منوعات

مميزات وعيوب المحليات الصناعية

إذا كنت ِتحاولين تقليل السكر والسعرات الحرارية في نظامكِ الغذائي، فقد تلجئين إلى استخدام المحليات الصناعية أو بدائل السكر الأخرى، وهي توجد في مجموعة متنوّعة من الأطعمة والمشروبات التي يتم تسويقها على أنها خالية من السكر أو صديقة للحمية الغذائية، بما في ذلك المشروبات الغازية وبعض المخبوزات.
حول مميّزات وعيوب المحليات الصناعية تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ “سيدتي.نت” في الموضوع الآتي: .
182013
الدكتورة سينتيا الحاج

ما هي مميزات المحليات الصناعية؟

تستخدم المحليات الصناعية على نطاق واسع في الأطعمة المصنّعة، بما في ذلك على سبيل المثال المشروبات الغازية، السلع المخبوزة، الحلويات، البودينغ والجيلي وبعض منتجات الألبان، كما أنها شائعة في الاستخدام المنزلي.
تساعد في التحكّم بالوزن، لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، قد تكون المحليات الصناعية مفيدة للنساء اللواتي يحاولن إنقاص الوزن أو الحفاظ على أوزنهن.
المحليات الصناعية ليست كربوهيدرات لذلك على عكس السكر، لا ترفع مستويات السكر في الدم، ولكن يجب استشارة طبيبكِ أو اختصاصي التغذية قبل استخدام أي بدائل للسكر إذا كنتِ مصابة بداء السكري.
قد تختار بعض النساء المصابات بداء السكري تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على محليات صناعية مقابل تلك التي تحتوي على سكريات مضافة، لأنَّ هذه المحليات ستؤثر على سكر الدم بدرجة أقل بكثير من السكر العادي.
هذا ويؤكد العديد من الدراسات أن المحليات الصناعية آمنة بشكل عام، إذا تمّ تناولها بكميات محدودة، حتى لدى النساء الحوامل.
وتحتوي المحليات الصناعية على القليل من السعرات الحرارية أو المغذيات أو لا تحتوي على أي منها. وقد تكون مستخرجة من النباتات أو الأعشاب، أو حتى السكر نفسه.
للمحليات الصناعية كثافة حلاوة أكبر مقارنة بالسكر، لذلك هناك حاجة لكميات أقل لتذوّق الأطعمة والمشروبات. ولا يتم استقلاب بعض المحليات الصناعية، مما يعني أنها تمرّ عبر الجهاز الهضمي بشكل دون تغيير.
لا تزيد المحليات الصناعية من فرص حدوث تسوّس الأسنان. هذا هو سبب استخدامها في منتجات نظافة الفم، مثل غسول الفم ومعجون الأسنان. وقد أظهرت الدراسات أن الزيليتول قد يساعد في منع تسوّس الأسنان.

اقرأ ايضاً
مكياج مناسب لإطلالات اللون الأخضر من المشاهير

تابعي المزيد: فوائد بذور البقدونس عديدة أبرزها تحسن مستوى السكر في الدم

ما هي عيوب المحليات الصناعية؟

183297
بعض الأطعمة الخالية من السكر يمكن أن تتسبب بزيادة الوزن.. انتبهي جيداً

يجب الأخذ في الإعتبار أن بدائل السكر ليست الوصفة السحرية التي تمكّنكِ من خسارة الوزن بشكل سريع، بل يجب استخدامها باعتدال حتى لا تعود عليكِ بالضرر.
يجب الحرص على أن الأطعمة التي يتم تسويقها على أنها خالية من السكر ليست خالية من السعرات الحرارية، لذلك يمكن أن تسبّب زيادة في الوزن.
ضعي في اعتباركِ أن الأطعمة المصنّعة والتي غالباً ما تحتوي على بدائل السكر لا تقدّم بشكل عام نفس الفوائد الصحية كالأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات.
والمشروبات التي تحتوي على مواد تحلية غير مغذّية قد تحلّ محل المشروبات المغذّية مثل الحليب قليل الدسم.
مع استثناءات قليلة، تخضع المحليات الصناعية لتغييرات كيميائية عند تعرّضها لدرجات حرارة عالية، مثل تلك المطلوبة للطهي والخبز. ويجب على المستهلك قراءة ملصق المنتج لمعرفة كيفية استخدام المحليات الصناعية. حتى إذا تمّت الموافقة على المحلي للطبخ والخبز، فقد تحتاجين الوصفة إلى التعديل لتحقيق النتائج المرجوة.
تعتبر المحليات الصناعية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية آمنة بالكميات التي يتناولها الأشخاص أو يشربونها عادة.
حدّدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية مستوى استهلاك يومي مقبول لكل محلٍّ غير مغذٍ معتمد للاستخدام العام في الولايات المتحدة (بما في ذلك للنساء الحوامل والمرضعات). والاستهلاك اليومي المقبول هو الحدّ الأقصى من كمية التحلية التي يمكن استهلاكها كل يوم على مدى العمر دون التسبّب في مخاطر صحية.

تابعي المزيد: طرق علاج الثلاسيميا تختلف بحسب شدّة المرض

ملاحظة من “سيدتي نت” : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى