسي في تمكين الشركات المحلية لتعزيز حضورها في التجارة الإلكترونية وتوسيع نطاق وصولها إلى العملاء من خلال التسوق عبر الإنترنت. وتحرص أمازون السعودية على تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة ودعمها من خلال الاستثمار في إكسابها المهارات والخبرات والأدوات اللازمة التي تساعدها على نمو وتطوير أعمالها، والمساهمة الفاعلة في الاقتصاد الرقمي في المملكة، مع المحافظة على التزامنا بالابتكار بما يعود بالفائدة على عملائنا، من خلال تقديم أفضل تجربة ممكنة لهم عبر تزويدهم بالمنتجات والخدمات الجديدة والمحسنة.

1000 6e5d1af1a3

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى