مجتمع

26 يوليو وطريق الخدمة.. خريطة 10 محاور مرورية غيرت ملامح الجيزة

كتب- يوسف عفيفي:

نفذت الأجهزة المعنية بمحافظة الجيزة، أعمال رصف وتطوير شامل لعدد من المحاور المرورية المهمة العرضية والطولية لربط الحركة المرورية وتحسين تنقل المركبات بالمحافظة.

تأتي أعمال التطوير، استكمالا للاهتمام الذي توليه الدولة بتطوير المناطق المحيطة والطرق لتيسير الحركة المرورية أمام المواطنين.

ويرصد “مصراوي” أعمال المحاور والتطوير على النحو التالي:

أولًا: محور 26 يوليو

يعتبر محور 26 يوليو، أحد المحاور الرئيسية داخل محافظة الجيزة، والذي يربط بين حي المهندسين ومدينة السادس من أكتوبر بطول 29 كم، وتبلغ سعة الطريق في الاتجاه الواحد 4 حارات مرورية رئيسية و3 حارات مرورية جانبية في مناطق، و3 حارات مرورية رئيسية في مناطق أخرى، والسرعة القانونية 90 كم/ساعة للسيارات.

ويبدأ الطريق شرقاً من ميدان لبنان بحي المهندسين داخل مدينة الجيزة ويتجه غربًا حتى التقاطع مع طريق الواحات داخل مدينة السادس من أكتوبر، ويتقاطع الطريق مع الطريق الدائري للقاهرة الكبرى، وطريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي.

وتنفذ الحكومة، حاليا أعمال تطوير وتوسعة للمحور وذلك من خلال جعل المحور الحالي اتجاه سير واحد فقط مع إقامة محور جديد بالكامل بجوار المحور القائم ليكون اتجاه السير الثاني، وذلك في المسافة من ميدان لبنان وحتى تقاطع طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، وكذلك إنشاء وصلات وتقاطعات فرعية للطريق واستحداث منازل ومطالع جديدة لخدمة مواقع جديدة.

ثانيا: الأتوبيس الترددي

تسارع وزارة النقل، في الانتهاء من تنفيذ أعمال محطات الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري بالتزامن مع توسعاته، ليصبح بديلا عن الميكروباص لنقل الركاب، ويسهم في اختصار الوقت وتحقيق السلامة والأمان للركاب.

وينهي الأتوبيس الترددي، فوضى سير الميكروباص، ويساعد على الحد من الحوادث التي يتسبب بها الميكروباص على الطريق الدائري

ومن المقرر بنهاية 2022، منع السلالم والمواقف الخاصة بالميكروباص على الطريق الدائري، وإنشاء مواقف خاصة بالميكروباص أسفل الطريق الدائري بالمناطق المختلفة التي يمر بها.

ثالثا: المونوريل

تواصل الحكومة، على مدار الساعة، الانتهاء من تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة والذي يساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة الكبرى العاصمة الإدارية.

ويربط المونوريل إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً “القاهرة الجديدة، العاصمة الإدارية، حيث يمثل المشروع نقلة حضارية كبيرة في وسائل النقل الجماعي.

ويمتد مشروع المونوريل في أولى مراحله شرق النيل “العاصمة الإدارية” من محطة الاستاد بمدينة نصر؛ حتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية، بطول 56.5 كم ويضم 22 محطة.

وتشمل المحطات “الاستاد، هشام بركات، جامعة الأزهر، الحي السابع، المنطقة الحرة، مسجد المشير، شارع التسعين، المستشفى الجوي، فندق تويست، جامعة المستقبل، إعمار، ميدان النافورة، البروة، بيت الوطن، مسجد الفتاح العليم، الحي السكني R2، الدائري الإقليمي، فندق الماسة، الحي الحكومي، حي السفارات، العاصمة الإدارية”.

رابعا: طريق الخدمة

تواصل الأجهزة الحكومية المعنية، العمل في مشروع تطوير الطريق الدائري، وتنفيذ طريق الخدمة الجديد الموازي الدائري.

ومن المقرر، أن تخصص الحكومة، طريق الخدمة للميكروباصات عقب حظر سيرها على الدائري، وتشغيل الأتوبيس الترددي وتنفيذ محطات الطريق الدائري بالتزامن مع توسعاته الجارية ليصبح بديلا عن الميكروباص، ويستهدف الطريق الموازي للدائري، حل أزمة الحركة المرورية واختصار الوقت وتحقيق السلامة والأمان للركاب، ويتم يتم تنفيذ طريق خدمة بعرض 10 أمتار، بجوار الطريق الدائري من جانبي الطريق ليتم تخصيصه فيما بعد للميكروباص.

خامسا: محور كمال عامر

تسارع الأجهزة المعنية، في الانتهاء من تنفيذ أعمال مشروع إنشاء محور الفريق كمال عامر الجديد وربطه بالطريق الدائري بمحافظة الجيزة، في إطار تسهيل الحركة المرورية أمام المواطنين.

وانتهت محافظة الجيزة، من أعمال مطلع المحور بمنطقة أرض اللواء، والذي يخدم مناطق ناهيا وأرض اللواء وأغلب قطاعات العجوزة والقطاع الشمالي ببولاق الدكرور، حيث يبدأ المحور من المنيب حتى محور روض الفرج.

اقرأ ايضاً
دول مجلس التعاون: أفضل السبل لحل الأزمة الروسية الأوكرانية هو الحوار والدبلوماسية

سادسا: الطريق السياحي

افتتحت محافظة الجيزة، الطريق السياحي بالهرم أمام المواطنين منذ أسابيع قليلة وذلك بعدد 4 حارات، وتبلغ التكلفة الإجمالية للطريق 30 مليون جنيه، حيث يختصر الطريق المسافة للمتجه نحو شرق القاهرة “وخلال 10 دقايق يكون المواطن عند المنيب”.

ويصل المتجه إلى شرق القاهرة (القاهرة الجديدة) عبر محور شينزو آبي خلال 12 دقيقة من خلال هذا الطريق، حيث يعد الطريق السياحي من أبرز وأهم الطرق التي تربط بين يربط حدائق الأهرام وأكتوبر بدائري المنيب، ويربط الطريق السياحي الجديد منطقة السادس من أكتوبر وطريق الفيوم بدائري المعادي، وحدائق الأهرام بالإتجاه نحو دائري المنيب والمعادي، ومدينة نصر، والتجمع، والمطار.

سابعا: محور عمرو بن العاص

تواصل الحكومة، تنفيذ أعمال محور عمرو بن العاص الرابط بين الدائري الشمالي بالجنوبي مرورًا بأعلى شوارع العروبة والمحولات والهرم والمطبعة وفيصل، لتقليص زمن الرحلة وتيسير الحركة المرورية أمام المواطنين بمحافظة الجيزة.

ويبلغ طول محور عمرو بن العاص حوالي 4.3 كيلومترات، وينقسم المحور إلى اتجاهين في كل اتجاه 3 حارات مرورية، ويخدم المحور الطريق في اتجاهين بعرض 11 مترًا، في كل اتجاه 3 حارات مرورية، ويبلغ إجمالي حارات المحور وطريقي الخدمة 12 حارة، ويربط محوري العروبة وأنور السادات (ترسا سابقا)، كما يقطع محور عمرو بن العاص شارعي الهرم وفيصل بمنطقة المطبعة.

ثامنا: الطريق الأبيض

قامت الأجهزة المعنية بتحويل الطريق الأبيض إلى محور مروري جديد ينقل حركة المرور من الطريق الدائري إلى محور 26 يوليو عند منطقة أبو رواش، وعمل توسعة، وإزالة العقارات والتعديات بمسار المحور.

يربط الطريق الأبيض الحركة المرورية من الدائري بنطاق كرداسة بمناطق ناهيا وأرض اللواء والعجوزة، ومن الدائري إلى محور 26 يوليو بمنطقة أبو رواش، ليختصر المسافة والوقت في الوصول لمحور 26 يوليو ويخدم عدة مناطق على رأسها مناطق ناهيا وكرداسة وأبو رواش وكذلك اختصار الوقت بشكل كبير للمترددين على مدينة 6 أكتوبر، وتخفيف الضغط على محور 26 يوليو القديم.

تاسعا: محور المنصورية

شهد محور المنصورية بالجيزة، أعمال تطوير مكثفة بطول 6.7 كيلو متر وعرض 7 حارات مرورية منهم حارة مرورية بطئ، بالإضافة إلى ممشى سياحي بمنتصف الطريق عرضه 5 متر تقريبا، ليستوعب المحور الكثافات المرورية بدءا من الطريق الدائرى حتى المنطقة الأثرية والمتحف المصري.

ومع تطوير محور المنصورية، يصبح هناك 3 طرق تخدم المنطقة الأثرية والمتحف المصري الكبير، وهى شارع الهرم والمنصورية والصحراوي، حيث تم تطوير محور الصحراوي، وجار تطوير شارع الهرم.

وتشمل أعمال تطوير محور المنصورية توسعة الطريق وإزالة كافة التعديات الواقعة عليه وإنشاء ممشى سياحي بعرض 5 متر وسط الطريق بالجزيرة الوسطى للطريق، مع إنشاء عدد من البازارات السياحية بالممشى السياحى، مع إضافة طابع فرعوني بطول الطريق كتغيير أعمدة الإنارة وصناديق القمامة بطول الطريق لتكون على أشكال فرعونية.

عاشرا: محور ترسا

افتتحت محافظة الجيزة، محور الزعيم محمد أنور السادات “ترسا سابقا”، بعد انتهاء أعمال التطوير التي تمت فيه، ويعد أحد المحاور المرورية الهامة البديلة لشارع الأهرام بعد إغلاقه لتنفيذ الخط الرابع من المشروع القومي لمترو الأنفاق والذي سيساهم بشكل كبير في تخفيف الضغط المرورى على شارعي الأهرام وفيصل.

ويعتبر المحور بديل لشارع الأهرام وذلك بتكلفة 3 مليارات جنيه، ويربط الكوبري شارع ترسا بشارع اللبيني ومحور المنصورية، وهو على ارتفاع كبير حيث يعبر أعلى “محور المريوطية – الطريق الدائري، ويربط الكوبري بين محور ترسا ومحور المريوطية، ويطلق عليه الكوبري الطائر نتيجة ارتفاعه الكبير ومروره أعلى دائري المريوطية، ويبدأ من نهاية شارع ترسا تجاه المريوطية، وينقل الحركة المرورية من شارع ترسا إلى المنصورية بدون أية إعاقات مرورية بمنطقة المريوطية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى