منوعات

تمارين التاي تشي تساعدك على الاسترخاء.. رائعة للعروس

تمرين الـ تاي تشي Tai Chi هو فن قتالي صيني قديم يجمع بين التأمل والحركة، وهو يساعد على التخفيف من حدّة التوتر، وإسترخاء الجسم. “سيدتي. نت” يُطلعكِ على طرق تأدية تمارين التاي تشي في التقرير الآتي:

 

ما هي تمارين التاي تشي؟

189322
تعمل تمارين التاي تشي اللطيفة والمتدفقة على تعزيز الاسترخاء وتخفيف التوتر (المصدر: freepik)

تعود تمارين التاي تشي للدفاع عن النفس إلى قرون عديدة، وتتضمن سلسلة من الحركات التي يتم تنفيذها بطريقة بطيئة ومنتظمة ومركّزة، جنباً إلى جنب مع التنفس العميق. تتدفق كل حركة إلى التالية من دون توقف، للتأكد من أن الجسم في حركة مستمرة. هذه التمارين مثالية لكبار السن؛ لأنها غير تنافسية، وذات تأثير منخفض، وذاتية الحركة، وبدنية لطيفة جنباً إلى جنب مع شدّ العضلات؛ للمساعدة على منع الإصابة. تعمل تمارين التاي تشي اللطيفة والمتدفقة على تعزيز الاسترخاء وتخفيف التوتر والوعي بالحاضر.

تمارين تاي تشي أساسية لبدء روتينك الرياضي:

– الإحماء

كما هي الحال في كل تمرين، فإنَّ تدفئة الجسم مهمة للمساعدة على منع الإصابات وتسهيل حركات تاي تشي. تمنحكِ تمارين الإحماء في تاي تشي الراحة، وتعزّز الشعور بالاسترخاء.

تمرين إرخاء الخصر للإحماء:

189330
يساعد هذا التمرين على تليين العضلات، ما يجعل كل حركة سلسة (المصدر: freepik)

قفي مع جعل قدميك بشكل مسطّح على الأرض، ومتباعدتين قليلاً مسافة عرض الوركين. ارخي ذراعيك إلى جانبيك. قومي بتدوير وركيك إلى اليمين واليسار مع ترك ذراعيك تتدليان بشكل غير محكم. مع كل دوران، يجب أن ترفرف ذراعاك على جسمك وأنت تدورين. كرري ذلك لمدة 1-2 دقيقة أو عندما تشعرين بأن جسمك قد تحسَّن. يمكنك بعد ذلك تضمين رقبتك وكتفيك وعمودك الفقري في التدويرات، مما يجعل كل حركة سلسة.

إذا كنتِ مبتدئة في ممارسة الرياضة، أو تبحثين عن شكل من أشكال اللياقة البدنية، فسيكون أداء هذا التمرين سهلاً على جسمك ومفيداً لعقلك.

تابعي المزيد: تمارين كمال الأجسام في المنزل بدون آلات

أنماط التاي تشي

189324
ثمّة أنواع متعددة من تمارين التاي تشي (المصدر: freepik)

هناك العديد من أنماط التاي تشي، لكن يجمع بينها عادةً أساس مشترك، بالرغم من اختلافها في المظهر وطرق التدريب.

اقرأ ايضاً
تمارين الظهر بالدمبلز لتقوية وشد العضلات

عندما تبدئين في ممارسة التاي تشي، سترين أن الأمر لا يتعلق بكل حركة، بل بسلسلة من الحركات المرنة. هناك 108 حركات، وهذا هو سبب تسمية التاي تشي بـ”التأمل المتحرك”.

كيف أبدأ ممارسة التاي تشي؟

إذا كنتِ مستعدة لتجربة التاي تشي، إليكِ بعض النصائح المفيدة في هذا الشأن:

– البحث عن مدرب: أفضل طريقة لتعلم وممارسة التاي تشي هي الاستعانة بمدرب.

– مشاهدة الفصل أولاً: تحدثي إلى المدرّب مسبقاً وراقبي الفصل قبل الالتزام. هذا يسمح لكِ بمشاهدة الحركات أثناء العمل والتعرّف على الفصل.

– مشاهدة YouTube: يعد YouTube موطناً لبعض المقاطع الرائعة حول حركات التاي تشي المختلفة.

تابعي المزيد: تمارين الميونغ.. هل تدركين مخاطرها؟

الفوائد المحتملة

توفر ممارسة رياضة التاي تشي جملة من الفوائد العقلية والجسدية والعاطفية، فضلاً عن الفوائد الروحية والشفائية. فيما يلي بعض الفوائد العقلية والجسدية الأكثر شهرة لرياضة تاي تشي:

– تعد تمارين التاي تشي نوعاً آمناً وفعالاً من تدريبات اللياقة البدنية للمبتدئين. إذا كنتِ مبتدئة في ممارسة الرياضة، فإن الحركات البطيئة منخفضة التأثير تكون آمنة ولطيفة على جسمك، وتساعد على زيادة المرونة.

– تساعد التاي تشي على إدارة القلق المرتبط بالتوتر؛ من خلال دمج فوائد الاسترخاء والتمدد في الحركة. ستتعلمين كيفية الاسترخاء والتحرك ببطء خلال الحركات أثناء التنفس. قد يساعد ذلك على تحسين حالتك المزاجية.

– رياضة التاي تشي قد تكون فعّالة في الحدّ من أعراض الاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج، كما تعزز من جودة النوم بشكل أفضل.

– تعدّ التاي تشي رياضة قابلة للتكيف، فهي عبارة عن حركات لطيفة وبطيئة، ما يجعلها قابلة للتكيف بسهولة مع العديد من مستويات اللياقة والظروف الصحية.

ملاحظة من “سيدتي. نت”: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

المصادر:
– Healthline.com
– Westwindhouse.com

تابعي المزيد: أفضل تمارين المرونة

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى