مجتمع

بعد الإفراج عن 143 ألف طن ذرة وفول الصويا.. هل انتهت أزمة أسعار الدواجن؟

كتب- أحمد مسعد:

شهدت منظومة الدواجن أزمة كبيرة تتعلق بعدم توافر الأعلاف؛ بسب أزمة الاقتصاد العالمي وقلة إنتاج مصر، إلا أن الأسعار استقرت في عدد من الأسواق الشعبية بالقاهرة، حيث سجل كيلو البط البلدي 68 جنيها، والرومي البلدي 76 جنيها للكيلو الواحد، بينما سجل كيلو الكبد والقوانص 58 جنيها.

من ناحيتها أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الإفراج عن 143 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 67 مليون دولار، من الكميات المحتجزة في الجمارك.

وقال محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، اليوم السبت، إن الأسعار استقرت بشكل مؤقت وليس على مدار الموسم، مشيرًا إلى أنه وضع أفضل ما سبق حيث انخفض طن الذرة من 10 آلاف جنيه إلى 9 آلاف و500 جنيه.

وأضاف العناني في تصريح خاص لـ”مصراوي” أن منظومة الدواجن تحتاج إلى 60 ألف طن أسبوعيًا حتى يتمكن المزارع من توفير الدجاج والبيض المطلوب للأسواق المحلية، لافتًا إلى أن الاتحاد أبلغ وزارة الزراعة والبنك المركزي بهذه الكميات كحد أدنى لاستكمال الموسم.

اقرأ ايضاً
القبض على مواطن بجازان نقل 7 مخالفين لنظام أمن الحدود

كما لفت إلى أن تجار السوق السوداء مازالوا هم المسيطرين والمتحكمين في الأسعار.

وأشار رئيس الاتحاد، إلى أنه يوجد 1.5 مليون طن من الذرة الصفراء و600 ألف طن من بذور فول الصويا في الموانيء المصرية، موضحًا أن استهلاك مزارع الدواجن في مصر من الذرة الصفراء بلغ 500 ألف طن من الذرة الصفراء، و250 ألف طن من بذور فول الصويا، بتكلفة تصل لـ 85 مليار جنيه سنويًا.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى