العالم

سيول تطلق «مقاتلات شبح» بعد رصد 180 طائرة حربية كورية شمالية

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، اليوم الجمعة، نشر «مقاتلات شبح» بعد رصد تحرّك 180 طائرة حربية كورية شمالية، في وقت تجري فيه سيول وواشنطن مناورات جوية مشتركة أثارت قلق بيونغ يانغ.
وأفادت رئاسة الأركان في سيول بأن «جيشنا رصد نحو 180 طائرة حربية كورية شمالية» تمّت تعبئتها في المجال الجوي لبيونغ يانغ، مضيفة أن سيول «نشرت بشكل سريع 80 مقاتلة، بينها عدد من طراز «إف 35 أ»، بينما تحافظ الطائرات المشارِكة في المناورات العسكرية مع الولايات المتحدة أيضاً على جهوزيتها».
وقالت كوريا الجنوبية، الجمعة، إن كوريا الشمالية أطلقت قذائف على طول الحدود البحرية المتنازع عليها بين البلدين قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية.
وذكرت هيئة الأركان المشتركة في سيول أنه تم إطلاق نحو 80 قذيفة مدفعية على المنطقة العازلة في بحر اليابان، المعروف أيضاً باسم «البحر الشرقي»، ليل الخميس.
وأُنشئت المناطق البحرية العازلة قرب الحدود الشديدة التحصين التي تفصل البلدين عام 2018؛ للحد من التوترات.
واتهمت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية بانتهاك الاتفاقية العسكرية المشتركة التي توصلتا إليها. وبحسب سيول، فقد أطلقت كوريا الشمالية أكثر من عشرين صاروخاً باتجاه البحر المفتوح، منذ الأربعاء الماضي، بما في ذلك ما تعتقد كوريا الجنوبية أنه صاروخ باليستي عابر للقارات، وهو طراز من الصواريخ القادرة على حمل رؤوس حربية نووية.
ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، الوضع في شبه الجزيرة الكورية في اجتماع طارئ اليوم الجمعة.

اقرأ ايضاً
أول موقف خليجي.. عُمان تدعو لحل الأزمة الروسية الأوكرانية

منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى